شرب المزيد من الشاي، وخاصةً الأخضر، قد يساعدك على العيش لفترة أطول !!

دراسات تشير الى أن تناول الشاي الأخضر بانتظام قد يطيل العمر

0 108

هل تتطلع إلى العيش بصحة أكثر ولمدة أطول؟ قد تفكر في شرب المزيد من الشاي الأخضر  ….

كشف تقرير جديد صادر عن أطباء في الصين أن استهلاك الشاي بانتظام مرتبط بسنوات حياة أكثر صحة وعمرًا أطول .

أفادت الدراسة التي نشرت في المجلة الأوروبية European Journal of Preventive Cardiology أن الأفراد الذين شربوا الشاي أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 20% مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا الشاي بانتظام أو لم يتناولوه قط . 

كما قلّت لدى من يشربون الشاي بشكل معتاد الوفيات بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنسبة 22 %. وكانت احتمالات الوفاة بسبب أي مسبب آخر أقل بنسبة 15%.

نوع الشاي الذي تشربه قد يحدث فرقًا :

كشف تحليل أن شرب الشاي الأخضر يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة بنسبة 25%.

الشاي-الاخضر

على الرغم من أن العلماء لاحظوا تأثيرات وقائية مماثلة ضد أمراض القلب والأوعية الدموية عند جميع أولئك الذين تناولوا الشاي المعطر والشاي الأسود، إلا أن النتائج لم تكن كبيرة بما يكفي لتقديم أي استنتاجات.

كلما زاد شربك للشاي، كلما كانت الفائدة أكبر :

يبدو أن الاستهلاك المستمر هو مفتاح قوة الشاي الإيجابية.

يقول مؤلف الدراسة Dongfeng Gu ، دكتور في قسم علم الأوبئة بالأكاديمية الصينية للعلوم الطبية في بكين: 

“إن أكثر ما اكتشفناه مثيرًا  للاهتمام هو أن الالتزام بعادات شرب الشاي لفترة طويلة يمكن أن يعزز الفائدة الصحية للشاي”

Dongfeng Gu

كان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أقل بنسبة 40 % بين المشاركين البالغ عددهم 4267 ممن واصلوا تناول الشاي بانتظام لمدة ثماني سنوات على الأقل، وفقًا للدكتور Gu.

وقد قّل لدى هؤلاء الذين يتناولون الشاي على المدى الطويل خطر الإصابة بأمراض القلب المميتة والسكتة الدماغية بنسبة 56 %، كما انخفض خطر الوفاة من جميع الأسباب بنسبة 29 % مقارنةً بأشخاص لم يشربوا الشاي مطلقًا أو لم يعتادوا شربه.

اعتمد Gu وزملاؤه الباحثون على النتائج التي توصلوا إليها من تحاليل ل 100902 مشاركًا ليس لديهم تاريخ في الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو سرطان . 

على مدى فترة متابعة متوسطها حوالي سبع سنوات، شهد 3683 منهم تجربة لأمراض القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين (مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية)، وتوفي 1477 من هذه الأسباب. 

توفي ما مجموعه 5479 لأسباب أخرى.

لتوضيح كيف يمكن لشرب الشاي أن يحسن الصحة، قدر المحققون أن شارب الشاي المعتاد الذي يبلغ من العمر 50 عامًا قد يصاب بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية بعد 1.41 عامًا ويعيش 1.26 عامًا أكثر من شخص لم يشرب الشاي أبدًا أو نادرًا.

لماذا قد يكون شرب الشاي الأخضر جيدًا لك ؟

تشير Sarah Samaan ، دكتوراه في الطب وأخصائية أمراض القلب في مركز بايلور سكوت و White Legacy Heart Center في بلانو، تكساس ، إلى أن هذا التقرير يتوافق بشكل جيد مع الأبحاث الأخرى التي تشير إلى تأثير وقائي للشاي على صحة القلب .

Green-Tea2

تقول Samaan : “الشاي مصدر غني بمضادات الأكسدة القوية، التي لها فوائد معروفة على صحة القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك حماية الشرايين من الالتهابات والإجهاد، وخفض ضغط الدم”. 

وتضيف : “الشاي الأخضر على وجه الخصوص هو أكثر فعالية لأنه يخضع لمعالجة أقل من الشاي الأسود، لذلك تتوفر المزيد من هذه المواد المفيدة في المنتج النهائي” .

يضيف Guy Mintz ، مدير صحة القلب والأوعية الدموية والشحوم في مستشفى ساندرا أطلس باس هارت في نورث ويل هيلث في مانهاست، نيويورك، أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا بما في ذلك مركبات الفلافونويد، مثل الكاتيكين والبوليفينول، والتي تم ربطها جميعًا بفوائد للقلب والأوعية الدموية. 

توجد البوليفينول أيضًا في زيت الزيتون والكاكاو والنبيذ الأحمر.

يقول الدكتور Mintz : “الفوائد المعروفة المرتبطة بالبوليفينول والفلافونويد هي مضادة للالتهابات. هذا يؤدي إلى تحسين وظيفة الأوعية الدموية مع زيادة تمدد وأقل تقلص، وتحسين وظائف الخلايا القلبية، وزيادة الكوليسترول الجيد، وتحسين ضغط الدم، وانخفاض في علامات مختلفة من الالتهاب، وجعل أحد عوامل التخثر لدينا أقل لزوجة ” .

لا تستبعد الشاي الأسود !

يقترح مؤلفو الدراسة بعض الأسباب التي تجعل الشاي الأسود قد لا يؤدي إلى نتائج صحية مهمة لأولئك الذين يشربونه بانتظام.

يمر الشاي الأسود عبر عملية تخمير تعمل على أكسدة البوليفينول ، وتجريدهم من تأثيرهم المضاد للأكسدة، وفقًا للعلماء.

الشاي-الاسود

يشير مؤلفو الدراسة أيضاً إلى أن الشاي الأسود يتم تقديمه في كثير من الأحيان مع الحليب، مما قد يقلل إيجابيات الشاي في وظائف الأوعية الدموية .

بالإضافة إلى ذلك، فإن حقيقة إجراء البحث في الصين ربما تكون قد شوهت النتائج. 

ما يقرب من نصف من يشربون الشاي المعتاد في الدراسة يستهلكون الشاي الأخضر بشكل متكرر، بينما يفضل 8٪ فقط الشاي الأسود. 

يقول Gu إن النسبة تلك قد تزيد من صعوبة مراقبة الارتباطات القوية لفوائد الشاي الأسود.

يقول Gu: “يعتبر الشاي الأسود شائعًا في الدول الأوروبية وقد وجد أنه يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض الشريان التاجي في هولندا وفنلندا والسويد”.

وتضيف Samaan أن القهوة قد تقدم أيضًا فوائد صحية مشابهة ، وتقول: ” لقد وجدت دراسات أن للقهوة أيضًا تأثيرٌ على حماية القلب، ومن المحتمل أن تكون هذه التأثيرات مرتبطة بمضادات الأكسدة الموجودة في حبوب القهوة “.

اختلاف التأثيرات بين الرجال والنساء :

بالمقارنة مع نظرائهم من الإناث، يبدو أن المشاركين في الدراسة الذكور حصلوا على فوائد صحية أكبر من الشاي.

قد يكون أحد الأسباب هو أن نسبة مستهلكي الشاي بين الرجال كانت حوالي مرتين ونصف أعلى مقارنة بالنساء.

 ثانياً، عادة ما يكون لدى النساء معدل وفيات أقل من أمراض القلب في الصين ودول شرق آسيا، وفقاً لGu.

يشدد الدكتور Mintz على ضرورة إجراء دراسات مستقبلية مع عدد أكبر من النساء للبحث عن أي فائدة تتبع للجنس.

تقول Samaan:

“قد يلعب كل من النظام الغذائي وأسلوب الحياة والوراثة دورًا في تحديد كيفية تأثير الشاي على الجسم”.

Mintz يرغب أيضا في رؤية البحوث مستقبلية عن تأثير الفلافونويد والبوليفينول وحدهم ، إذا كان الفلافونويد والبوليفينول مُرّكز وقُدم كـ مكمل غذائي ، فهل ستكون النتائج مماثلة للدراسة السابقة ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.