http://sloppybox.net/ busty redhead masturbates on cam.

الدوالي: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج

Varicose Veins

0

الدوالي الوريدية (Varicose Veins) أو الدوالي، هي عبارة عن التواء وتضخم في الأوردة، تحدث عندما تتوسع عروقك وتمتلئ بالدم. غالباً ما تظهر الدوالي متورمة وبارزة، بلون أزرق أو أرجواني داكن. يعاني حوالي 25٪ من البالغين حول العالم من دوالي الأوردة، وهي حالة شائعة جداً، خاصةً عند النساء.

ما هي الدوالي؟

ما-هي-الدوالي

الدوالي هي الأوردة الكبيرة المتورمة والبارزة، التي غالباً ما تظهر على الساقين والقدمين، وهي حالة شائعة جداً، بشكل خاص لدى النساء. تحدث هذه الحالة عندما تتضخم الأوردة وتتوسع وتمتلئ بالدم، يحدث ذلك عندما تسمح الصمامات المَعِيبة في الأوردة بتدفق الدم في الاتجاه الخاطئ أو بالتجمع، بمعنى أن الدم لم يعد قادراً على التدفق بشكل سليم وفعال.

يمكن للدوالي أن تظهر في أي وريد من أوردة الجسم، ولكن في أغلب الحالات، تظهر في الأوردة الموجودة في الساقين والقدمين. يرجِع هذا بشكل رئيسي إلى أنَّ الوقوف لفترة طويلة، والمشي في وضع مُستقيم، يَزيدان من الضغط على الأوردة في منطقة الحوض والساقين.

تظهر الدوالي عادةً منتفخة وبارزة، ولها لون أرجواني مُزرق أو أحمر. لدى قِلة من الأشخاص قد تُسبِّب وجعاً أو ألماً بسيطاً أو قد تُسبِّب الحكَّة؛ بينما لدى البعض الآخر تكون عبارة عن مشكلة تجميلية بدون أي ألم يُذكر. تجدر الإشارة إلى أنها وفي بعض الأحيان قد تُؤدِّي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة.

نادراً ما تحتاج الأوردة المصابة إلى العلاج لأسباب صحية (أغلب الأشخاص يطلبون العلاج لأسباب تجميلية)، ولكن في حال وجود تورم شديد وألم وأوجاع في الساقين، وإذا كان هناك انزعاج كبير، فإن العلاج متاح. وهناك العديد من الخيارات العلاجية، بما في ذلك بعض العلاجات المنزلية. في الحالات الشديدة، قد تتمزق الدوالي الوريدية أو تتطور إلى تقرحات دوالي على الجلد؛ هذه سوف تتطلب العلاج لا محالة.

ما هي أسباب ظهور الدوالي؟

تحدث الدوالي عندما لا تعمل الأوردة بشكل صحيح. تحتوي الأوردة على صمامات دقيقة أحادية الاتجاه تمنع تدفق الدم إلى الخلف، وإذا أصبحت جدران الوريد مشدودة وأقل مرونة، فقد تضعف الصمامات. وعندما تفشل هذه الصمامات أو تضطرب وظيفتها، يبدأ الدم في التجمع داخل الأوردة بدلاً من الاستمرار في الجريان والتدفق باتجاه القلب؛ وهو ما يُسبب تضخم الأوردة أو التوائها.

غالباً ما تصيب الدوالي الساقين، يرجع ذلك إلى أن الأوردة هناك هي الأبعد عن القلب، والجاذبية تجعل من الصعب على الدم أن يتدفق باتجاه الأعلى. فشرايين الإنسان هي التي تحمل الدم من القلب إلى باقي الأنسجة، والأوردة هي التي تعيد الدم من باقي الجسد إلى القلب، وذلك حتى يُعاد تدوير الدم. ولإعادة الدم إلى قلبك يتوجب على الأوردة الموجودة في ساقيك أن تعمل بعكس اتجاه الجاذبية. ببساطة، تعمل انقباضات العضلات في أسفل ساقيك كالمضخات، وجدران الأوردة المرنة تساعد الدم على العودة إلى قلبك. تنفتح الصمامات الدقيقة الموجودة في أوردتك أثناء تدفق الدم نحو قلبك، ثم تغلق لمنع عودة الدم إلى الخلف. إذا كانت هذه الصمامات ضعيفة أو تالفة (معطوبة)، يمكن للدم أن يتدفق أو يتسرب للخلف، وبالتالي يتراكم في الأوردة، الأمر الذي يُسبب تمدد أو التواء الأوردة.

من هم الأشخاص الأكثر عُرضةً للإصابة بدوالي الساقين؟

بصفة عامة، تشمل بعض عوامل الخطر المحتملة للإصابة بدوالي الساقين ما يلي:

  • بلوغ سن اليأس (انقطاع الدورة الشهرية).
  • الحَمل.
  • الجنس: تصيب الدوالي النساء أكثر من الذكور.
  • الوراثة: وجود تاريخ عائلي للإصابة بالدوالي، فهي غالباً ما تكون متوارثة في العائلات.
  • السُمنة: زيادة الوزن أو السُمنة تزيد من خطر الإصابة بالدوالي.
  • العمر: يزداد الخطر مع تقدم العمر بسبب تآكل الصمامات الوريدية.
  • دائماً ما تترافق بعض المهن – التي تتطلب الوقوف لوقت طويل أثناء العمل – مع فرصة أكبر للإصابة بالدوالي.

الدوالي والحَمل

تزداد احتمالية إصابة النساء بالدوالي أثناء الحَمل أكثر من أي وقت آخر في حياتهن. فالنساء الحوامل لديهن الكثير من الدم في أجسامهن؛ الأمر الذي يُسبب ضغطاً إضافياً على الدورة الدموية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات إلى ارتخاء جدران الأوعية الدموية. هذان العاملان يزيدان بنسبة كبيرة من خطر الإصابة بالدوالي أثناء فترة الحَمل. ومع نمو الرحم، يزداد الضغط على الأوردة الموجودة في منطقة الحوض عند الحامل.

لحسن الحظ، في معظم الحالات تختفي الدوالي بعد انتهاء الحَمل؛ ولكن في بعض الأحيان، حتى إذا تحسنت الدوالي بعد الولادة، فقد تترك بعض الآثار المرئية.

ما هي أعراض الدوالي؟

دوالي-الساقين

تكون الأعراض الأولية للدوالي واضحة للغاية. حيث تبدو الأوردة مشوهة، ملتوية ومنتفخة، أو متكتلة، بلون أزرق أو أرجواني داكن؛ وعادةً ما تكون على الساقين. قد تشعر أيضاً بألم وتورم وثقل في الأوردة المتضخمة أو في المنطقة المحيطة بها.

بصفة عامة، قد يعاني بعض المرضى أيضاً من:

  • ألم في الساقين.
  • شعور بالثقل في الساقين، خاصة بعد التمرين أو في الليل.
  • قد تؤدي أي إصابة طفيفة في المنطقة المصابة إلى نزيف أطول من المعتاد.
  • تصلب الجلد الشحمي: يمكن أن تصبح الدهون الموجودة تحت الجلد فوق الكاحل صلبة، مما يؤدي إلى تقلص الجلد.
  • تورم في منطقة الكاحل.
  • حرقان وخفقان، وتشنج العضلات مع وجود تورم في أسفل الساقين.
  • توسع الشعيرات في الساق المصابة (الأوردة العنكبوتية).
  • قد يصبح الجلد لامعاً بالقرب من الدوالي، وعادةً ما يكون لونه بني أو أزرق.
  • الأكزيما الوريدية، حيث يكون الجلد في المنطقة المصابة أحمر وجاف ومثير للحكة.
  • يعاني بعض الأفراد من تقلصات في الساق، عند الوقوف فجأة.
  • نسبة عالية من الأشخاص الذين يعانون من دوالي الساقين يعانون أيضاً من متلازمة تململ الساقين (restless legs syndrome).
  • مناطق بيضاء ضمورية (atrophie blanche)، تظهر عند الكاحلين بشكل بقع بيضاء غير منتظمة، وتبدو مثل الندبات.

تشخيص الدوالي

يمكن تشخيص الدوالي عن طريق الفحص البدني البسيط، حيث يقوم الطبيب بفحص الساقين والأوردة الظاهرة أثناء جلوس المريض أو وقوفه لتشخيص دوالي الأوردة، وقد يسأل الطبيب عن أي ألم أو أعراض أخرى.

وعلى الرغم من ذلك، قد يتطلب التشخيص أحياناً استخدام الموجات فوق الصوتية أو ما يسمى “الإيكو دوبلر”. حيث يقيِّم هذا الاختبار غير المؤلم وظيفة الصمام في الوريد الفخذي، ويمكنه أيضاً تحديد كمية الدم المتدفقة إلى الساقين. يمكن بواسطة هذا الاختبار أيضاً تحديد بنية أوردة الساق، بالإضافة إلى تحري وجود أي جلطات دموية في الأوردة. يمكن أن يستغرق هذا الاختبار ما بين 20 إلى 30 دقيقة لكل ساق.

علاج الدوالي والوقاية منها

قد يتضمَّن العلاج تدابير الرعاية الذاتية أو إجراءات من جانب طبيبِك لسدِّ الأوردة المصابة أو إزالتها. وعادةً ما يتحفظ الأطباء عند علاج الدوالي ويلجأون للأساليب التقليدية. من المحتمل أن ينصحك طبيبك بإجراء تغييرات على نمط حياتك، بدلاً من تجربة علاجات أكثر قوة وعدوانية كالجراحة وغيرها.

1- تغيير نمط الحياة

الجوارب-الضاغطة
الجوارب-الضاغطة

قد تساعد التغييرات التالية في منع تكون الدوالي أو تفاقمها:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
  • التخلص من الوزن الزائد أو المحافظة على وزن صحي.
  • التمرن باستمرار لتحسين الدورة الدموية، المشي على سبيل المثال.
  • اجلس أو نام وقدميك مرفوعة على وسادة.
  • لا تجلس وساقيك متقاطعتين.
  • استخدام الجوارب الضاغطة (compression socks).

إذا كان هناك بالفعل دوالي، يجب اتباع الخطوات المذكورة أعلاه لمنع تفاقم الحالة أو ظهور دوالي جديدة، يجب أيضاً رفع الساقين للأعلى عند الاستراحة والنوم.

2- علاج الدوالي بالضغط

قد ينصح الطبيب بارتداء الجوارب الضاغطة الخاصة (Compression stockings). حيث تضع هذه الجوارب ضغطاً كافياً على ساقيك حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر إلى قلبك، كما أن هذه الجوارب تقلل من التورم بشكل كبير. يختلف مستوى الضغط بحسب نوع الجوارب الضاغطة والعلامة التجارية المُصنعة، تتوافر أنواع مختلفة في الصيدليات، يمكنك استشارة طبيبك لمعرفة النوع الأفضل.

3- العلاج الجراحي

إذا لم تنجح التغييرات الذاتية في نمط الحياة، أو إذا كانت الدوالي تسبب الكثير من الألم أو تضر بصحتك العامة، فقد يكون العلاج الجراحي هو الخيار الأفضل.

ربط وتجريد الوريد هو علاج جراحي يتطلب التخدير، حيث يقوم الجراح أثناء إجراء العملية بإحداث جروح في الجلد، وقطع الدوالي وإزالتها من خلال الشقوق. على الرغم من تطوير أشكال مُحدثة من جراحات تجريد الوريد، إلا أنها قليلة الانتشار بسبب توفر خيارات أحدث وأقل توغلاً.

4- خيارات العلاج الأخرى

بعد-الجراحة-لعلاج-دوالي-الساقين

في عصرنا الحالي، ومع التقدم التكنولوجي في المجال الطبي، تتوفر مجموعة متنوعة من “خيارات العلاج طفيفة التوغل” لمُعالجة الدوالي، ومن تلك الإجراءات:

  • المُعالَجَةٌ بالتَّصْلِيْب (sclerotherapy): من وسائل العلاج المحتملة لإغلاق وسد الأوردة الكبيرة، حيث يتم حقن الأوردة المصابة بمحملول كيميائي سائل أو رغوي.
  • العلاج بالتَّصْلِيْب المجهري (microsclerotherapy): في هذه الطريقة، يقوم الطبيب بحقن دوالي الأوردة الصغيرة ومتوسطة الحجم بمحلول كيميائي سائل أو رغوي، يُسبب ندوباً في تلك الأوردة ويسدها. وفي غضون الأسابيع القليلة التالية، ستتلاشى دوالي الأوردة التي تم علاجها. ضع في اعتبارك أن الوريد الواحد قد يحتاج إلى الحقن أكثر من مرة. بصفة عامة، تتميز المعالجة بالتَّصْلِيْب بالفاعلية إذا ما أُجريت بالطريقة الصحيحة؛ يمكن إجراؤها في عيادة الطبيب، بدون الحاجة إلى تخدير المريض.
  • جراحة الليزر: تقنية جديدة للعلاج باستخدام الطاقة الضوئية، وذلك من خلال إرسال ومضات ضوئية قوية لداخل الوريد لغلق دوالي الأوردة الصغيرة والعنكبوتية. لا حاجة لإحداث أي شقوق جراحية أو إبر في هذا الإجراء.
  • الاستئصال الوريدي: يلجأ الطبيب إلى هذا الإجراء لعلاج دوالي الأوردة الكبيرة، وذلك باستخدام موجات الحرارة والترددات الراديوية لسد الوريد. حيث يُدخِل الطبيب أنبوباً رفيعاً (قسطار) في الوريد المتضخم، ثم يسخن طرف القسطار باستخدام موجات الحرارة والترددات الراديوية، تتسبب الحرارة بانكماش الوريد وغلقه بإحكام عند سحب القسطار.
  • جراحة الوريد بالمنظار: تستخدم هذه الطريقة فقط في الحالات المتقدمة المقترنة بوجود قُرَح في الساق، وفي حال لم تنجح أي من الوسائل الأخرى. يتم اجراؤها من خلال استخدام منظار صغير مضاء يتم إدخاله من خلال شق صغير لسَدّ الوريد المصاب.

يجب دائماً أن تتحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج والمخاطر قبل اختيار الطريقة، حيث تعتمد الطريقة الموصى بها على الأعراض والحجم وموقع الدوالي.

المضاعفات

في الواقع، أي حالة يتم فيها تقويض أو إعاقة تدفق الدم بشكل سليم تنطوي على خطر حدوث مضاعفات. في معظم الحالات لا تحدث أي مضاعفات للدوالي، وفي حالة حدوث مضاعفات، فقد تشمل:

  • النزيف.
  • التهاب الوريد الخثاري: الجلطات الدموية في وريد الساق تسبب التهاب الوريد.
  • القصور الوريدي المزمن: لا يتبادل الجلد الأكسجين والمغذيات وفضلات الدم مع الدم بشكل صحيح بسبب ضعف تدفق الدم.
  • قد يصاب الأشخاص المصابون بالقصور الوريدي المزمن بدوالي الأكزيما وتصلب الجلد الدهني (الجلد الصلب والضيق) والقرح الوريدية. تتشكل القرح الوريدية بشكل كلاسيكي حول الكاحلين وغالباً ما يسبقها منطقة متغيرة اللون، تجدر الإشارة إلى أهمية الحصول على تقييم طبي للقصور الوريدي المُزمن.

الخلاصة

عادةً ما تسوء الدوالي بمرور الوقت، حتى مع إجراء التغييرات اللازمة في نمط الحياة للسيطرة عليها وتدبير الألم. على الرغم من أنها قد تكون قبيحة المظهر، إلا أنها عادةً لا تسبب أي مشاكل طبية طويلة الأمد. في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي الدوالي إلى تقرحات في الساقين أو جلطات دموية أو التهاب مزمن. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث تمزق في الأوردة. يجب مراجعة الطبيب إذا ظهرت أي من هذه الأعراض، قد يوصي الطبيب عندها باستخدام طريقة علاجية أقوى، مثل الجراحة أو التدخلات الأخرى.

مصدر What can I do about varicose veins? Varicose Veins Spider and Varicose Veins Slideshow: Causes, Before-and-After Treatment Images
اترك تعليقا

he is so muscular and his dick is stiff.http://you-jizz-videos.com sexy and petite rebel lynn the dog walker gets fucked by bruce.