فوائد زيت الزيتون – 11 فائدة مُثبتة علمياً

زيت الزيتون أو الذهب الأخضر، منجم مليء بالفوائد الصحية

0

لا يختلف أي من خبراء الصحة أو أخصائيي التغذية حول فوائد زيت الزيتون الصحية، وخاصةً زيت الزيتون البِكر الممتاز Extra Virgin Olive Oil، الذي يتم استخراجه بطرق طبيعية دون إضافة أي مواد كيماوية (عملية العَصر على البارد).

بشكل عام، إن الآثار الصحية للدهون الغذائية – على اختلاف أنواعها – مثيرة للجدل. وعلى الرغم من ذلك، يتفق الجميع على أن زيت الزيتون، وخاصةً البِكر الممتاز، مفيد بشكل خاص لصحتك.

أدناه نعرض لك 11 فائدة من فوائد زيت الزيتون الصحية مدعومة بالدراسات والأبحاث العلمية.

1. زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة (الصحية):

ابريق-زيت-زيتون

زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المُستخرج من ثمار الزيتون. حوالي 14٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة، في حين أن 11٪ دهون مُتَعَدِّدة اللَّاتَشَبُّع (polyunsaturated)، مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية. ولكن، الأحماض الدهنية المهيمنة في زيت الزيتون هي الدهون الأحادية غير المشبعة (monounsaturated fat) التي تسمى “حمض الأوليك”، وهي تشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.

وتشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل من الالتهاب وربما يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان.

من ناحية أخرى، تعتبر الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة تماماً للحرارة المرتفعة، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خياراً صحياً للطبخ.

“زيت الزيتون غني بحمض الأوليك الأحادي غير المشبع. ويُعتقد أن هذا الحمض الدهني له العديد من الآثار الصحية المفيدة، كما أنه خيار صحي للطبخ”

2. يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة:

بصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة، فزيت الزيتون يحتوي على كميات متواضعة من الفيتامينات E و K. ولكنه في الحقيقة مليء بمضادات الأكسدة القوية. هذه المواد المضادة للأكسدة هي مواد نشطة بيولوجياً، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. كما أنها تحارب الالتهاب وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة، وهما من الفوائد التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

“زيت الزيتون البكر الممتاز غني بمضادات الأكسدة، ولبعضها آثار بيولوجية قوية”

3. زيت الزيتون له خصائص مضادة للالتهابات:

فوائد-زيت-الزيتون

يُعتقد أن الالتهابات المزمنة هي المحرك الرئيسي للأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع 2 و مرض الزهايمر والتهاب المفاصل وحتى السُمنة.

في الواقع، يمكن لزيت الزيتون البكر أن يقلل من الالتهاب، وهو الأمر الذي قد يكون من أهم فوائده. ترجع الآثار المضادة للالتهابات هذه إلى المواد المضادة للأكسدة الموجودة في هذا الزيت الرهيب. على وجه التحديد، المفتاح بين هذه المواد هو أوليوكانثال (oleocanthal)، الذي ثبت أنه يعمل بشكل مشابه لـ الإيبوبروفين (ibuprofen)، وهو عقار مضاد للالتهابات. ويقدّر بعض العلماء أن أوليوكانثال الموجود في 3.4 ملاعق كبيرة (50 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل لـ 10٪ من جرعة الإيبوبروفين التي يتم وصفها لتخفيف الألم لدى البالغين.

بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث أيضاً إلى أن حمض الأوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون، يمكن أن يقلل من مستويات علامات الالتهاب المهمة مثل البروتين التفاعلي سي (CRP). كما أظهرت إحدى الدراسات أيضاً أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تُسبب الالتهاب.

“يحتوي زيت الزيتون على العناصر الغذائية التي تحارب الالتهابات. وتشمل كل من حمض الأوليك وكذلك الأوليوكانثال (oleocanthal) المضاد للأكسدة”

4. زيت الزيتون قد يساعد في منع الجلطات:

الزيت-لصحة-القلب

تحدث السكتة الدماغية عند اضطراب تدفق الدم إلى دماغك، إما بسبب تجلط الدم أو النزيف. في الدول المتقدمة، تعتبر السكتة الدماغية هي السبب الثاني الأكثر شيوعاً للوفاة، بعد مرض القلب.

من جهة أخرى، لقد تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية على نطاق واسع. وجدت مراجعة كبيرة للدراسات التي أجريت على 841000 شخص أن زيت الزيتون هو المصدر الوحيد للدهون الأحادية غير المشبعة المرتبطة بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب. وفي مراجعة أخرى لـ 140000 مشارك، كان أولئك الذين يستهلكون زيت الزيتون أقل عرضة للسكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا.

“تظهر العديد من الدراسات الكبيرة أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون لديهم خطورة منخفضة جداً للإصابة بالسكتة الدماغية. وهي ثاني أكبر قاتل في البلدان المتقدمة”

5. زيت الزيتون يقي من أمراض القلب:

فوائد-زيت-الزيتون-لصحة-القلب

أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة في العالم. وأظهرت الدراسات الرصدية التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعاً في بلدان البحر الأبيض المتوسط.

وأدى ذلك إلى إجراء أبحاث مستفيضة حول النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط (الذي يحتوي على زيت الزيتون بشكل أساسي)، والذي ثبت الآن أنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي، حيث يحمي من أمراض القلب بعدة طرق. إنه يقلل الالتهاب، ويحمي جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة، ويحسن بطانة الأوعية الدموية، وقد يساعد في منع تجلط الدم المفرط.

ومن المثير للاهتمام، أن الدراسات قد أثبتت أيضاً أن زيت الزيتون يخفض ضغط الدم، وهو أحد أقوى عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة. في إحدى الدراسات، قلل زيت الزيتون من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم بنسبة 48٪.

في الواقع، تشير العشرات – إن لم يكن المئات – من الدراسات إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد قوية لقلبك. فإذا كنت تعاني من مرض في القلب أو لديك تاريخ عائلي لأمراض القلب أو أي عامل خطر رئيسي آخر، فقد ترغب في تضمين الكثير من زيت الزيتون البكر في نظامك الغذائي.

“لزيت الزيتون البكر الممتاز فوائد عديدة على صحة القلب. فهو يخفض ضغط الدم، ويحمي جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة ويحسن وظيفة الأوعية الدموية”

6. إضافةً لفوائده لا يرتبط تناول زيت الزيتون مع زيادة الوزن والسُمنة:

تناول كميات زائدة من الدهون يُسبب زيادة في الوزن. ومع ذلك، فقد ربطت العديد من الدراسات بين النظام الغذائي المتوسطي، الغني بزيت الزيتون، مع آثار إيجابية على وزن الجسم.

في دراسة مدتها 30 شهراً أجريت على أكثر من 7000 طالب جامعي إسباني، لم يكن استهلاك الكثير من زيت الزيتون مرتبطاً بزيادة الوزن. ما هو أكثر من ذلك، وجدت دراسة لمدة ثلاث سنوات شملت 187 مشاركاً أن النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون مرتبط بزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم، وكذلك فقدان الوزن.

“لا يبدو أن استهلاك زيت الزيتون يزيد من احتمالية زيادة الوزن. في الواقع، تناوله قد يساعد حتى على فقدان الوزن”

7. من فوائد زيت الزيتون أنه قد يحارب مرض الزهايمر:

دماغ-الانسان

مرض الزهايمر هو المرض العصبي الأكثر شيوعاً في العالم. واحدة من السمات الرئيسية لهذا المرض هي تراكم ما يسمى بـ لويحات بيتا اميلويد داخل خلايا الدماغ. وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مادة الأوليوكانثال الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات. كما أشارت دراسة بشرية أخرى إلى أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون يفيد وظائف المخ بشكل عام.

مع هذا كله، ضع في اعتبارك أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث حول تأثير زيت الزيتون على مرض الزهايمر.

“تشير بعض الدراسات إلى أن زيت الزيتون قد يحارب مرض الزهايمر. ولكن لا زال هناك حاجة إلى مزيد من البحث”

8. قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2:

يبدو أن زيت الزيتون واقي للغاية ضد مرض السكري من النوع 2. فقد ربطت العديد من الدراسات زيت الزيتون مع تأثيرات مفيدة على نسبة السكر في الدم وكذلك حساسية الأنسولين. حيث أكدت تجربة سريرية – أجريت مؤخراً على 418 شخصاً بصحة جيدة – الآثار الوقائية لزيت الزيتون، في هذه الدراسة قلل نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة تزيد عن 40٪.

“تشير كل من الدراسات الرصدية والتجارب السريرية إلى أن زيت الزيتون، إلى جانب حمية البحر الأبيض المتوسط، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري”

9. مضادات الأكسدة في زيت الزيتون لها خصائص مضادة للسرطان:

زيت-زيتون-مع-خضار

السرطان هو أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعاً في العالم. ولكن الاحصائيات تقول أن الناس في بلدان محيط البحر الأبيض المتوسط لديهم خطر أقل للإصابة ببعض أنواع السرطان، ويعتقد الكثير من الباحثين أن زيت الزيتون قد يكون السبب وراء ذلك.

في الواقع، يمكن أن تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون من الأكسدة الناتجة عن الجذور الحرة، والتي يُعتقد أنها محرك رئيسي للسرطان.

على وجه الخصوص، أثبتت العديد من دراسات أنابيب الاختبار أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون يمكنها محاربة الخلايا السرطانية. وعلى الرغم من ذلك، لا زال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون في الواقع يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل فعلي.

“تشير الدلائل الأولية إلى أن زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات”

10. من فوائد زيت الزيتون أنه يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي:

التهاب المفاصل الروماتيزمي (Rheumatoid Arthritis) هو مرض مناعي ذاتي يتميز بمفاصل مشوهة ومؤلمة. وعلى الرغم من أن السبب الدقيق غير مفهوم بشكل جيد، إلا أنه يشتمل على أن جهاز المناعة يهاجم الخلايا الطبيعية عن طريق الخطأ.

على وجه التحديد، يبدو أن مكملات زيت الزيتون تعمل على تحسين علامات الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي. كما يبدو أن زيت الزيتون مفيد بشكل خاص عندما يقترن بزيت السمك، وهو مصدر للأحماض الدهنية أوميغا 3 المضادة للالتهابات. حيث وجدت إحدى الدراسات، أن زيت الزيتون ساهم مع زيت السمك بتحسن ملحوظ في قوة المقبض وآلام المفاصل وتصلب الصباح عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي.

“يمكن أن يساعد زيت الزيتون في تقليل آلام المفاصل والتورم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتيزمي؛ وتزداد التأثيرات المفيدة بشكل كبير عند اقترانها بزيت السمك”

11. يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم:

Antibacterial

يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع أو تقتل البكتيريا الضارة. واحدة من هذه هي الملوية البوابية (Helicobacter pylori)، وهي بكتيريا تعيش في معدتك ويمكن أن تسبب تقرحات في المعدة وقد تسبب الإصابة بسرطان المعدة.

وقد أظهرت دراسات أنبوبة الاختبار أن زيت الزيتون البكر الممتاز يحارب ثماني سلالات من هذه البكتيريا، ثلاثة منها مقاومة للمضادات الحيوية. وأشارت دراسة أجريت على البشر إلى أن 30 غراماً من زيت الزيتون البكر الممتاز، الذي يتم تناوله يومياً، يمكن أن يزيل عدوى الملوية البوابية في 10 إلى 40٪ من الأشخاص في أقل من أسبوعين.

“يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على خصائص مضادة للبكتيريا وقد وجد الباحثون أنه فعال بشكل خاص ضد الملوية البوابية. وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة وسرطان المعدة”

تأكد من الحصول على النوع الأصلي والصحيح:

شراء النوع الصحيح من زيت الزيتون أمر في غاية الأهمية !!

في الواقع، يحتفظ زيت الزيتون البكر الممتاز ببعض مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجياً من الزيتون. لهذا السبب، فإنه يعتبر أكثر صحة من مجموعة متنوعة من زيت الزيتون المكرر. ومع ذلك، هناك الكثير من عمليات الاحتيال في سوق زيت الزيتون، حيث تم تخفيف الكثير من الزيوت باستخدام زيوت أخرى مكررة. لذلك، افحص الملصقات الخلفية بعناية لضمان حصولك على زيت زيتون بكر حقيقي صافي. وتذكر أنه من الجيد دائماً قراءة قوائم المكونات والتحقق من شهادة الجودة والماركة التجارية.

الخلاصة:

في نهاية المطاف، فوائد زيت الزيتون البكر عالي الجودة لا تصدق فهو يتمتع بخصائص رهيبة. وبالنظر إلى مضادات الأكسدة القوية التي يحتويها، فإنه يفيد كل من القلب والدماغ والمفاصل وأكثر من ذلك.

في الواقع، قد يكون أصح الدهون الموجودة على هذا الكوكب.

مصدر Nutritiondata PubMed منظمة الصحة العالمية
اترك تعليقا