أضرار البلاستيك على البيئة و الانسان – خمسة أسباب تؤكد هذه الأضرار

هل حقاً قد يكون للبلاستيك استخدام مفيد، على الرغم من الأضرار التي يسببها!

ما هي أضرار البلاستيك على البيئة و الانسان !!

هل حقاً قد يكون للبلاستيك استخدام مفيد ، على الرغم من الأضرار التي يسببها !؟

البلاستيك هل هو عنصر “مضر أم مفيد” ؟؟

قد يتم بالفعل استخدام المواد البلاستيكية للمساعدة في تقليل الأضرار التي تلحق بالبيئة – ولكن فقط إذا توقفنا عن استخدام البلاستيك بالعبثية التي نتصرف بها الان .

في عام 1992، فقدت شاحنة مملوءة بـ 28000 لعبة مطاطية بشكل بطة بعد سقوطها في البحر ما بين هونج كونج والولايات المتحدة. 

حتى اليوم، لا تزال ألعاب تطفو إلى الشاطئ من وقت لآخر، حتى في المحيطات المختلفة تمامًا مثل الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، وكذلك سواحل بريطانيا وأيرلندا. 

بسبب تجمّع أسطول البط البلاستيكي الهارب مع الملايين من قطع Lego البلاستيكية، الأحذية الرياضية، قطع الستايروفوم ، الصناديق البلاستيكية وعدد كبير من الأشياء المفقودة في البحر، 

تعلمنا أكثر عن التيارات في المحيطات وحول الضرر المهول للمواد البلاستيكية في البيئات البحرية.

كل هذه النفايات البلاستيكية ضارة للغاية .

في هذا المقال سنعرض خمسة اضرار للبلاستيك ،على البيئة وعلى الطيور والحياة البرية – وحتى على الناس والانسان . 

1. البلاستيك في كل مكان !

تم العثور على بقايا من البلاستيك في كل مكان، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، فهي تسد مجاري الصرف الصحي في مدننا، كما نجدها في الحدائق والمنتزهات، وحتى على قمة جبل ايفرست. 

وبسبب إلقاء نفاياتنا مباشرة في أقرب نهر أو بحيرة، أصبح البلاستيك منتشراً بشكل متزايد في محيطات العالم.

تم العثور على أكوام من القمامة البلاستيكية في كل مكان في محيطات العالم، من أصغر البقع التي تحتوي على الأوساخ على هذا الكوكب، وهي جزيرة هندرسون ،( جزيرة مرجانية صغيرة غير مأهولة في وسط المحيط الهادئ ) ،

إلى أعمق بقعة على وجه الأرض، خندق ماريانا، على عمق 10994 متر (3670 قدمًا) تحت مستوى سطح البحر. 

إن البلاستيك العائم يشكل “بقع من القمامة” الضخمة التي تعوم ببطء في وسط المحيط الهادئ، على بعد آلاف الكيلومترات من اليابسة .

كما وتوجد نفايات بلاستيكية في أحشاء أكثر من 90٪ من طيور البحر في العالم، وفي معدة أكثر من نصف السلاحف البحرية في العالم، ان البلاستيك خنق الكثير من الحيتان. 

أضرار البلاستيك على الحياة البحرية

بالمعدل الذي يتراكم فيه البلاستيك في محيطات الكوكب، من المتوقع بحلول عام 2050، أن تتجاوز كتلة البلاستيك في محيطات العالم كتلة جميع الأسماك التي تعيش هناك.

2. البلاستيك هو واحد من المسببات الرئيسية لعملية التصديع المائي ( التكسير ) :

نحن نعلم بالفعل أن عملية التصديع المائي (بالإنجليزية:Fracking) هي أمر سيئ بالنسبة للكوكب – فهو يلوث المياه والتربة والهواء بالسموم، ويخلق تجاويف تحت الأرض تنهار في مجاري المياه ،

ويزيد الضغط في التكوينات الصخرية تحت الأرض، ويزعزع استقرارها ويؤدي إلى زلازل، حتى في الأماكن حيث الزلازل غير شائعة. 

واحدة من المنتجات الرئيسية المسببة لهذه العملية هو … البلاستيك. 

للاطلاع على كيفية عمل هذه العملية ( التصديع المائي أو الهيدرولي ) تابع هذا الفيديو :

في الأساس، يتم تحويل الوقود الأحفوري الذي يتم إزالته من الصخر الزيتي والتكوينات الصخرية الأخرى إلى كريات راتنجية ( حبيبات ) تستخدم لتصنيع المزيد من اللدائن البلاستيكية ، البلاستيك الذي يتم التخلص منه بسهولة ، والبلاستيك الذي عادة ما يكون مصممًا للاستخدام مرة واحدة.

قد لا تعرف أن الشركات المصنعة للمواد البلاستيكية تشكل خطرا على البيئة وعلى الحياة البرية وعلى الناس بطرق أخرى أيضا. 

على سبيل المثال لا الحصر ،

تمتلك شركة Ineos البريطانية العملاقة لصناعة الكيماويات 75 منشأة صناعية في 22 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة. 

بالإضافة إلى المساهمة في زراعة الجبال المتنامية من القمامة البلاستيكية، يمكن لمنشآت Ineos أن تتمتع بسجل مثير للإعجاب من الحرائق والانفجارات والتسربات الكيميائية !

كانت منشأة Ineos في كولونيا بألمانيا موقعًا لحريق هائل في عام 2008،

وهناك سلسلة من الحوادث البارزة في أماكن أخرى – تسرب كبير للنفط في النرويج، وعدد من التسريبات الكيميائية في فرنسا ، وجدالات طويلة الأمد بسبب الإغراق الكيميائي في إيطاليا، وإطلاق الغازات السامة التي أدت إلى نقل العمال في بلجيكا إلى المستشفى، وفقًا لتقرير Food and Water Watch و Food and Water Europe.

3. البلاستيك لا يقتل الناس فقط!

في الأشهر القليلة الماضية، تم الإبلاغ عن تأثيرات البلاستيك على الحياة البرية على نطاق واسع أكثر من أي وقت مضى، مما أدى إلى احتجاجات عامة.

لا ينبغي أن تكون هذه الأحداث المأساوية مفاجئة ، فهناك ما يقدر بنحو 270.000 طن من البلاستيك يطفو في بحار العالم حيث تهدد 700 نوع بحري. 

علاوة على ذلك، هناك أدلة متزايدة على أن البلاستيك يلعب دوراً في ارتفاع معدلات انقراض بعض أنواع الحيوانات.

دولفين ميت بفعل البلاستيك

لكن دخول البلاستيك في الجهاز الهضمي لضحية سيئة الحظ،

مثل الحيتان وغيرها من الثدييات البحرية والطيور والسلاحف البحرية والأسماك ، ليست نهاية الخط،

لأن البلاستيك لا يتحلل بيولوجيًا، كما أنه غير قابل للهضم. 

بدلاً من ذلك، تنقطع القطع البلاستيكية الكبيرة إلى أجزاء أصغر يسهل استهلاكها من قبل الأنواع الحيوانية. 

يؤدي تناول البلاستيك إلى سوء التغذية أو انسداد الأمعاء أو التسمم البطيء بالمواد الكيميائية التي توجد بالبلاستيك.

يبدو الأمر كما لو أن الطيور البحرية وغيرها من الحيوانات البحرية تبحث عمداً عن البلاستيك و تستهلكها ،

لكن لماذا يا ترى ؟ 

اقترحت الأبحاث الحديثة أن المواد البلاستيكية في المحيطات تصبح مغطاة بالطحالب البحرية التي تطلق مركب الكبريت الطبيعي، ثنائي ميثيل سلفون بروبيونات DMSP ، عندما تموت أو تتلف. 

يتم الكشف عن هذه المادة الكيميائية من خلال الطيور البحرية الجائعة وغيرها من الكائنات البحرية التي تنجذب إليها، ثم يخطئون في تناول المواد البلاستيكية ظناً أنها غذاء.

حتى الحيوانات المجهرية، المعروفة باسم العوالق الحيوانية،  لم تسلم من تناول البلاستيك، والفرق الوحيد هو أنها تستهلك قطع بلاستيكية مجهرية. 

على غرار استهلاك الحيوانات الكبيرة للبلاستيك، يمكن أن تؤدي المواد البلاستيكية الدقيقة إلى انخفاض التغذية أو نقص حيوية أو إصابة أو موت العوالق الحيوانية – شيء سيء للغاية لأن العوالق الحيوانية جزء من شبكة الأغذية البحرية بأكملها.

4. ليس كل البلاستيك قابل لإعادة التدوير وليس كل البلاستيك القابل لإعادة التدوير يتم إعادة تدويره!

غالبًا ما يتم الخلط بين المصطلحات “تحطيم” و “قابلة للتحلل” (أو “التسميد”). 

عندما يتم تكسير البلاستيك، فهذا يعني ببساطة أن قطعة واحدة كبيرة من البلاستيك يتم تحويلها إلى مجموعة من القطع الصغيرة من البلاستيك. 

يمكن استهلاك هذه القطع الأصغر من البلاستيك بواسطة الحيوانات الصغيرة، لكنها لا تزال غير قابلة للهضم.

هناك أقلية من المواد البلاستيكية “قابلة للتسميد” أو “قابلة للتحلل”، مما يعني أنه يمكن اختزالها إلى مكوناتها الكيميائية بواسطة السماد العضوي في منزلك ،على سبيل المثال. 

لا يمكن تسميد المواد البلاستيكية الأخرى بنجاح من قبل المنشآت الصناعية أو البلدية بعد فصلها أولاً عن مواد بلاستيكية أخرى غير قابلة للتحلل.

لسوء الحظ، فإن معظم الناس مرتبكون فيما يتعلق بالبلاستيك الذي يندرج ضمن هذه الفئة القابلة للتحلل، على سبيل المثال، عندما يتم شراء عبوات المياه البلاستيكية القابلة للتحلل الحيوي، هل يجب التخلص منها في صندوق إعادة التدوير أو في صندوق نفايات الطعام؟ 

غالبًا ما يكون من الصعب معرفة ذلك، خاصة وأن القليل من المعلومات المفيدة عادةً ما تكون متاحة لاتخاذ قرار سريع.

5. معظم البلاستيك يعيش للأبد!

ومرة أخرى، كما اتضح من حادثة هروب البطات المطاطية عام 1992، فإن المواد البلاستيكية تعيش حتى في أقسى الظروف، مثل التجول في بيئة بحرية تحت أشعة الشمس المتلألئة أو المتجمدة في جليد القطب الشمالي لسنوات قبل أن تطفو أخيرًا وتهبط على شاطئ بعيد. 

البلاستيك يعمر أكثر من البشر

لهذا السبب، ربما ستتفوق المواد البلاستيكية على البشرية نفسها. 

هذا الأمر يقودنا إلى النقطة الأخيرة ، وهي،

كيف بعد كل اللذي ذكرناه يمكن أن يكون استخدام البلاستيك صديق للبيئة؟

يمكن أن يكون استخدام البلاستيك صديق للبيئة :

من المغري تشويه البلاستيك الشرّير !! 

لكن من الناحية الواقعية، فإن البلاستيك بحد ذاته ليس شريراً بطبيعته . 

البلاستيك يجعل الحياة أفضل، وأسهل ، بالنسبة لنا. 

على سبيل المثال، واحدة من أول الأشياء التي تستخدمها كل صباح وواحدة من آخر الأشياء التي تستخدمها كل ليلة – فرشاة أسنانك -وهي مصنوعة من البلاستيك. 

في كل مرة تقوم فيها بزيارة السوبر ماركت الخاص بك، فإنك تقابل العديد من أنواع البلاستيك كعلب لإطالة فترة طزاجة الأطعمة، وفي المشفى، هناك مجموعة متنوعة من المواد البلاستيكية تساعد في الحفاظ على حياتك.

في الواقع ، لقد ألهمت قدرة البلاستيك على العيش الدائم (الخلود) الباحثين المغامرين بالبدء في التفكير “خارج الصندوق” لتطوير ابتكارات لإعادة تصميم البلاستيك الموجود أصلاً، وربما حتى للحد من آثار تغير المناخ.  

عبوات بلاستيكية في البحار والمحيطات

ولكن كيف ذلك ؟

 يكمن السرّ في التركيب الكيميائي للمواد البلاستيكية، فهي مصنوعة من سلاسل طويلة من – البوليمرات – من جزيئات الكربون ، مثل ثاني أكسيد الكربون CO2  والميثان CH4 . 

غاز الميثان هو جزيء موجود في الغازات الناتجة عن أمعاء البقر وهو أقوى بثمانين مرة من ثاني أكسيد الكربون في التسبب بتغير المناخ والاحتباس الحراري. 

يتم إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق حرق الأشياء الطبيعية، مثل الغاز أو الزيت أو الخشب أو البلاستيك، ولهذا السبب ، فإننا ننتج ثاني أكسيد الكربون أكثر بكثير من الميثان، وبالتالي فإن التأثيرات التراكمية لثاني أكسيد الكربون أكبر بكثير من آثار غاز الميثان. 

إذاً، نستطيع إزالة جزء من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أو غاز الميثان بشكل دائم من الغلاف الجوي عن طريق حبس هذه الغازات في البلاستيك، فسنمنع فعلياً هذه الغازات من التسبب في مزيد من الضرر بالمناخ.

تعمل إحدى الشركات، وهي شركة Mango Materials، وهي شركة ناشئة صغيرة في كاليفورنيا، على الحد من مشكلة غاز الميثان في محطات معالجة مياه الصرف الصحي من خلال تسخير قدرة ميكروبات معينة على التقاط الميثان والالتصاق بها معًا لإنشاء بوليمرات يمكن تحويلها بعد ذلك إلى قطع أكبر وأكثر فائدة من البلاستيك.

شركة أخرى، والتي أدرجت في قائمة فوربس لعام 2018  في الصناعة التحويلية، هي شركة Filabot. تحول هذه الشركة المواد البلاستيكية الموجودة، مثل عبوات المياه، إلى خيوط بلاستيكية تستخدمها الطابعات ثلاثية الأبعاد. 

هذا يعيد تدوير النفايات البلاستيكية إلى أشكال أخرى مفيدة بدلاً من إلقاؤها في المحيط، أو حرقها، مما يحرر ثاني أكسيد الكربون في الجو.

ربما الطبيعة الأم تقوم باعادة تدوير البلاستيك !!

لدى “الطبيعة الأم” نفسها عددًا من الابتكارات الذكية التي بدأنا في اكتشافها وفهمها. 

على سبيل المثال، هناك أدلة على أن بعض الحيوانات، مثل اليرقات caterpillars تمكنت من خلق ميكروبات أمعاء بإمكانها أن تحلل بيولوجيًا بعض أنواع المواد البلاستيكية غير القابلة للتحلل – وهو اكتشاف يمكن أن يؤدي إلى ابتكارات في إعادة تدوير البلاستيك. 

وفي الأسبوع الماضي، نُشرت دراسة تناقش كيف طورت مجموعة من العلماء اليابانيين “إنزيم متحور” يمكنه تحطيم البلاستيك التقليدي غير القابل للتحلل الحيوي، هذا “الإنزيم المستنسخ” هو أكثر كفاءة بنسبة 20٪ من شكله الأصلي، الذي ينتج عن الميكروب Ideonella sakaiensis 201-F6.

نأمل أن تلهم هذه الابتكارات والاكتشافات الجديدة مفكرين أكثر إبداعًا لتسخير قوة خيالهم و ربما بمساعدة جيوش هائلة من الميكروبات، سنتمكن من إعادة تصميم البلاستيك “الخالد”  إلى أشكال أخرى مفيدة.

اترك تعليقا