http://sloppybox.net/ busty redhead masturbates on cam.

تعرَّف على أسباب الطفح الجلدي

Skin rash causes

0

الطفح الجلدي (بالإنجليزية: skin rash) هو تغير في لون البشرة أو ملمسها، قد يشار إليه بالعديد من المصطلحات الأخرى مثل احمرار أو التهاب الجلد، أذية جلدية، والأحمرية الجلدية (Erythema). في كثير من الأحيان، يمكن تحديد أسباب الطفح الجلدي من خلال شكله والأعراض المرافقة له؛ وفي أحيان أخرى قد تكون هناك حاجة لاستخدام بعض الاختبارات الجلدية مثل الخزعة، لتحديد سبب الطفح والعلاج المناسب.

ما هو الطفح الجلدي ؟؟

أسباب-الطفح-الجلدي-حساسية-الدواء
طفح-جلدي-دوائي-حساسية-الدواء

يُعرَّف الطفح الجلدي على أنه اندفاع واسع النطاق لآفات الجلد؛ في الواقع، إنه مصطلح طبي واسع للغاية. يمكن أن يختلف مظهره بشكل كبير من حالة إلى أخرى، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لظهوره. بصفة عامة، تشمل أسباب الطفح الجلدي الأكثر شيوعاً كل من: التهاب الجلد التماسي، الالتهابات الجسدية، وردود الفعل التحسسية تجاه تناول الأدوية.

يمكن أن يكون الطفح الجلدي موضعياً، أي في جزء صغير واحد فقط من الجسم، أو يمكن أن يغطي مساحة كبيرة. يظهر بعدة أشكال، ويؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. مع اختلاف أنواعه، تتوافر مجموعة واسعة ومختلفة من العلاجات. تجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع الطفح الجلدي قد لا تحتاج إلى علاج وتزول من تلقاء نفسها، بعضها الآخر يمكن علاجه في المنزل؛ بينما أنواع أخرى محددة قد تكون علامة على أمر أكثر خطورة.

ما هي أسباب الطفح الجلدي؟

في الحقيقة، هناك العديد من الأمراض الجلدية والجهازية التي يمكن أن تسبب ظهور الطفح على الجلد، وتتضمن الأسباب الشائعة كل مما يلي:

1. التهاب الجلد التماسي

من أكثر أسباب الطفح الجلدي شيوعاً. يصبح الجلد أحمر وملتهب كرد فعل سلبي للجلد عند التلامس المباشر مع مادة غريبة مثل: بعض منتجات التجميل، أو المواد الكيميائية الموجودة في مواد مثل اللاتكس أو المطاط، أو ملامسة بعض النباتات السامة، مثل اللِّبْلاَب السَّامّ والسُّمَّاقُ السَّامّ.

2. الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)

تميل إلى الحدوث عند الأشخاص المصابين بالحساسية أو الربو. يمكن للأكزيما أن تحدث في أي عمر ولكنها أكثر شيوعاً عند الأطفال. تتميز بظهور طفح جلدي أحمر اللون، مثير للحكة ومتقشر.

3. الطفح الجلدي الدوائي (الناجم عن تناول الأدوية)

في الواقع، قد يظهر لدى البعض من الناس طفح جلدي بعد أن يتناولوا دواءً معيناً. ويمكن أن يكون السبب في ذلك: أعراض الدواء الجانبية أو رد فعل تحسسي لدى بعض الناس تجاه الدواء. ما هو أكثر من ذلك، ضع في اعتبارك أن تناول بعض الأدوية – مثل بعض أنواع المضادات الحيوية – يمكن أن يسبب حساسية للضوء، بمعنى أن الجلد يصبح حساساً أكثر عند التعرض لأشعة الشمس. آثار تفاعل الحساسية للضوء تشبه آثار حروق الشمس على الجلد.

4. أمراض المناعة الذاتية

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم. ويمكن للعديد من أمراض المناعة الذاتية أن تسبب الطفح الجلدي، على رأس تلك الأمراض، الذِئْبَةٌ الحُمَامِيَّةُ (lupus). وهي حالة تؤثر على عدد من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد؛ ينتج عنها طفح جلدي على شكل فراشة غالباً ما يظهرعلى الوجه.

5. الالتهابات أو العدوى

يمكن أن تسبب العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات طفحاً جلدياً. ويختلف شكل الطفح الجلدي أو توزعه بحسب نوع العدوى. على سبيل المثال: تسبب الإصابة بداءُ المُبْيَضَّاتِ (candidiasis)، ظهور طفح جلدي مثير للحكة، يظهر بشكل عام في أماكن ثنيات (طيات) الجلد. بينما يكون الطفح الناجم عن الإصابة بالقوباء المنطقية أو الحزام الناري – الذي يُسببه فيروس جدري الماء – مؤلماً ومتقرحاً ويتوضع في جانب واحد من الجسم حول العصب المصاب.

6. الطفح الجلدي الناجم عن لدغ الحشرات

الطفح-الجلدي-الناجم-عن-لدغة-الحشرات
الطفح-الجلدي-الناجم-عن-لدغة-الحشرات

في الحقيقة، يمكن لـ لدغة العديد من الحشرات أن تسبب طفحاً جلدياً. وعلى الرغم من أن رد الفعل يختلف بحسب الحشرة المُسببة واستجابة جسم كل شخص، إلا أن الأعراض غالباً ما تتضمن احمرار وطفح جلدي مؤلم، تورم موضعي في مكان اللدغة أو أكثر انتشاراً. على سبيل المثال، يكون الطفح الناجم عن لدغ البراغيث (Fleas – حشرات قافزة صغيرة جداً يمكنها العيش في الأقمشة داخل المنزل)، على شكل بقع حمراء، ويمكن أن يصبح الجلد متهيجاً ومؤلماً. كما قد تحدث عدوى ثانوية بسبب الخدش الناجم عن حك الجلد.

7. حمى القش (Hay fever)

أو التهاب الأنف التحسسي، هو رد فعل تحسسي لحبوب الطلع أو حبوب اللقاح، تحدث في فصل الربيع. وتتشابه الأعراض مع أعراض نزلات البرد بما في ذلك سيلان الأنف، والعيون الدامعة، والعطس. كما يمكن لحمى القش أن تتسبب أيضاً في حدوث طفح جلدي، شكله عَلَى غِرَارِ خلية النحل، يظهر على هيئة بقع حمراء مثيرة للحكة أو اندفاعات على الجلد.

8. مرض لايم

مرض لايم (Lyme disease)، هو عدوى بكتيرية بجرثومة البورليا تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة القراد المصابة. تشمل أعراضه “طفح جلدي حمامي مهاجر” يظهر غالباً في المراحل المبكرة من المرض. ويبدأ الطفح الجلدي كمنطقة حمراء صغيرة قد تكون دافئة عند اللمس ولكنها لا تسبب الحكة. ثم يصبح مركز الطفح باهتاً مما يمنحه مظهر عين الثور. وليس بالضرورة أن يظهر الطفح تحديداً في مكان لدغة القراد، بل يمكن أن يظهر في أي مكان من الجسم.

9. الهربس النطاقي

الهربس النطاقي (shingles)، هو عبارة عن عدوى فيروسية تصيب عصب محدد، وتُسبب طفحاً جلدياً مؤلماً. على الرغم من أنه قد يصيب أي مكان في الجسم، إلا أنه يظهر غالباً على شكل شريط من البثور يغطي الجانب الأيسر أو الأيمن من جذعك. يسببه فيروس الحماق النطاقي (varicella-zoster)، وهو ذات الفيروس المُسبب لجدري الماء . تشمل أعراضه كل مما يلي:

  • طفح جلدي مشابه لجدري الماء في شريط حول العصب المصاب.
  • يمكن أن تندمج البثور لتنتج شريط أحمر صلب.
  • غالباً ما يكون الطفح مؤلم بشكل يصعب احتماله.

أسباب أخرى للإصابة بـ الطفح الجلدي:

الصدفية-أسباب-الطفح-الجلدي
الطفح-الناجم-عن-الصدفية

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى للطفح الجلدي كل مما يلي:

  • الصدفية (Psoriasis): الصدفية أو الصُدَاف هي حالة جلدية شائعة يمكن أن تسبب طفح جلدي أحمر متقشر ومثير للحكة على طول فروة الرأس والمرفقين والمفاصل، وقد تتأثر أظافر الأصابع في بعض الأحيان.
  • السَعفَة (Ringworm): عبارة عن عدوى فطرية (تسببها الفطريات)، تسبب طفح جلدي مثير للحكة، ويكون هذا الطفح مرتفع قليلاً وعلى شكل حلقة. وتصيب هذه العدوى الفطرية الطبقة السطحية العليا من الجلد، وفروة الرأس، والأظافر. قد تظهر بقع صغيرة من الجلد المتقشر وقد يصبح الشعر بالقرب من البقع متكسراً.
  • التهاب النسيج الخلوي (cellulitis): هو عدوى بكتيرية تصيب الطبقة العميقة من الجلد (الأدمة)؛ يحدث عادةً عندما تدخل البكتيريا من خلال شق في الجلد. تظهر عادة كمنطقة حمراء متورمة مؤلمة عند اللمس. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تنتشر العدوى المسببة لالتهاب النسيج الخلوي بسرعة وتصبح مهددة للحياة.
  • العد الوردي (Rosacea): هو حالة جلدية مُزمنة مجهولة السبب. وهناك عدة أنواع من العد الوردي، ولكن جميعها تتميز بظهور احمرار وطفح جلدي على الوجه.
  • الإِكْزيمَا المَثِّيَّة (seborrheic eczema): هي نوع من الأكزيما التي تصيب فروة الرأس غالباً، وتسبب الاحمرار والبقع المتقشرة وقشرة الرأس. لكن يمكن أن تحدث أيضاً على الأذنين أو الفم أو الأنف. وعند الأطفال تعرف هذه الأكزيما باسم غطاء سرير الأطفال.
  • الجَرَب (Scabies): هي حالة جلدية شديدة العدوى تسببها القارمة الجربية (العثّ المجهري). تنتشر بسهولة من خلال الاتصال الشخصي، وتسبب طفح جلدي يظهر على شكل خطوط تشبه الأنفاق أو الجحور التي تحفرها القارمة الجربية. يترافق هذا الطفح بحكة شديدة، خاصةً في الليل، وقد تظهر البثور في بعض الأحيان. ضع في اعتبارك أنه إذا ما قمت بخدش الطفح الجلدي فقد تحدث تقرحات في مكان الخدش.

أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال

الطفح-الناجم-عن-جدري-الماء
الطفح-الناجم-عن-جدري-الماء

الأطفال معرضون بشكل خاص للطفح الجلدي الذي يتطور نتيجة للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل:

  • مرض اليد والقدم والفم: هو عدوى فيروسية تصيب الأطفال، يمكن أن تسبب فقدان الشهية مع ظهور قرح (آفات حمراء) في الحلق واللسان والفم. تترافق مع طفح جلدي على شكل بثور حمراء مسطحة – غير مسببة للحكة – تظهر على اليدين وباطن القدمين.
  • الحُمَّى القِرْمِزِيَّة (scarlet fever): وهي مرض ينجم عن ذيفان أو سُمّ تفرزه بكتيريا المكورات العقدية (Streptococcus pyogenes)، وهي نفس البكتيريا المسؤولة عن التهاب الحلق. تشمل أعراضه التهاب في الحلق، ظهور طفح جلدي، والحمى (ارتفاع درجة الحرارة). يتميز الطفح الجلدي بلونه الأحمر/ الوردي (يشبه لون الحروق الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس)، كما يصبح ملمس الجلد خشناً.
  • الحصبة (Measles): هي عدوى فيروسية تنفسية، يسببها فيروس الروبيولا (rubeola virus). تسبب طفح جلدي واسع الانتشار يتكون من نتوءات حمراء مثيرة للحكة، يترافق مع السعال الجاف وبقع بيضاء رمادية صغيرة مع مراكز بيضاء مزرقة في الفم.
  • جدري الماء (Chickenpox): جدري الماء هو عدوى بفيروس الحماق النطاقي (varicella zoster virus). مرض مزعج، ولكن معظم الأشخاص المصابين يتعافون في غضون أسبوعين. يتميز بظهور بقع حمراء مثيرة للحكة، تظهر في البداية على الجذع والوجه، ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم. بعد ذلك تتطور هذه البقع وتظهر البثور؛ بعد مرور 48 ساعة، تختفي البثور وتبدأ بالجفاف.
  • داء كاواساكي (Kawasaki disease): مرض كاواساكي هو متلازمة نادرة – ولكنها خطيرة – تصيب الأطفال. يتميز بالتهاب جدران الشرايين في جميع أنحاء الجسم. يُسبب حمى في المراحل المبكرة، بالإضافة إلى طفح جلدي يظهر على الساقين والذراعين والجذع وبين الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج؛ في بعض الأحيان يظهر الطفح على باطن القدمين وراحة اليد، مصحوباً بتقشر الجلد. زيادة على ذلك، يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى ظهور “أم الدم” ( تمدد الأوعية الدموية) في الشريان التاجي.
  • القوباء (Impetigo): هي عدوى بكتيرية شديدة العدوى تسبب طفح جلدي متقشر، عادةً ما تكون علامتها الأولى هي بقعة من الجلد الأحمر المُثير للحكة. ثم تظهر قروح صفراء مليئة بالسوائل على الوجه والرقبة واليدين. تقسم القوباء إلى نوعين: الأول هو القوباء غير الفقاعية: تظهر تقرحات حمراء حول الفم والأنف. والثاني يُعرف بالقوباء الفقاعية: تظهر بثور متوسطة إلى كبيرة على الجذع والذراعين والساقين. وهو النوع الأقل انتشاراً، يصيب الأطفال دون سن الثانية بشكل عام.
  • الحمى الروماتيزمية (rheumatic fever): هي رد فعل التهابي لعدوى المكورات العقدية، مثل التهاب الحلق. يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-15 عام. وتسبب هذه الحمى تورماً في اللوزتين مترافق مع طفح جلدي أحمر، إضافةً لظهور نتوءات صغيرة غير مؤلمة تحت الجلد.
  • المرض الخامس (Fifth disease): الذي يعرف أيضاً بـ الحُمامَى العَدْوَائِيَّة (erythema infectiosum)، ومرض الخد الصفعي. عبارة عن عدوى فيروسية ناجمة عن “فيروس الكريات الحمر الرئيسية الصغير 1” (parvovirus B19). يُسبب هذا المرض ظهور الطفح الجلدي على ثلاث مراحل: طفح جلدي أحمر مبقع ومسطح على الخدين مع مجموعات من الحبيبات الجلدية الحمراء. بعد 4 أيام، قد تظهر شبكة من العلامات الحمراء على الذراعين والجذع. في المرحلة الثالثة، يظهر الطفح الجلدي فقط بعد التعرض لأشعة الشمس أو للحرارة.
  • طفح الحفاض: تحدث هذه الحالة عند الرضع والأطفال الصغار، نتيجة ترك الطفل لفترة طويلة في حفاضٍ مُتسخ. حيث يحدث تهيج شديد في الجلد يُسبب ظهور الطفح.

كيف يمكن علاج الطفح في المنزل؟

تتحسن معظم أنواع الطفح الجلدي البسيط مع العناية بالبشرة اللطيفة وتجنب المواد المهيجة. لتسريع الشفاء وتجنب حدوث أي مضاعفات، اتبع التدابير التالية عند إصابتك بالطفح:

  •  تجنب فرك بشرتك.
  • استخدم منظفات البشرة المناسبة لنوع بشرتك (دهنية – جافة – عادية).
  • تجنب وضع مستحضرات التجميل أو المراهم مباشرة على الطفح الجلدي، ولا تستخدم أي منتجات تجميلية إضافية لم تستخدمها من قبل.
  • استخدم الماء الدافئ (وليس الساخن) للتنظيف، ثم قم بتجفيف البشرة بدون فرك أو دعك.
  • اترك المنطقة المصابة مكشوفة للهواء قدر الإمكان.
  • جرب غسول الكالامين لعلاج الطفح الناجم عن اللبلاب السام أو البلوط أو السماق السام، بالإضافة إلى أنواع أخرى من التهاب الجلد التماسي.
  • كريم الهيدروكورتيزون (1٪) متوفر بدون وصفة طبية ويمكن أن يهدئ العديد من الطفح الجلدي.
  • إذا كنت تعاني من الإكزيما، ضع المرطبات على بشرتك.
  • جرب منتجات دقيق الشوفان، المتوفرة في الصيدليات، لتخفيف أعراض الأكزيما أو الصدفية.
  • قد تساعد مضادات الهيستامين الفموية في تخفيف حكة الجلد في حالات الطفح الناجم عن حُمى القش.

الخلاصة

هناك عدد كبير من الحالات والأمراض التي يمكن أن تُسبب ظهور الطفح الجلدي لدى الإنسان. وعلى الرغم من أن غالبية حالات الطفح الجلدي ليست مصدراً للقلق، إلا أنه قد يكون علامة أو عرض للإصابة بحالة طبية تستدعي العلاج الفوري. لا تتردد في طلب المساعدة الطبية إذا ظهر لديك طفح جلدي مصحوباً بالأعراض التالية:

  • ألم في المفاصل.
  • التهاب الحلق، إذا كنت قد تعرضت مؤخراً لـ لدغة حيوان أو لدغة حشرة.
  • طفح مترافق مع نز قيحي.
  • إيلام أو زيادة حساسية للألم بالقرب من مكان الطفح الجلدي.
  • طفح جلدي مترافق مع أعراض جهازية مثل صعوبة التنفس، الحمى، تورم الوجه أو الأطراف، تغير لون الجلد بسرعة، دوخة.
مصدر Skin Rash Rash What is causing my rash?
اترك تعليقا

he is so muscular and his dick is stiff.http://you-jizz-videos.com sexy and petite rebel lynn the dog walker gets fucked by bruce.