إدارة الأموال – أهم النصائح لإدارة أموالك

عادات بسيطة و نصائح نتعلمها من الأثرياء لادارة أموالهم،تساعد في تطوير الذات والمستقبل المالي

إدارة الأموال الشخصية ،يعد الاستقرار المادي حلماً للكثير من الناس، سواء أكانوا رواد أعمال أم غير ذلك.أهم النصائح لإدارة أموالكم بما يؤمن مستقبل مالي مستقر

0 189

كيفية إدارة الأموال من المهارات الضرورية التي و للأسف معظم الناس لا يهتم بتعلمها.

ليس من  الضروري أن تكون غنياً أو رائد أعمال حتى تحتاج استخدام مهارات إدارة الأموال في حياتك اليومية . 

و حتى العمر لا يمنعك من أن تتعلمها إن كنت كبيراً او صغيراً . 

من المهم جداً تَعلم هذه المهارات وتطبيقها من أجل تحقيق مستقبل مستقر و على قدر عالي من الإحساس بالأمان المادي .

 

1- أنفق أقل مما تجني

هذه القاعدة البسيطة والصغيرة يذكرها كل رجال الأعمال والأثرياء في مقابلاتهم الصحفية و كتبهم ومحاضراتهم ،

” وارن بافت ” ” عبقري اقتصادي ” على سبيل المثال ،وهو أحد أكثر رجال الأعمال المشهورين في الولايات المتحدة الأمريكية وأحد أهم خبراء تجارة الأسهم ، ما زال حتى اليوم وهو يمتلك ثروة تقدر بمليارات الدولارات يعيش في بيت بسيط مشابه لـ بيوت الطبقة الوسطى في أمريكا . 

حاول أن تضع خطة تساعدك على إنفاق أقل مما تجني بغض النظر عن قيمة دخلك الشهرية، هذا يعني بضرورة الحال الاستغناء عن الكثير من الأمور غير الضرورية وتقليص الانفاق على الترفيه ، والهدف من كل هذا أن يتبقى معك مبلغ من المال فائض عن حاجتك في نهاية كل شهر أو في نهاية كل عام .

ادارة المدخرات

2- لا تشتري ما لست بحاجته

عندما تذهب إلى السوق لشراء الحاجات الشهرية أو الأسبوعية كن حريصًا على كتابة ما تحتاج إلى شراءه على ورقة قبل ذهابك إلى السوق .

هذا يعني أن تلتزم تمامًا بما هو مكتوب وعدم شراء شيء آخر لمجرد أنك ترغب بشراءه أو لمجرد أنك تريد تجربته بشدة ، الأمور غير الضرورية كثيرة ومحلات البيع ” خاصة الأسواق الكبيرة ” تحرص على عرض المنتجات بشكل جذاب يدفعك لشراء الكثير من الأشياء التي ” في واقع الأمر” لست بحاجة لها ، 

لذا خطوطك الدفاعية الأهم ضد عوامل الجذب والترغيب الموجودة في الأسواق هي كتابة ما تحتاجه قبل الخروج من البيت والالتزام بما هو مكتوب في هذه الورقة .

3- قم بإلغاء الاشتراكات غير الهامة

على سبيل المثال ، بالتأكيد إن  اشتراك الإنترنت مهمًا وأساسياً في عصر الانترنت ، لكن ماذا عن اشتراكات مشاهدة القنوات التلفزيونية أو باقة القنوات الرياضية مثلًا أو الاشتراك في مجلة شهرية أو الاشتراك للحصول على تقرير شهري معين في مجال عملك ، قم بمراجعة قوائم الاشتراكات الشهرية التي تكلفك أموالًا قد تبدو بسيطة لكنها مع الوقت تمثل ميزانية منفصلة دون أن تشعر بوجودها . 

قد يكون من الأفضل توفيرها أو توجيهها في اتجاه مختلف أو احتياجات لم تكن في الحسبان .

ادخار الأموال

4- التوقف عن الاقتراض و التفكير به 

الحل الأول الذي يخطر في بال جميع الناس عندما يواجهون مشكلة مالية ، هو التفكير في الشخص المناسب لاقتراض أكبر مبلغ من المال مع أطول فترة للسداد ، قبل التفكير في هذه الخطوة علينا التفكير في عواقب الاقتراض ، وما الذي يمثله ذلك من ضغط علينا وعلى عائلاتنا في المستقبل .

في بعض الأحيان يقترض الناس دون حاجة حقيقية لذلك ، مثلاً  كـ الاقتراض من أجل شراء شيء غير ضروري أو الذهاب في رحلة يمكن الاستغناء عنها .

لا تقترض إلا للضرورة القصوى وتحت شرطين أساسيين، الأول اقتراض أقل مبلغ ممكن أن تحل به مشكلتك، والثاني محاولة السداد في أقرب فرصة ممكنة .

5- استثمر في مشروع ربحي

القاعدة الذهبية في عالم المال ،تقول إن بعض الناس يعملون لدى المال والبعض الآخر يُسخرون المال للعمل لديهم . 

الاستثمار يضمن لك عوائد مستقبلية قد تكون بسيطة في البداية لكنها قابلة للزيادة في المستقبل، 

قم بتوفير مبلغ كل شهر وإيداعه (على سبيل المثال) في محفظة استثمارية تضم عددًا من الشركات التي تعتقد أن لها مستقبلًا ،أو استثماره في المعادن الثمينة (مثلاً) ويمكن دراسة كل هذه الخيارات وزيادة معرفتك بالاستثمار من خلال شبكة الإنترنت . 

لا تقم بسحب مبلغ الاستثمار عندما تحتاج إليه كل مرة، احتفظ به في السوق لأطول فترة ممكنة، 

اجتهد كذلك في شراء عقار ما حتى ولو كان صغيرًا مع سداد قيمته مع الوقت (ان لم يتوفر ثمنه كاملاً) فـ العقارات عمومًا تعتبر من أكثر أنواع الاستثمار استقرارًا وأماناً .

موسم التنزيلات

6- اشتري البضائع والحاجيات في غير موسمها

حسب القاعدة التجارية السائدة في الأسواق ( مع ارتفاع الطلب يرتفع السعر ) ،

فإنه عادةً ما ترتفع أسعار البضائع خلال المواسم ،مثلاً ، مع اقتراب الأعياد ترتفع أسعار الملابس ومنتجات التجميل، قبل شهر رمضان الكريم ترتفع أسعار الأطعمة المجففة والعصائر وغيرها من المنتجات ، 

ومع اقتراب المدارس ترتفع أسعار الأدوات المنزلية والحاجيات . 

حاول تعلم شراء ملابس الصيف خلال الشتاء وشراء ملابس الشتاء الثقيلة خلال الصيف، ستكتشف أنه يمكنك الحصول على نفس المنتج بنصف سعره تقريبًا أو أقل ،فقط يتوجب عليك أن يكون لديك خطة واضحة للشراء في الأوقات المناسبة.

7- حاول تنويع مصادر ربحك أو دخلك 

إذا لم يكن عملك الرئيسي كافيًا ،أو إذا كنت تحصل من عملك على راتب كاف ،

 لكنك في الحقيقة دائماً بحاجة إلى المزيد فربما عليك التفكير في صناعة مصدر ربح آخر سواء من خلال إيجاد وظيفة ثانية أو العمل من خلال الإنترنت . 

يفضل معظم الناس العمل من خلال الإنترنت لأنه يتيح لهم المرونة بـ العمل من أي مكان وفي أي وقت، ستجد الكثير من الدورات التدريبية عن كيفية العمل والربح من خلال الإنترنت ( اليوتيوب، موقع يودمي ). بكل تأكيد يحتاج الأمر إلى بعض الوقت للتعلم والحصول على الخبرة اللازمة للبدء في الربح من خلال الإنترنت ، لكن من يملك الارادة لذلك يمكنه فعلها .

تطبيقات تساعد على إدارة الأموال

8- راقب عادات الصرف والإنفاق لديك

إذا كنت تنفق أكثر من 10٪ من دخلك في الترفية فهناك مشكلة عليك معالجتها وتغيير عادتك بذلك، 

وإذا كنت تنفق أكثر من ثلث دخلك في السكن فهناك مشكلة أخرى وعليك البحث عن بديل يتناسب مع دخلك الشهري . 

هناك الكثير من التطبيقات على الهواتف الذكية الآن تسمح لك بـ إدارة الأموال و مراقبة عادات إنفاقك المباشر أو من خلال استخدام البطاقة الائتمانية، ستنبهك هذه التطبيقات كذلك إذا تجاوز إنفاقك في قطاع معين أكثر من المبلغ الذي قمت بتحديده شهريًا وبالتالي ستتمكن من معالجة هذه الأخطاء بشكل سريع.

روابط بعض التطبيقات لـ ضبط المصاريف الشهرية :

غوغل والت 

مينت 

مصاريف 

في الختام ،نصائح إدارة الأموال والمدخرات ليست محصورة في ما سبق وأوردناه فقط ،فلكل منا ظروفه الحياتية والمعيشية الخاصة و طريقته الخاصة في إدارة أمواله ومدخراته .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.