ماهي الشبكة الإفتراضية الخاصة VPN ولماذا نحتاجها ؟

ربما كثيرا ما نسمع عن كلمة VPN و هي اختصار لكلمة Virtual Private Network

0

تتيح لنا VPN، أو الشبكة الخاصة الافتراضية، إنشاء اتصال آمن بشبكة أخرى عبر الإنترنت ، و هي تعتبر أحد أفضل الحلول التي تحفظ لنا بياناتنا وتشفرها لنا تماما ولا يعلم أحد عن نشاطك .

يمكن استخدام شبكات VPN للوصول إلى مواقع الويب المحظورة في المنطقة، وحماية نشاط التصفح الخاص بك من المتلصصين على شبكات الواي فاي العامة، والمزيد.

في هذه الأيام ، تتمتع شبكات VPN بشعبية كبيرة، ولكن ليس للأسباب التي تم إنشاؤها في الأصل. 

كانت في الأصل مجرد وسيلة لتوصيل شبكات الأعمال معًا بأمان عبر الإنترنت أو السماح لك بالوصول إلى شبكة أعمالك من المنزل.

تقوم الشبكات الافتراضية الخاصة بشكل أساسي بإعادة توجيه كل حركة مرور في الشبكة الخاصة بك إلى الشبكة الأساسية، حيث تمكنك من الوصول إلى الشبكة المحلية عن بُعد وتجاوز الرقابة على الإنترنت. 

تدعم معظم أنظمة التشغيل VPN.

ما هي الشبكات الافتراضية الخاصة وكيف تساعدني؟

بعبارات بسيطة للغاية ، تقوم VPN بتوصيل جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي بكمبيوتر آخر (يُسمى الخادم) في مكان ما على الإنترنت، وتتيح لك تصفح الإنترنت باستخدام اتصال الإنترنت الخاص بهذا الكمبيوتر. 

لذلك إذا كان هذا الخادم في بلد مختلف، فسيظهر كما لو كنت تتصفح من هذا البلد، ويمكنك الوصول إلى الأشياء التي لا يمكنك عادةً الحصول عليها.

إذن كيف يساعدك هذا؟ 

سؤال جيد! 

يمكنك استخدام VPN ل:

  • تجاوز القيود على مواقع الويب أو تشغيل الصوت والفيديو.
  • مشاهدة وسائط البث مثل Netflix و Hulu
  • حماية نفسك من التطفل على شبكات  الواي فاي الغير موثوقة.
  • إخفاء الهوية على الإنترنت عن طريق إخفاء موقعك الحقيقي.
  • حماية نفسك من التهكير أثناء استخدام التورنت.

يستخدم العديد من الأشخاص VPN لمشاهدة المحتوى الممنوع في بعض البلدان، وهي مفيدة للغاية لحماية نفسك أثناء العمل في المقهى أو في أي مكان عام، ولكن هذا لم يعد الاستخدام الوحيد لها .

كيف تحصل على VPN ، وأي منها يجب عليك اختياره؟

حسب احتياجاتك ، يمكنك إما استخدام VPN من مكان عملك، أو إنشاء VPN بنفسك، أو في بعض الأحيان استضافة واحد من منزلك – ولكن من الناحية الواقعية، فإن الغالبية العظمى من الناس يبحثون فقط عن شيء لحمايتهم أثناء استخدام التورنت أو لمساعدتهم على مشاهدة بعض الوسائط عبر الإنترنت.

أسهل طريقة هو التوجه إلى أحد هذه المواقع التالية والاشتراك وتنزيل VPN لجهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows أو Mac أو Android أو iPhone أو iPad. :

  • ExpressVPN – يحتوي على أفضل مزيج من الخوادم سهلة الاستخدام والسريعة، ويدعم المشاهدة المباشرة من الأنترنت واستخدام تورينت، و بسعر معقول.
  • Tunnelbear – هذه الشبكة الافتراضية الخاصة سهلة الاستخدام، وهي رائعة للاستخدام في المقاهي، ولها نسخة مجانية (محدودة). ليست جيدة لاستخدام تورينت أو المشاهدة المباشرة من الأنترنت.
  • StrongVPN – ليس سهل الاستخدام مثل الآخرين، ولكن يمكنك بالتأكيد استخدامه للمشاهدة المباشرة من الأنترنت.

كل من هذه المواقع لديه نسخ تجريبية مجانية، لذلك يمكنك بسهولة استعادة أموالك إذا غيرت رأيك.

كيف يعمل VPN؟

عندما تقوم بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك (أو أي جهاز آخر ، مثل الهاتف الذكي) بشبكة VPN،

فإن الكمبيوتر يتصرف كما لو كان على نفس الشبكة المحلية،  يتم إرسال كل حركة مرور في الشبكة عبر اتصال آمن بشبكة VPN و نظرًا لأن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتصرف كما لو كان موجودًا على الشبكة المحلية،

فإن هذا يسمح لك بالوصول الآمن إلى موارد الشبكة المحلية حتى عندما تكون في الجانب الآخر من العالم. 

ستتمكن أيضًا من استخدام الإنترنت كما لو كنت موجودًا في موقع VPN، والذي له بعض الفوائد إذا كنت تستخدم شبكة Wi-Fi عامة أو تريد الوصول إلى مواقع الويب المحظورة في بلدان معينة.

عندما تتصفح الويب أثناء الاتصال بشبكة VPN، يتصل الكمبيوتر بموقع الويب من خلال اتصال VPN المشفر. 

تقوم VPN بإعادة توجيه الطلب لك وإعادة توجيه الاستجابة من موقع الويب مرة أخرى من خلال الاتصال الآمن. فمثلاً، إذا كنت تستخدم VPN الولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى Netflix، فسوف ترى Netflix أن اتصالك قادم من داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

استخدامات أخرى لـ VPN  :  

تعد الشبكات الافتراضية الخاصة أداة بسيطة إلى حد ما، ولكن يُمكن استخدامها للقيام بالكثير من الأشياء:

  • الوصول إلى شبكة الأعمال أثناء السفر: 

كثيرا ما تستخدم الشبكات الخاصة الافتراضية للمسافرين من قبل رجال الأعمال للوصول إلى شبكة أعمالهم، بما في ذلك جميع موارد الشبكة المحلية الخاصة بهم ، أثناء التنقل، لا يجب أن تتعرض الموارد المحلية مباشرة للإنترنت والشبكات المتنوعة من أجل الأمان.

  • الوصول إلى الشبكة المنزلية الخاصة بك أثناء السفر: 

يمكنك أيضًا إعداد VPN الخاص بك للوصول إلى شبكتك الخاصة أثناء السفر. 

سيتيح لك ذلك الوصول إلى Windows Remote Desktop عبر الإنترنت، ومشاركة الملفات المحلية، ولعب الألعاب عبر الإنترنت كما لو كنت على نفس الشبكة المحلية (شبكة المنزل).

  • إخفاء نشاط التصفح الخاص بك من شبكتك المحلية ومزود خدمة الإنترنت: 

إذا كنت تستخدم اتصال Wi-Fi عام ، فسيكون نشاط التصفح الخاص بك على مواقع الويب غير HTTPS مرئيًا للجميع، إذا كانوا يعرفون كيفية البحث.

إذا كنت ترغب في إخفاء نشاط التصفح الخاص بك لمزيد من الخصوصية، يمكنك الاتصال بشبكة VPN وبذلك لن ترى الشبكة المحلية سوى اتصال VPN واحد وآمن. 

جميع حركة المرور الأخرى سوف تنتقل عبر اتصال VPN بينما يمكن استخدام VPN أيضاً لتجاوز مراقبة الاتصال من قِبل مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، ضع في اعتبارك أن مزودي VPN قد يختارون تسجيل حركة المرور.

  • الوصول إلى المواقع المحظورة في مكان ما: 

سواء كنت أمريكيًا تحاول الوصول إلى حساب Netflix أثناء السفر إلى خارج البلاد أو كنت ترغب في استخدام مواقع الوسائط الأمريكية مثل Netflix و Pandora و Hulu، فستتمكن من الوصول إلى هذه المواقع المقيدة إذا كنت تتصل بشبكة VPN موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • تجاوز رقابة الإنترنت: 

يستخدم الكثير من الصينيين الشبكات الخاصة الافتراضية VPN  لتجاوز Great Firewall of China والوصول إلى الإنترنت بأكمله. (ومع ذلك ، يبدو أن  Great Firewall of China قد بدأ التدخل في شبكات VPN مؤخراً.)

  • تنزيل الملفات: 

نعم ، لنكن صادقين – يستخدم الكثير من الأشخاص VPN لتنزيل الملفات عبر BitTorrent

قد يكون هذا مفيدًا بالفعل حتى لو كنت تقوم بتنزيل الملفات القانونية تمامًا – إذا كان مزود خدمة الإنترنت يقوم بتخفيض BitTorrent ويجعله بطيئًا للغاية، فيمكنك استخدام BitTorrent على VPN للحصول على سرعة أفضل. وينطبق الشيء نفسه على الأنواع الأخرى من حركة المرور التي قد يتدخل بها مزود خدمة الإنترنت الخاص بك (ما لم تتداخل مع حركة مرور VPN نفسها.)

 

استخدام VPN الشركات في ويندوز Windows:

الاتصال بشبكة “في بي ان” بسيط إلى حد ما. 

في نظام Windows ، اضغط على مفتاح Windows ، واكتب VPN ، وانقر فوق خيار إعداد شبكة اتصال خاصة إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 8، فيجب عليك النقر فوق فئة الإعدادات بعد البحث. 

vpn windows 8

استخدم المساعد (wizard) لإدخال عنوان بيانات اعتماد خدمة VPN التي تريد استخدامها وتسجيل الدخول إليها.

يمكنك بعد ذلك الاتصال بشبكات “في بي ان” وإلغاء اتصالها باستخدام أيقونة الشبكة في لوحة التحكم – وهي نفسها التي تدير فيها شبكات Wi-Fi التي تتصل بها.

اترك تعليقا