رائحة الثوم والبصل في النَّفَس – ثمانية طرق فعالة للتخلص منها

رائحة الثوم والبصل في الفم، طرق التخلص من رائحة الثوم والبصل في الفم والنَّفَس

0

في حال كنت من الأشخاص الذين يتجنبون الثوم والبصل والكراث خوفًا من رائحة الفم والنَّفَس التي تتشكل بعد تناول كلٍّ منهم، فإليك بأفضل الطرق وأسرعها للتخلص من هذه الرائحة الكريهة والغير مُحببة لدى الكثير من الأشخاص.

لماذا تؤثر رائحة الثوم والبصل على أنفاسك كثيرًا؟

رائحة-الثوم-والبصل-

في الواقع، يعاني الجميع من رائحة النَّفَس السيئة أحيانًا. وإذا أردنا الحديث عن الأسباب، فإن الكثير من العوامل – من الأطعمة التي نتناولها إلى الظروف الصحية العامة – يمكن أن تُسبب هذه الرائحة الكريهة (بالإنكليزية: halitosis).

على وجه الخصوص، الثوم والبصل هما من أكثر الأطعمة المُسببة لرائحة الفم السيئة، خاصةً عند تناول كل منهما نيئًا. ينتمي كل من الثوم والبصل إلى الفصيلة الزنبقية أو الثومية (allium)، لهما تركيب متشابه، و يحتويان على العديد من مركبات الكبريت المتشابهة. المركبات الكبريتية هذه هي التي تعطي كل من الثوم والبصل نكهته المميزة. كما أنها تُطلق غازات مميزة عند تقطيع هذه الأطعمة أو هرسها، وتختلط مع البكتيريا التي ينبعث منها الغاز، الأمر الذي يُسبب رائحة نَّفَس عطرية معينة (غير مُحببة في غالب الأحيان).

وأيضًا، يمكن أن يستمر أثر رائحة الثوم والبصل في النَّفَس لساعات بعد تناولهما؛ السبب في ذلك هو أن نواتج هضم الثوم والبصل تُمتص في مجرى الدم وتُحمل إلى الرئتين، مما يزيد من سوء رائحة النَّفَس.

ولكن، التخوّف من رائحة النَّفَس هذه، ليس سببًا وجيهًا لتجنّب تناول الثوم و البصل؛ فـ منافعهما الصحية تستحق عناء المعاناة من روائحهما، ومن الممكن إبطال أثرهما على رائحة النَّفَس.

تابعو معنا ثمانية طرق للتخلص من رائحة الثوم والبصل.

1. تناول الأطعمة الطازجة (المنعشة) مثل التفاح، والسبانخ، والنعناع

تقطيع-التفاح

إذا كنت تتناول وجبة مليئة بالثوم بشكل خاص، فجرب تناول التفاح كحلوى أو مضغ بعض أوراق النعناع المُنعشة. 

حيث أشارت إحدى الدراسات أن التركيب الكيميائي للتفاح (النيء أو المُسخن)، والخس، والنعناع يساعد على إزالة رائحة الثوم من النفس. كما قد يساعد الشاي الأخضر الساخن وعصير الليمون أيضاً.

2. نظّف أسنانك جيدًا ونظفها بخيط الأسنان بعد تناول الثوم والبصل

معظم البكتيريا المُسببة لرائحة النَّفَس السيئة تعيش تحت خط اللثة، وفي القلح المتراكم على الأسنان. يساعد التفريش وتنظيف الأسنان بالخيط بعد تناول البصل أو الثوم في القضاء على البكتيريا المُسببة للروائح وفي تنظيف مخلفات الطعام. 

كما يساعدك استخدام فرشاة أسنان كهربائية في التنظيف تحت خط اللثة، وفي إزالة القلح. هذا من شأنه المحافظة على رائحة نَّفَس منعشة لفترة أطول من الزمن. 

ومن الأمور المفيدة أيضًا، غسل سقف الفم واللسان برقّة، و الوصول لأعمق نقطة يمكن للفرشاة أن تصل إليها. 

حاول الاحتفاظ بخيط تنظيف للأسنان في جيبك لاستخدامه في الحالات الطارئة، كـ العزومات الخارجية وماشابه ذلك.

3. استخدم غسول فم يحتوي ثاني أكسيد الكلور

هنالك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن غسول الفم الحاوي على ثاني أكسيد الكلور فعّال في إزالة رائحة النَّفَس السيئة. حيث يساعد ثاني أكسيد الكلور في إزالة القَلح، والبكتيريا التي تغطي اللسان، وجزيئات الطعام. (هذا المُركب هو نفسه المستخدم في تطهير وتحسين طعم المياه (معالجتها) على نحو واسع في مختلف البلدان).

يقوم غسول الفم بوظيفته على أفضل شكل في حال تم استخدامه بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. من المهم أيضا الانتباه لتعليمات استخدام الغسول المدونة على العلبة لتجنّب تهيّج الفم.

4. استخدم الزيوت العطريّة

غالبًا ما تُضاف الزيوت العطرية إلى غسول الفم المركب من الكحول. بالإضافة لأثرها في إنعاش رائحة النَّفَس، فللزيوت العطرية خواص مضادة للبكتيريا أيضًا. 

يمكنك أيضًا تحضير غسول الفم يدويًا باستخدام الزيوت العطرية عن طريق حلّها في زيت ناقل (مثل زيت جوز الهند، وزيت اللوز الحلو، أو زيت الزيتون). 

استخدام الزيوت العطرية

بعضٌ من أنواع الزيوت العطرية التي لها منافع مثبتة في القضاء على رائحة النَّفَس هي: 

  • النعناع الفلفلي.
  • إكليل الجبل (Rosemary).
  • نبتة المر.
  • اليوكاليبتول (ورق الكينا).

تَمضمض بمزيج من ملعقة صغيرة من زيت ناقل مع قطرة من زيت النعناع الفلفلي للتخلص من جزيئات الطعام، والبكتيريا، والروائح. 

اشتر زيت النعناع الفلفلي الصالح للاستهلاك البشري من مخزن البقالة المحلي أو على الانترنت. ولكن كن متأكدًا من تجنب السكريات المُضافة إليه عند القيام بذلك.

5. استخدم أدوات تنظيف اللسان

منظف اللسان

تنمو البكتيريا وتتكاثر على الجزء الخلفي من اللسان في المكان الذي لا تصل له فرشاة الأسنان. قد يشير ابيضاض اللسان على وجود الخلايا المتموّتة، وجزيئات الطعام المجهرية، والبكتيريا. 

تساعدك أدوات تنظيف اللسان مثل فراشي اللسان والمُكشطات في تنظيف الجزء الخلفي من لسانك؛ وهي فعالة أيضًا في إزالة الرواسب المُسببة لرائحة النفس السيئة.

لاستخدام كاشطة اللسان بشكل صحيح، ابدأ بتنظيف خلفية اللسان، واكشط برقة باتجاه مقدمته. هذا من شأنه دفع الرواسب البيضاء إلى مقدمة الفم. استمر بشطف الفم وإعادة الكَرَة حتى اختفاء الرواسب البيضاء من الكاشطة. 

يمكنك بالقيام بهذه العملية يوميًا أو بعد تناول وجبات تحتوي على البصل أو الثوم.

6. اشرب خل التفاح المخفف

خل التفاح المجفف

يحتوي خل التفاح على البكتين، وهو يساعد على نمو البكتيريا الحميدة. قد يساعدك شرب ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح المحلول في كوب من الماء – قبل تناول الثوم أو البصل – في تمرير نواتج هضمهما عبر الجهاز الهضمي بسرعة؛ كما يساعد هذا أيضا في عملية الهضم.

يمكنك أيضًا شرب محلول مُخفف جدًا من نفس الخلطة قبل تناول الطعام؛ أو المضمضة بنفس المحلول لـ10-15 ثانية بعد تناول الطعام.

7. اشرب الشاي الأخضر للتخلص من رائحة الثوم والبصل

اشرب كوبًا ساخنًا من الشاي الأخضر بعد تناول الطعام لتخفيف رائحة النَّفَس مؤقتًا، حتى تصبح قادرًا على تفريش أسنانك. في إحدى الدراسات، استخدم خمسة عشرة مشارك غسول فم يحوي على كاتشين الشاي الأخضر (Catechin)، و وجدوا أن فاعليته في إزالة القلح تقارب فاعلية غسول الفم المطهِّر. 

كما وجدت دراسة مخبرية أخرى أن الشاي الأخضر ومعجون الأسنان كانا أكثر فعالية من زيت البقدونس، والعلكة، وحبوب النعناع القابلة للمص.

8. امضغ علكة بنكهة النعناع Spearmint

إن مضغ علكة بطعم النعناع Spearmint يمكنه إزالة رائحة الثوم والبصل في النَّفَس بشكل مؤقت. 

يمكن لهذا أيضاً تخفيف الحرقة (ارتجاع الحمض) مما يخفف من الآثار طويلة الأمد للثوم والبصل بعد عملية الهضم.

الخلاصة :

إن رائحة الثوم والبصل في النَّفَس لن تستمر للأبد، حتى وإن استمرت آثارها لفترة طويلة. خطط يومك مسبقًا إذا وجدت نفسك عرضة لنَّفَس مفعم برائحة الثوم أو البصل. 

تجنّب تناول البصل في وجبة الفطور قبل مقابلة عمل أو اجتماع مهم. يمكنك أيضًا اختبار الحلول المنزلية المذكورة في هذا المقال لتعرف درجة فاعليتها بالنسبة لك؛ واحتفظ بـ الأنسب منها في جيبك عند الخروج من المنزل.

مصدر Mayoclinic Npr scientificamerican
اترك تعليقا