ثلاث فواكه لـ خفض ارتفاع ضغط الدم

ثلاث فواكه تخفض ارتفاع ضغط الدم

0 190

ما هو ارتفاع ضغط الدم ؟

ارتفاع ضغط الدم  يعرف بأنه مرض شائع جداً يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، وتعتمد السيطرة عليه على مواظبة المريض على العلاج واتباع نظام غذائي صحي.

وعند الإصابة بهذا الاعتلال فإنه ينبغي على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم.

ولكن لحسن الحظ ،اتخاذ قرارات باتباع نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وتجنب تهديداته الصحية الجانبية الخطيرة والخطيرة جداً.

وغالبا ما يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم والألياف على التحكم بضغط الدم ،

ويتفق خبراء الصحة البارزون على مستوى العالم على أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن و 150 دقيقة على الأقل من أي نشاط بدني في الأسبوع ، سيضمن أن تظل قراءات ضغط الدم سليمة .

فئات ارتفاع ضغط الدم :

عندما تزداد قيمة ضغط الدم قليلًا عن معدلها الطبيعي ،فهذا يُعرف بارتفاع ضغط الدم الطفيف.

وإن لم يتغير نمط الحياة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية وتناوُل غذاء صحي ، فقد يزداد ضغط الدم و يصل إلى الفئة التالية والتي تُعرف بـ (فرط ضغط الدم).

 وكلا النوعين أو الفئتين (ارتفاع ضغط الدم الطفيف، وفرط ضغط الدم) يزيدان من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو فشل القلب.

وقد يساعد كلٌّ من إنقاص الوزن وممارسة التمارين الرياضية واتباع نمط حياة صحي في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الطفيف والتمتع بحياة أكثر صحة طيلة العمر .

ثلاث فواكه لخفض ارتفاع ضغط الدم :

أثبتت مجموعة من الدراسات البريطانية أن لثمار التفاح والتوت الأزرق والموز تأثير إيجابي للغاية على قراءات ضغط الدم . حيث أن التفاح يخفض ضغط الدم لأنه مصدر هام للكيرسيتين، وهو مادة تنتمي إلى الفلافونويد (مركبات عضوية لديها مفعول مضاد للأكسدة ومضاد للجذور الحرة).

ويعمل الكيريستين على إبطال فاعلية الجذور الحرة (جزيئات كيميائية مؤذية ضارة في الجسم)، ويدعم الأوردة ويخفض ضغط الدم بشكل طبيعي .

التفاح الأحمر يساعد على تخفيض ضغط الدم

أما التوت الأزرق فـ يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد ولديه خصائص قوية مضادة للأكسدة وهذا يساعد على خفض ضغط الدم .

كما أن الدراسات وجدت أن التوت الأزرق يملك كميات كبيرة من مادة الأنثوسيانين التي تنتمي إلى مجموعة الفلافونويد، وأن أولئك الذين يحصلون على مستويات عالية من هذه المادة ينخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بنسبة 8%.

ويعتقد الباحثون أن الأنثوسيانين يقلل من ارتفاع ضغط الدم عن طريق تعزيز أكسيد النيتريك، وهو مادة كيميائية في جدران الشرايين تحافظ على استرخاء الأوعية الدموية وتمددها.

التوت الأزرق فعال في تخفيض ضغط الدم المرتفع

أما الموز فيعد خيارا صحيا آخر من الفاكهة لخفض ضغط الدم المرتفع باعتباره غنيا بالبوتاسيوم ،

حيث أظهرت الدراسات أن استهلاك موزتين يوميا يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم بنسبة 10% .

الموز يعمل على ضبط ضغط الدم

نصائح أخرى سريعة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم :

لمنع الإصابة بفرط ضغط الدم، يُنصح باتباع نفس التغييرات الحياتية المخصصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم الطفيف. كل شخص منا قد سمع هذه العبارات من قبلُ :

  • تناول أطعمة صحية
  • استخدم ملحًا أقل
  • مارِس الرياضة بانتظام
  • حافظ على وزن صحي
  • اشرب كميات أقل من الكحول
  • تحكم في التوتر العصبي وأقلع عن التدخين

في الحقيقة وفعلياً علينا أن نأخُذْ هذه النصائح على محمَل الجِد ، وأن نتقدم بالشكر والامتنان لمن قدم لنا هذه النصائح ، لأنها قد تحمينا من نوبة خطيرة ومفاجئة تفقدنا حياتنا أو حياة من نحب  .

لذلك علينا أن نبدأ من الآن بتبنِّي عادات صحية لحياة أفضل .

المصدر :

الاكسبرس البريطانية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.