جفاف العين: ما هي أسبابه؟ وما هي أفضل طرق الوقاية والعلاج؟

جفاف العين (Dry Eyes)

0

يعتبر جفاف العين أحد أكثر الأعراض العينية شيوعاً، وهي حالة غير خطيرة تصيب عين واحدة أو العينين معاً كما أنها مزعجة جداً للمريض. يمكن أن تكون مؤقتة ويمكن أن تستمر.

ويعود السبب الرئيسي لحدوثه إلى سرعة تبخر الدمع أو نقص في إفرازه من الغدة الدمعية. وقد يترافق الجفاف بإحمرار في العين واحساس بالحرق أو وجود جسم غريب في العين.

كما يذكر أن له العديد من الاختلاطات.

 

أسباب جفاف العين

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الجفاف المزمن ضمن العين عند الإنسان، وسوف نذكر بعضها في هذا المقال.

 

التقدم-في-العمر-جفاف-العين

التقدم بالعمر

يزداد حدوث الجفاف مع التقدم في العمر، فهو شائع جداً في الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين. وذلك بسبب النقص في إفراز الدمع المتعلق بالعمر. ولا يمكن الوقاية من هذا النوع من الجفاف بل يمكن استخدام قطرات الدمع الصناعي بشكل متواصل لحلها.

الهرمونات الأنثوية

قد تكون هرمونات المرأة سبباً في حدوث الجفاف داخل عينيها. فقد تعاني من أعراض الجفاف خلال الحمل أو سن اليأس أو بسبب أدوية منع الحمل. تُحفز الهرمونات إفراز الدمع ولكن مع اضطرابها يحدث جفاف العينين. ويمكن استخدام القطرات لترطيب العين والحد من الحكة والإحمرار.

بعض الأدوية

قد يسبب تناول بعض الأدوية حدوث الجفاف في العين، بسبب تأثيرها على إفراز الدمع. فإذا شعرت بجفاف في عينك عند البدء بتناول دواء ما تحدث إلى طبيبك لاستبداله أو تخفيف جرعته. أو استخدم قطرات الدمع الصناعي أثناء فترة العلاج بهذا الدواء. ومن الأمثلة على الأدوية التي تسبب جفاف العين:

  • المدرات البولية
  • حاصرات بيتا
  • مضادات الهيستامين
  • مضادات الاكتئاب

الأجهزة الالكترونية

مع الاستخدام الطويل للأجهزة الالكترونية تزداد حالات الجفاف بسبب نقص عدد المرات التي يرمش بها الشخص أثناء تحديقه بشاشات هذه الأجهزة. فيتبخر الدمع المُفرز بشكل أسرع. ويترافق جفاف العين في هذه الحالة بأعراض أخرى كالصداع وآلام الظهر والرقبة.

الاجهزة-الالكترونية

 

 

 

جراحة العين بالليزر

قد يكون جفاف العين اختلاطاً شائعاً بعد جراحات الليزر على العين. لما تسببه من أذية في أعصاب القرنية ونقص في إفراز الدمع. ويشفى هذا الاختلاط تلقائياً بعد فترة من الوقت ويمكن استخدام قطرات الدمع الصناعي حتى تعود العين لوضعها الطبيعي.

نقص الفيتامين أ

يعرف هذا الفيتامين بأهميته في المحافظة على صحة العيون. لذلك فإن العوز فيه يسبب اضطرابات في العين كجفافها ونقص الرؤية في الليل. ويمكن تشخيص نقص فيتامين أ من خلال إجراء تحليل للدم.

وقد يصف الطبيب قطرات عينية حاوية على هذا الفيتامين.

كما بينت إحدى الدراسات أهمية تناول مكملات الفيتامين A للمرضى الذي يعانون من الجفاف في الحفاظ على صحة العين.

التعرض للهواء

الطقس الجاف البارد قليل الرطوبة يسبب جفاف في العين بسبب التبخر السريع للدمع. ويمكن استخدام قطرات الدمع الصناعي وارتداء نظارة لحماية العين من التعرض لهذا الطقس.

الآفات التحسسية

قد تحرض الآفات التحسسية في العين حدوث الجفاف فيها. وذلك بفعل مضادات الهيستامين الفموية التي تستخدم في العلاج. لذا قد يكون استبدالها بقطرات مضادات الهيستامين حلاً مثالياً للتخلص من جفاف العين.

التجفاف

قد يكون جفاف العينين أحياناً جزءاً من التجفاف في كامل الجسم بسبب نقص الوارد من السوائل. ويلاحظ هنا أعراض مرافقة للتجفاف مثل شح البول، بول غامق اللون، دوار ونقص في الطاقة.

ويكون علاج الجفاف بعلاج حالة تجفاف الجسم بالإكثار من السوائل.

العدسات اللاصقة

العدسات-اللاصقة

الاستخدام طويل الأمد للعدسات اللاصقة يعد عاملاً شائعاً في جفاف عينيك وحدوث التهاب الملتحمة القرنية الجاف. وهذا لأن بعض العدسات تقطع الأوكسجين تماماً عن القرنية. لذلك يمكنك استبدال العدسات بالنظارات الطبية أو استخدام العدسات اللاصقة الخاصة بمثل هذه الحالات والتي تبقي العين رطبة دائماً.

التهاب الجفن

يحدث التهاب الجفن بسبب انسداد والتهاب في أحد الغدد الدهنية الموجودة في حافة الجفن الداخلية. ويسبب التهاب الجفن حدوث جفاف في العينين وظهور مفرزات صفراء تعلق على الرمش أو الأهداب.

ولا يوجد علاج فعال لالتهاب الجفن بل يمكن استخدام كمادات دافئة وغسل العين جيداً بالماء وشامبو الأطفال. ويمكنك استخدام قطرات الدمع الصناعي خلال فترة الالتهاب لترطيب العين وتخفيف أعراض الجفاف.

متلازمة الجفاف (متلازمة جوغرن)

وهي مرض مناعي ذاتي يحرض كريات الدم البيضاء على مهاجمة الغدد الدمعية واللعابية في الجسم. مما ينقص من إفرازها ويسبب جفافاً في العيون.

وقد يصف الطبيب قطرات دمع صناعي مرطبة مع قطرات كورتيزون أحياناً. أو قد يلجأ للعلاجي الجراحي لتحريض الغدة الدمعية على إفراز الدمع.

بعض الأمراض الأخرى

قد تثبط الكثير من الأمراض إفراز الدمع الطبيعي مثل التهاب المفاصل، الذئبة والسكري.

وبمعالجة المرض يتراجع الجفاف تلقائياً. ويتضمن العلاج مثبطات المناعة أو الكورتيزون لالتهاب المفاصل والذئبة. وضبط سكر الدم في الداء السكري عبر الحمية والأدوية.

التدخين

التدخين أو التدخين السلبي لهما دور كبير في حدوث الجفاف في العينين لذا حاول قدر الإمكان تجنب الأماكن المغلقة الممتلئة بدخان السجائر.

وإذا كنت من المدخنين ابحث عن طريقة للإقلاع وحماية صحتك وصحة عينك.

 

مضاعفات الجفاف في العين

يسبب الجفاف لمدة طويلة من الزمن مجموعة من المضاعفات أهمها الإنتان أو العدوى داخل العين وحدوث أذية في سطح القرنية.

هذه الأذية قد تسبب تقرح وتندب في القرنية، وبالتالي ألم شديد واضطراب في رؤية المريض.

 

قطرات-الدمع-جفاف-العين

طرق الوقاية 

 

للوقاية ومعالجة الجفاف يوجد العديد من النصائح الهامة التي يجب أن تلتزم بها:

  • حافظ على نظافة عينك باستمرار.
  • احرص على أخذ استراحات متكررة أثناء العمل على جهاز الكومبيوتر أو باقي الأجهزة الالكترونية (موبايل – أيباد – تابلت أو غيرها).
  • استخدم القطرات المرطبة دائماً عند الخروج في الطقس البارد والجاف.
  • احصل على مقدار يومي كافي من النوم للحفاظ على راحة العينين.
  •  تجنب استخدام العدسات اللاصقة واستبدلها بالنظارات الطبية.
  • لا تقضي فترات طويلة تحت هواء المكيف.
  • تجنب التدخين أو الإفراط في تناول الكحول.
  • تناول الأغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة عينيك.
  • لا تتوقف عن استخدام قطرات الدمع الصناعي إلابعد استشارة الطبيب.

الخلاصة

الخطوة الرئيسية في العلاج والوقاية من هذا الجفاف  تكون بفهم الأسباب التي أدت إلى حدوثه.

وباستخدامك القطرات العلاجية وبعض التعديلات البسيطة على نمط الحياة، يمكنك التأكد من بقاء عينيك رطبة. يمكن أن يساعدك ذلك أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالمضاعفات المحتملة.

مصدر Dry eyes What is dry eye and how can I get rid of it? healthline
اترك تعليقا