http://sloppybox.net/ busty redhead masturbates on cam.

علاج تسوس الأسنان

Tooth decay remedies

0

يعتبر تسوس الأسنان أو النخر السِنِّي (dental caries/Tooth decay) من أكثر الأمراض انتشاراً بين البشر، وخاصةً المجتمعات المتحضرة (حوالي 2.3 مليار مصاب حول العالم). تصيب هذه الآفة البشر من كافة الأعراق والأجناس على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية، كما يمكن أن تحدث في أي عمر بدون استثناء. تنظيف الأسنان بشكل غير صحيح بالإضافة إلى العديد من العوامل والسلوكيات الأخرى قد تؤدي أو تزيد من فرصة الإصابة بتسوس الأسنان. في المقال أدناه أفضل 6 طرق منزلية للتخلص من أو علاج تسوس الأسنان.

ما هي آلية حدوث تسوس الأسنان؟

مراحل-تسوس-الاسنان

يحدث تسوس الأسنان عندما تُترك بقايا الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات)، مثل الخبز وحبوب الإفطار والحليب والمشروبات الغازية (الكولا) والفواكه والكعك والحلويات على سطح الأسنان أو بينها. حيث تقوم بكتيريا تعيش في الفم وتعرف بـاسم العِقْدِيَّةُ الطَّافِرَة (Streptococcus mutans) بهضم بقايا الطعام هذه منتجةً الأحماض. وإذا لم يتم تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام بالفرشاة فإن هذه البكتيريا تتحد مع الحمض وبقايا الطعام واللعاب لتكوين طبقة لزجة تعرف باسم اللُوَيحَة السِنِّيَّة أو طبقة البلاك (plaque). عادةً ما تتكون خلال ساعات بعد تناول الطعام، وتلتصق بسطوح الأسنان.

تقوم الأحماض الموجودة في طبقة البلاك بمهاجمة مينا الأسنان (enamel) – وهي الطبقة السطحية من الأسنان وأقوى أجزائها، تتكون في الغالب من الكالسيوم والفوسفات. يؤدي هذا الهجوم إلى حَلّ أو إذابة بنيان “المينا” من خلال إزالة المعادن منها. عندها، قد ترى بقعة بيضاء تظهر على أحد أسنانك، هذه البقعة تشير إلى فقدان المعادن من طبقة الميناء، وهي علامة أولية على تسوس الأسنان (Tooth decay). تجدر الإشارة هنا إلى إمكانية إيقاف تسوس الأسنان أو عكسه في هذه المرحلة. حيث من الممكن أن يُصلح المينا نفسه باستخدام المعادن الموجودة في اللعاب والفلورايد من معجون الأسنان أو من مصادر أخرى.

ما هي آلية حدوث تجاويف الأسنان؟

في حال استمر تسوس الأسنان وتُرك بدون علاج، سيستمر عندها فقدان المعادن، وستصبح مينا الأسنان طرية وضعيفة ومتآكلة. يتسبب هذا التآكل في إحداث ثقوب صغيرة في المينا تسمى “التجاويف السِنِّيَّة” (Cavities). عملياً، التجويف السِنِّي (cavity) هو ثقب في سنك، ومع الأسف هو ضرر دائم يتوجب على طبيب الأسنان إصلاحه بالحشوات. وبدون علاج، يمكن أن تنمو هذه التجاويف بشكل أكبر وربما تدمر الأسنان بأكملها. حيث يمكن لأحماض طبقة البلاك أن تهاجم طبقة العاج (dentin) الموجودة تحت مينا الأسنان وتسبب تآكلها. وبمجرد أن يصل التسوس إلى طبقة العاج – حيث يكون تركيز المعادن فيها أقل – يمكن أن يتسبب هذا في انتشار التسوس بشكل أكبر وقد يسبب تجويفاً في الجذر (root cavity). الأمر الذي يؤدي إلى انكشاف عصب السن وهو ما يجعلك تشعر بإحساس مؤلم عند تناول الطعام أو المشروبات الباردة والساخنة. فإذا كنت تعاني من ألم بالقرب من جذر سنك، فهناك احتمال كبير أنك مصاب بشكل من أشكال تسوس الأسنان فلا تتردد وراجع طبيب الأسنان على الفور.

كيف تتخلص من تسوس الأسنان في المنزل؟

السكريات-والايس-كريم

تستند العديد من العلاجات المنزلية إلى دراسات موثوقة بدأت في الثلاثينيات من القرن الماضي، وقد أشارت معظم الدراسات إلى أن التسوس أو النخر السِنِّي ينتج عن نقص فيتامين (د) في النظام الغذائي. في واحدة من هذه الدراسات، أظهر الأطفال الذين أضافوا فيتامين (د) إلى وجباتهم الغذائية انخفاضاً واضحاً في تسوس الأسنان. ما هو أكثر من ذلك، فإن أولئك الذين أضافوا فيتامين (د) مع استثناء منتجات الحبوب (grains) من وجباتهم الغذائية حققوا أفضل النتائج. ربما يعود ذلك إلى أن الحبوب يمكن أن تلتصق بالأسنان.

في الواقع، قد يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) إلى جعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس. ولكن هنالك عوامل أخرى تزيد من نسبة حدوث التسوس أيضاً. وهي تشمل كل مما يلي:

  • جفاف الفم أو الإصابة بحالة طبية تقلل من كمية اللعاب في الفم.
  • تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل الحلوى والأطعمة اللزجة.
  • تناول وجبات خفيفة (سناك) متكررة من الأطعمة أو المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية والآيس كريم.
  • عدم تفريش الأسنان بشكل كاف وبالطريقة الصحيحة.
  • شرب الأطفال للحليب قبل النوم مباشرة (عدم التفريش بعدها) مما يجعل الحليب يبقى في الفم لمدة طويلة.

ضع في اعتبارك أنه وبمجرد حدوث التجاويف وقبل وصول التسوس إلى طبقة العاج، يتوجب عليك مراجعة طبيب الأسنان على الفور. أما هذه الممارسات التي سنذكرها في المقال أدناه فهي قد تساعد في الوقاية من / منع حدوث التجاويف؛ أو علاج “النخور البدئية / التسوس السطحي” عن طريق إعادة تمعدن المناطق الضعيفة من الميناء.

1- تناول العلكة (اللبان) الخالية من السكر

أظهرت التجارب السريرية أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يساعد في إعادة تمعدن الميناء. وقد تم إجراء أبحاث مكثفة على العلكة التي تحتوي على مادة تدعى إكسيليتول (xylitol). حيث أثبتت الدراسات قدرتها على:

  • تحفيز إفراز اللعاب.
  • رفع درجة الحموضة في الفم.
  • لعب دور هام في خفض كمية البكتيريا (العِقْدِيَّةُ الطَّافِرَة) والتي لها دور مباشر في عملية تسوس الأسنان / النخر السني.

يمكنك إيجاد هذا النوع من العلكة في المتاجر والأسواق التجارية، فهي منتشرة بشكل واسع تحت اسم “SUGARFREE” أو خالية من السكر. وتأكد من احتوائها على مادة الإكسيليتول (xylitol).

2- ابحث عن فيتامين (D)

طفل-يتناول-الزبادي

في الحقيقة، فيتامين (د) مهم جداً للمساعدة على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الذي تتناوله. تظهر الدراسات وجود علاقة عكسية بين تناول الأطعمة الغنية بكل من فيتامين (د) والكالسيوم مع التسوس والنخور عند الأطفال، أي أن الأطفال الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم – مثل اللبن الرائب (الزبادي) – لديهم تسوس ونخور سنية أقل من غيرهم.

يمكنك الحصول على فيتامين (د) من منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي. ويمكنك أيضاً الحصول على هذا الفيتامين الهام من خلال التعرض لأشعة الشمس. أما الكالسيوم، فمن المعروف بأن الحليب غني بهذا المعدن الهام، إضافةً إلى العديد من الأطعمة والأغذية الأخرى. مثل:

1- بعض الفواكه الغنية بالكالسيوم:

  • الكيوي: تحتوي الكيوي على 34 ميللي غرام (ملغ) من الكالسيوم لكل 100 غرام.
  • البرتقال: سنجد نسبة الكالسيوم في البرتقال 43 (ملغ) لكل 100 غرام.
  • التين: يعتبر التين من أكثر الفواكة الغنية بالكالسيوم، إذ تبلغ نسبته 162 (ملغ) لكل 100 غرام.
  • التمر: يحتوي التمر على 15 (ملغ) من الكالسيوم لكل حبة تمر.

2- الخضروات الغنية بالكالسيوم:

  • اللفت: يعتبر اللفت من أهم مصادر الكالسيوم، كوب واحد مفروم يحتوي على 90 (ملغ) من الكالسيوم.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على 74 (ملغ) من الكالسيوم لكل كوب واحد.
  • السبانخ: تحتوي السبانخ على 145 (ملغ) من الكالسيوم للكوب الواحد.
  • البامية: نسبة الكالسيوم في البامية كبيرة جداً، فهي تحتوي على 123 (ملغ) من الكالسيوم للكوب الواحد.

تجدر الإشارة أيضاً إلى وجود العديد من الأطعمة والمشروبات التي تقلل من وجود البكتيريا الزائدة في الفم، والتي تعمل على محاربة تسوس الأسنان ومنها: الشاي الأخضر. الزنجبيل. والفراولة.

3- قم بتفريش أسنانك بمعجون أسنان غني بالفلورايد

يلعب الفلورايد دوراً مهماً في منع تسوس الأسنان وإعادة تمعدن الميناء. وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تفريش أسنانك بانتظام بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد يمنع تسوس الأسنان ويجعل الأسنان أكثر مقاومة لكافة العوامل التي تتعرض لها.

4- توقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر بكثرة

هذا هو الأمر الذي لا يحب أحد سماعه – توقف عن تناول الكثير من السكريات. في الواقع، تقول منظمة الصحة العالمية، إن تناول السكر هو أهم عامل مُسبب لتسوس الأسنان. ويوصي أطباء الأسنان بتقليل تناول السكر إلى أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم الواحد.

إذا كنت ستأكل السكر، فحاول ألا تتناول الأطعمة السكرية طوال اليوم. بمجرد زوال السكر من فمك، تعطي مينا أسنانك فرصة لإعادة التمعدن. ولكن إذا كنت تتناول السكر باستمرار على مدار اليوم، فلن تحصل أسنانك على فرصة لإعادة التمعدن.

5- المضمضة بالزيت

مضمضة الفم بالزيت هي ممارسة قديمة تتمثل بالمضمضة بزيت – مثل زيت السمسم أو زيت جوز الهند – في الفم لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم بصقه. في الواقع، الادعاءات القائلة بأن الزيت “يزيل السموم” من الجسم لا تدعمها الأدلة العلمية. ولكن تجربة سريرية صغيرة أظهرت أن المضمضة بزيت مثل زيت السمسم قللت من تراكم اللويحة الجرثومية (طبقة البلاك) وخففت من التهاب اللثة. كما وجدت الدراسة أنها قللت من كمية البكتيريا في الفم بنفس فعالية غسول الفم التجاري والذي يحتوي على الكلورهيكسيدين (chlorhexidine). ولكن لازال هناك حاجة لدراسات أكبر لتأكيد هذه التأثيرات.

6- مستخلص العرقسوس

يمكن لمستخلصات نبات عرق السوس أن تقاوم البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، بالإضافة إلى حماية بنية الأسنان وجعلها أكثر مقاومة، وذلك وفقاً لدراسة واحدة على الأقل.

في الواقع، قام أحد الباحثين بنقل هذه الدراسة إلى المستوى التالي من خلال صنع مصاصة من عرق السوس للمساعدة في مكافحة تسوس الأسنان. وقد أظهرت الدراسات التجريبية باستخدام مستخلص عرق السوس في مصاصة أنها فعالة في الحد بشكل كبير من بكتيريا “العِقْدِيَّةُ الطَّافِرَة” المتواجدة في الفم ومنع تسوس الأسنان. ولكن لا زال هناك حاجة إلى دراسات مطولة (طويلة المدى) وموسعة أكثر.

علاج تسوس الأسنان في عيادة طبيب الأسنان

علاج-تسوس-الاسنان-في-العيادة

في الحقيقة، تتطور العديد من مشاكل الأسنان، حتى التجاويف العميقة في بعض الأحيان، دون أي ألم أو أعراض أخرى. فحوصات الأسنان المنتظمة هي أفضل طريقة للكشف عن التسوس قبل أن يزداد سوءاً. ضع في اعتبارك أن التشخيص المبكر يعني علاج أسهل.

قد يشمل علاج التجاويف في عيادة الأسنان ما يلي:

  • علاجات الفلورايد: تحتوي علاجات الفلورايد الاحترافية على نسبة فلورايد أكثر من معجون الأسنان وغسول الفم الذي يمكنك شراؤه من المتاجر. إذا كانت هناك حاجة إلى فلورايد أقوى يومياً، فقد يصف لك طبيب أسنانك وصفة طبية بمعجون الفلورايد الاحترافي.
  • الحشوات (Fillings): الحشوات هي العلاج الرئيسي عندما يتقدم التجويف إلى ما بعد طبقة المينا.
  • التيجان (Crowns): التيجان عبارة عن غطاء مخصص أو “غطاء” يوضع فوق السن لعلاج التسوس واسع النطاق.
  • معالجة قنوات الجذر أو المعالجة اللُّبِّيَّة: عندما يصل التسوس إلى المادة الداخلية من الأسنان (اللب)، يجب فتح السن، التأكد من إزالة التسوس تماماً، ثم إزالة لُب السن المصاب. من ثم يتم وضع الدواء داخل القناة الجذرية وذلك لتعقيمها ولعلاج أي التهاب محتمل. في النهاية، يتم استبدال اللُب بالحشو السِنِّي.
  • قلع الأسنان: هو إزالة أو خلع السن المتحلل بشدة (شديد التسوس).

الخلاصة

فيتامين (د)، المضمضة بالزيت، تناول العلكة الخالية من السكر، وغيرها من العلاجات المنزلية لن تخلصك من النخور العميقة. ولكن هذه الطرق يمكنها أن تساعد في إعادة تمعدن المناطق اللينة أو الضعيفة من الميناء عندما يكون التسوس سطحياً.

ضع في اعتبارك أن سهولة علاج تسوس الأسنان تعتمد بشكل رئيسي على اكتشاف التسوس في وقت مبكر (المراحل الأولى قبل إحداث التجاويف). وفي حال الاكتشاف المبكر سيكون من الأسهل على طبيب الأسنان علاجه دون الحاجة للمعالجة اللُّبِّيَّة، لذا تأكد من زيارة طبيب الأسنان بانتظام.

مصدر choice-dental NIH mayoclinic
اترك تعليقا

he is so muscular and his dick is stiff.http://you-jizz-videos.com sexy and petite rebel lynn the dog walker gets fucked by bruce.