فوائد الفلفل الأسود – 11 فائدة صحية مدعومة علمياً

استخدام الفلفل الأسود في الطعام لا يضيف له المذاق فقط ، وإنما أيضأً الفائدة الصحية

0 158

فوائد الفلفل الأسود مذهلة ولا يمكن تصورها بالإضافة إلى أنه أحد التوابل الأكثر استخداما حول العالم .

يتم تصنيعه عن طريق طحن حبوب الفلفل، وهي عبارة عن ثمار لبيّة مجففة من نبتة Piper nigrum ،له نكهة حادة وحارة تتناسب مع العديد من الأطباق.

لكن الفلفل الأسود هو أكثر من مجرد عنصر أساسي في المطبخ، فهو يلقّب بـ “ملك البهارات” واسُتخدم في الطب الهندي القديم منذ آلاف السنين بسبب تركيزه العالي من المركبات النباتية المفيدة.

إليكم بـ11 من فوائد الفلفل الأسود مدعومة بالأبحاث والدراسات العلمية.

1. من أهم فوائد الفلفل الأسود أنه غني بمضادات الأكسدة

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا. 

تُصنّع بعضها بشكل طبيعي في الجسم – مثلا عند ممارسة الرياضة وهضم الطعام.

ومع ذلك، يمكن تشكيل الجذور الحرة بالتعرض للتلوث ودخان السجائر وأشعة الشمس، وغيرها.

قد يؤدي الضرر الذي تسببه الجذور الحرة إلى مشاكل صحية كبيرة. 

على سبيل المثال، رُبط هذا الضرر بالالتهابات، والشيخوخة المبكرة، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان .

الفلفل الأسود غني بمركب نباتي يسمى بيبيرين، وقد وجدت دراسات أنابيب الاختبار أن لهذا المركب خصائص مضادة للأكسدة فعالة.

فلفل-أسود-عالشجرة

تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للاكسدة قد يساعد في الوقاية من، أو تأخير الآثار الضارة للجذور الحرة.

وقد لاحظت دراسات أنابيب الاختبار والدراسات على القوارض أن المكملات الغذائية الحاوية على الفلفل الأسود المطحون و البيبرين قد تقلل من أضرار الجذور الحرة.

على سبيل المثال، فالجرذان “التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون بالإضافة إلى الفلفل الأسود أو مستخلص الفلفل الأسود المركز” 

أظهرت مؤشرات أقل بكثير للتلف المُسبب من الجذور الحرة في خلاياها بعد 10 أسابيع مقارنة بالفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون فقط .

“الفلفل الأسود غني بمضادات الأكسدة الفعالة التي تسمى بيبرين، والتي قد تساعد في تقليل التلف الخلوي الناتج عن الجذور الحرة”

2. للفلفل الأسود خصائص مضادة للالتهابات

قد يكون الالتهاب المزمن عاملا مساهما أساسيا في العديد من الأمراض، مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري والسرطان .

تشير العديد من الدراسات المخبرية إلى أن البيبيرين – وهو المركب النشط الرئيسي في الفلفل الأسود – قد يحارب الالتهاب بشكل فعال.فلفل-اسود

على سبيل المثال، أدى العلاج بالبيبيرين في الدراسات التي أجريت على الجرذان المصابة بالتهاب المفاصل إلى تورم أقل للمفاصل ومؤشرات أقل للالتهاب في الدم.

خفف البيبيرين التهاب الشعب الهوائية الناجم عن الربو والحساسية الموسمية في الدراسات على الفئران.

ومع ذلك، فلم تُدرس بعد الآثار المضادة للالتهابات للفلفل الأسود والبيبيرين عند البشر.

“يحتوي الفلفل الأسود على مادة فعالة ثبت أنها تقلل الالتهابات في الحيوانات. ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كان لها نفس التأثيرات على البشر”

3. قد يفيد الفلفل الأسود الصحة الدماغية

تبين أن البيبيرين يحسن وظائف الدماغ في الدراسات على الحيوانات.

على وجه الخصوص، فقد أظهر هذا المركب فوائد في تخفيف أعراض الأمراض الدماغية التنكسية مثل مرض الألزهايمر ومرض الشلل الرعاشي.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على جرذان مصابة بمرض الألزهايمر أن البيبيرين حسن الذاكرة، حيث تمكّنت الجرذان التي تعرضت لهذا المركب من الخروج بكفاءة ولعدة مرات من متاهة مقارنة بالجرذان التي لم تُعرّط لهذا المركب.

في دراسة أخرى على القوارض، تبين أن مستخلص البيبيرين يقلل من تكوين لويحات الأميلويد، وهي كتل كثيفة من قطع البروتين الضارة في الدماغ والتي رُبطت بمرض الألزهايمر.

ومع ذلك، فنحن بحاجة إلى إجراء دراسات على البشر لتأكيد ما إذا كانت هذه الآثار تُلاحظ أيضا خارج الدراسات على الحيوانات.

“يخفف مستخلص الفلفل الأسود أعراض الأمراض التنكسية الدماغية في الدراسات على الحيوانات، لكن نحن بحاجة إلى إجراء دراسات على البشر للتحقق من هذه النتائج”

4. قد يساعد في ضبط مستويات سكر الدم

تشير الدراسات إلى أن البيبيرين قد يساعد في تحسين استقلاب السكر في الدم.

في إحدى الدراسات، أظهرت الجرذان التي تغذت على مستخلص الفلفل الأسود زيادة أقل في مستويات سكر الدم بعد تناول الغلوكوز مقارنة بالجرذان في مجموعة التحكم.شجرة-الفلفل-الأسود

بالإضافة إلى ذلك، أظهر 86 شخصا يعانون من زيادة الوزن ويتناولون مكملا غذائيا يحتوي على البيبيرين ومركبات أخرى لمدة 8 أسابيع تحسنات كبيرة في حساسية الأنسولين – وهو مقياس لمدى فعالية هرمون الأنسولين في إزالة الجلوكوز من مجرى الدم.

ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كانت ستحدث نفس التأثيرات باستخدام الفلفل الأسود وحده، حيث تم استخدام مزيج من العديد من المركبات النباتية النشطة في هذه الدراسة.

” قد يساعد مستخلص الفلفل الأسود في ضبط نسب سكر الدم، ولكن نحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث”

5. قد يخفض الفلفل الأسود مستويات الكوليسترول في الدم

يرتبط ارتفاع الكوليسترول في الدم بزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب، وهي السبب الرئيسي للوفاة حول العالم.

دُرست آثار الفلفل الأسود في تقليل نسب الكوليسترول عند الحيوانات.

مثلا، في دراسة دامت 42 يوما، تبين أن الجرذان التي اتبعت نظاما غذائيا غنيا بالدسم والفلفل الأسود قد حظيت بنسب أقل من الكوليسترول في الدم. 

تضمن ذلك الكوليسترول LDL ، ولم تُلاحظ الآثار نفسها في جرذان مجموعة التحكم.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الفلفل الأسود والبيبيرين يعززان امتصاص المكملات الغذائية التي قد يكون لها تأثيرات في خفض الكوليسترول مثل الكركم وأرز الخميرة الحمراء.

على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن الفلفل الأسود قد يزيد امتصاص المادة فعالة في الكركم – الكركمين – بنسبة تصل إلى 2000%.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان الفلفل الأسود بحد ذاته له آثار هامة في خفض الكوليسترول عند البشر.

“أظهر الفلفل الأسود تأثيرات في خفض الكوليسترول في الدراسات على القوارض ويعتقد أنه يعزز امتصاص المكملات الغذائية التي قد تخفض الكوليسترول”

6. قد يمتلك الفلفل الأسود خواص مضادة للسرطان

يفترض الباحثون أنه قد يكون للمادة الفعالة في الفلفل الأسود –البيبيرين- خواص مضادة للسرطان.

بالرغم من عدم تنفيذ التجارب على البشر لحد الآن، إلا أن دراسات أنابيب الاختبار وجدت أن البيبيرين قد أبطأ تكاثر خلايا سرطان الثدي والبروستات والقولون وحفّز تموّتها.يحارب-السرطان

مسحت دراسة أنابيب اختبار اخرى 55 مركبا من التوابل ولاحظت أن الفلفل الأسود كان الأكثر فعالية في دعم العلاجات التقليدية لسرطان الثدي ثلاثي السلبية، وهو أكثر نوع عدائي من السرطان.

أظهر البيبيرين أيضا آثار واعدة في الدراسات المخبرية في عكس مقاومة السرطان للأدوية المتعددة. 

وهي مشكلة تعيق العلاج الكيميائي.

بالرغم من أن هذه النتائج واعدة، فنحن بحاجة للمزيد من الأبحاث لفهم الخواص المضادة للسرطان للفلفل الأسود و البيبيرين.

“يحتوي الفلفل الأسود مادة فعالة ساهمت في إبطاء تكاثر الخلايا السرطانية وحفزت تموّتها في دراسات أنابيب الاختبار. ولكن لم تُدرس هذه الآثار عند البشر بعد”

من 7 – 10  منافع اخرى للفلفل الأسود

يمكن للفلفل الأسود أن يكون نافعا للصحة بطرق أخرى غير المذكورة أعلاه. وذلك وفقا لأبحاث أولية:

  1. يعزز امتصاص المغذيات ، قد يعزز الفلفل الأسود امتصاص بعض المغذيات الأساسية مثل الكالسيوم والسيلينيوم، بالاضافة لبعض المركبات النباتية المفيدة، مثل تلك الموجودة في الشاي الأخضر والكركم.
  2. قد يحسن صحة الأمعاء ، لتركيب بكتيريا الأمعاء علاقة بالوظيفة المناعية، والمزاج العام، والأمراض المزمنة، وغيرها. تقترح الدراسات الأولية أن الفلفل الأسود قد يزيد تعداد البكتيريا الصحية في الأمعاء.
  3. قد يخفف الآلام ، على الرغم من أنه لم تتم الدراسات على البشر بعد، إلا أن الدراسات التي أجريت على القوارض تشير إلى أن بيبيرين الفلفل الأسود قد يكون مسكنا طبيعيا للألم.
  4. قد يقلل الشهية ، أبلغ 16 من البالغين في إحدى الدراسات المحدودة عن شهية منخفضة بعد تناول مشروب يحتوي على الفلفل الأسود مقارنة بالمياه المنكهة. ومع ذلك، فإن دراسات أخرى لم تظهر نفس الآثار.

” يزيد الفلفل الأسود امتصاص بعض العناصر الغذائية الأساسية والمركبات النباتية المفيدة. وفقا لبحث أولي، فإنه قد يعزز أيضا صحة الأمعاء، ويساهم في تخفيف الآلام، ويقلل الشهية”

11. الفلفل الأسود هو تابل متعدد الاستخدامات

أصبح الفلفل الأسود عنصرا رئيسيا في الطبخ حول العالم.الفلفل-الاسود-مغ-السلمون

نظرا لما يتميز به من حرارة ونكهة ظاهرة، فهو متعددة الاستخدامات ويمكن أن تعزز نكهة أي طبق تقريبا.

يتناسب الفلفل الأسود مع الخضراوات المطبوخة والمعكرونة واللحوم والأسماك والدواجن وغيرها الكثير. كما أنه يتناسب مع التوابل الصحية الأخرى، بما في ذلك الكركم والهيل والكمون والثوم ولحمة الليمون.

جرِّب استخدام الفلفل المطحون إلى جانب توابل اخرى مع التوفو والسمك والدجاج والأطعمة الاخرى الحاوية على البروتينات.

“يتمتع الفلفل الأسود بحرارة مميزة ونكهة ظاهرة تجعلاه إضافة لذيذة لأي طبق تقريبا”

الخلاصة

لـ الفلفل الأسود والبيبيرين خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

تشير الدراسات المخبرية إلى أن الفلفل الأسود قد يخفض نسب الكوليسترول في الدم ويضبط نسب سكر الدم ويحسن صحة الدماغ والأمعاء.

على الرغم من هذه النتائج واعدة، فنحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات على البشر لفهم فوائد الفلفل الأسود الصحية ومستخلصاته المركزة بشكل أفضل .

مع ذلك، يستحق هذا التابل متعدد الاستخدامات أن يُضاف إلى روتين الطبخ اليومي، حيث أن نكهته الظاهرة تعد إضافة رائعة لأي طبق تقريبا.

المراجع :

بوب ميد ، بوب ميد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.