10 طرق طبيعية لـ تكثيف الشعر وتطويله

10 علاجات طبيعية لإعادة نمو الشعر وتكثيفه

0

ما هي أفضل الطرق الطبيعية لـ تكثيف الشعر وتطويله؟

يُقال إن شعركِ هو تاج جمالك وسر تألقكِ، ومن الطبيعي أن ترغب كل أنثى في تحسين مظهر شعرها إذا لم يكن يرضيها. إذا كنت تحاولين استعادة شعركِ الذي فقدتيه أو كنت ترغبين ببساطة في تحسين مظهره وتقويته، فجرّبي بعض هذه العلاجات الطبيعية التي تمتلك العديد من الفوائد المُساعدة على تحفيز نمو شعرك وتعزيز مظهره الجذاب والمتألق.

 

 1- التدليك

مساج-الشعر

يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس على استعادة نمو الشعر ويمكنكِ تطبيقه جنباً إلى جنب مع زيوت الشعر والماسكات (Hair Mask). هذا يحفز فروة الرأس، ويمكن أن يحسن كثافة الشعر. كما أن تدليك فروة رأسك كل يوم لفترة من الزمن يساعد في تخفيف التوتر والضغط، حيث يُعتقد أن قوى التمدد أثناء التدليك تشجع نمو الشعر وكثافته. 

 

2. الصبار

الألوفيرا

يستخدم الصبار منذ فترة طويلة لعلاج تساقط الشعر. كما أنه يهدئ فروة الرأس ويرطب الشعر, ويمكن أن يقلل من قشرة الرأس ويفكك بصيلات الشعر التي قد تَسُدها الزيوت الزائدة.

يمكنك وضع جل الصبار النقي على فروة رأسك وشعرك عدة مرات في الأسبوع. كما يمكنك أيضاً استخدام الشامبو والبلسم الذي يحتوي على الصبار.

 

3. زيت جوز الهند

زيت-جوز-الهند-للشعر

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تتغلغل داخل الجذور وتقلل من فقدان البروتين من الشعر. يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل شعرك حسب نوعه. إذا كان شعرك يميل إلى أن يكون دهنياً، يمكنك إجراء علاج بتركه على الشعر طوال الليل أو لبضع ساعات قبل غسله. دلكي فروة رأسك وكامل شعرك بزيت جوز الهند.أما في حال كان شعرك جافًا، يمكنك أيضًا استخدامه كعلاج يُترك على الشعر.

في الواقع، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول استخدام زيت جوز الهند كمحفز لنمو الشعر، ولكنه أثبت قدرته على تحسين صحة الشعر وزيادة بريقه ولمعانه وقد تم استخدامه لعدة قرون مضت.

 

4. فيفيسكال (Viviscal)

هو أحد المكملات الطبيعية الخاصة بنمو الشعر، يعزز النمو لدى الأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر. يحتوي على مركب بحري يعرف باسم أمينومارسي (AminoMar C). ويتكون من المعادن، الفيتامينات، البروتينات البحرية، و مستخلص كل من سمك القرش والرخويات؛ حيث تساعد هذه المكونات مجتمعة على تجديد الخلايا وتقويتها.

 يجب أن يتم تناول الحبوب مرتين في اليوم ولمدة ستة أشهر على الأقل لكي تُلاحظ نتائج هذا المركب. كما يتوافر فيفيسكال أيضًا كشامبو وبلسم.

 

 5. زيت السمك

كبسولات-زيت-السمك-

يمكن أن يساعد تناول أحماض أوميجا الدهنية على تعزيز صحة شعرك من الداخل، هذا لأنها مليئة بالعناصر الغذائية والبروتينات. في الواقع، يساعد تناول مكمل أوميغا مع مضادات الأكسدة على تحسين كثافة الشعر وسماكته. وأيضاً يقلل من تساقط الشعر.

تساعد أحماض أوميغا الدهنية خلاياكِ على العمل بشكل صحيح ويمكن أن تعزز المناعة، الأمر الذي يؤدي إلى تحسين الصحة العامة. اتبعي الجرعة الموصى بها من الشركة المُصنعة.

 

 6. الجينسنغ (Ginseng)

يمكن أن يعزز تناول مكملات الجنسنغ نمو الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر، حيث أن الجينسنوسيدات هي المكونات النشطة في الجينسنغ والتي يُعتقد أنها مسؤولة عن التأثير الإيجابي على الشعر. خذيها دائماً وفقاً للإرشادات وتأكدي من التحقق من أي آثار جانبية محتملة.

 

7. عصير البصل

تجهيز-البصل-للعصير
تجهيز-البصل-للعصير

إذا كنت تستطيعين التعامل مع رائحة عصير البصل  فقد تجدين أن الفوائد تستحق العناء. لقد تم إثبات أن عصير البصل يعالج بنجاح داء الثعلبة البقعية من خلال تعزيز نمو الشعر. يعتقد أيضاً أن عصير البصل يحسن الدورة الدموية. في الواقع، تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات مؤخراً أن عصير البصل يحسن عامل نمو الكيراتين وتدفق الدم إلى البشرة.

طريقة الاستخدام، ببساطة يمكنكِ وضع القليل من البصل في الخلاط الكهربائي وإخراج العصير منه. ضعي العصير المستخرج على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم اغسليه بالشامبو بشكل طبيعي.

 

8. زيت إكليل الجبل

زيت-الروز-ماري

زيت إكليل الجبل (Rosemary-oil) هو أحد الزيوت الأساسية الأولى التي يختارها الناس لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه، فهو يحفز نمو الشعر الجديد ويمكن استخدامه لعلاج الصلع الوراثي (الثعلبة الأندروجينية).

امزجي بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع أي زيت ناقل (زيت اللوز الحلو أو زيت الجوجوبا) وقومي بتدليكه على شعرك وفروة رأسك قبل الغسل؛ افعلي ذلك عدة مرات في الأسبوع. كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل إلى الشامبو والبلسم للاستخدام اليومي. 

تنبيه: لا يجوز استخدام الزيوت العطرية مباشرة على الجلد بل قومي على الدوام بخلطها إما مع زيت ناقل أو في الشامبو.

 9. زيت الجيرانيوم

زيت-الجيرانيوم-تكثيف-الشعر

يمكنك استخدام زيت الجيرانيوم المعروف باسم (زيت إبرة الراعي) لتعزيز نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية، حيث يمكنك مزج بضع قطرات في زيت ناقل واستخدامه لصنع قناع للشعر. كما يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو والبلسم.

يمكن لزيت الجيرانيوم أن يساعد على تقوية شعرك، ترطيبه، وإعادة الرونق للشعر المتهالك.

 

 10. الليمون

يمكنك استخدام عصير الليمون الطازج أو زيت الليمون حيث أن كل منهما يعزز من جودة الشعر ويساعد في نموه. زيت الليمون يمكن أن يساعدكِ في المحافظة على فروة رأس صحية ويحفز نمو الشعر من جديد.

طريقة الاستخدام، يمكنكِ وضع عصير الليمون الطازج على فروة رأسك وشعرك قبل 15 دقيقة من استخدام الشامبو، كما تستطيعين استخدام زيت الليمون الأساسي المُخفف في زيت ناقل كقناع للشعر (Hair Mask).

الخلاصة: 

إذا كنت ترغبين في تكثيف شعرك وتحسين طبيعته وتقويته، ضعي خطة والتزمي بها. واظبي على تنفيذها وتذكري أن العلاجات قد تستغرق بضعة أشهر لتحقيق نتائج ملحوظة. كوني مبدعةً في العلاجات وحاولي أن تنوعي في خياراتك.

من المهم أن تخصصي وقتاً كل يوم للتركيز على تغذية شعركِ في حال كنت راغبة في الحصول على الخصلات الفاتنة التي تريدينها. سيكون اتخاذ هذه الخطوة جنباً إلى جنب مع ممارسة الرعاية الذاتية مفيداً للغاية إذا كان تساقط شعرك مرتبطاً بأي مشكلة عاطفية أو متعلقة بالتوتر. حاولي البقاء إيجابية و ابذلي قصارى جهدك للحفاظ على نمط حياة صحي يتكامل مع خطة علاج شعرك.

في حال لم تفلح هذه الأساليب الطبيعية وكانت غير مناسبة لشعرك، فعليك التحدث مع طبيبك حول الأدوية أو الإجراءات التي يمكن اتخاذها.

مصدر Mayoclinic PMC Pub Med