http://sloppybox.net/ busty redhead masturbates on cam.

ما هي أهم مصادر البروتينات النباتية ؟

أهم مصادر البروتين للفيغان والنباتيين

0

البروتينات عبارة عن جزئيات كبيرة مكونة من سلاسل طويلة من تفرعات الأحماض الأمينية، وتمد الجسم بما يقارب 15% من احتياجاته من الطاقة الغذائية. وهي من العناصر الرئيسية الثلاث التي تشكل النظام الغذائي إلى جانب الكربوهيدرات والدهون. ويمكن الحصول على البروتين من مصدرين أساسين: مصدر حيواني (لحوم حمراء، أسماك، دجاج، بيض، منتجات الألبان) ومصدر نباتي، وتتنوع مصادر البروتينات النباتية بحيث تشمل البقوليات والخضار والفواكه.

أهمية البروتينات للجسم

بصفة عامة، يحتاج الجسم البروتين لكي يعمل بشكل صحيح. وتبلغ القيمة الواجب تناولها من البروتين 0.8 – 1 جرام يومياً لكل كيلو جرام من وزن الجسم. ويعد البروتين مصدراً هاماً لإنتاج الطاقة في الجسم. كما يساعد البروتين في تصنيع أجسام مضادة تقاوم العدوى والمرض، إضافة إلى أهمية البروتينات في الحفاظ على صحة الخلايا وتكوين خلايا جديدة. ما هو أكثر من ذلك، يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين في بناء العضلات وتعزيز المناعة.

أفضل مصادر البروتينات النباتية

مصادر-البروتين

معظم الناس يعتقدون أنّ مصادر البروتينات تقتصر على الأطعمة الحيوانية مثل البيض واللحوم. ولكن في الحقيقة، يمكن أن تكون الأطعمة النباتية أيضاً مصدراً جيداً للبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى. وغالباً ما تحتوي على سعرات حرارية أقل من المنتجات الحيوانية.

في الواقع، بعض المنتجات النباتية مثل فول الصويا تعتبر بروتينات كاملة، أي أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها جسم الإنسان. بينما تفتقد بعض المصادر النباتية الأخرى لبعض هذه الأحماض الأمينية. نتيجة لذلك، من المهم المواظبة على تنويع الأطعمة ومصادر الغذاء ضمن أي نظام غذائي أو حمية.

ما هي المصادر النباتية الغنية بالبروتينات ؟

1- منتجات الصويا Soy products

تعتبر منتجات الصويا مثل جبنة التوفو وفول الصويا وحليب الصويا والتيمبي، من أهم مصادر البروتينات النباتية والتي ينبغي تضمنيها في النظام الغذائي للأشخاص النباتيين. ويختلف محتوى البروتين فيها باختلاف طريقة تحضير الصويا.

على سبيل المثال، يحتوي التوفو وهو نوع من الجبن النباتي مصنوع من حليب الصويا على 10 غرام من البروتين لكل نصف كوب. بينما يحتوي حليب الصويا على 7 غرام من البروتين لكل كوب. أما فول الصويا فيحتوي على 8.5 غرام من البروتين لكل نصف كوب. بينما التيمبي، وهو مصنوع من فول الصويا المُخمر يحتوي على 15 غرام من البروتين لكل كوب.

2- العدس lentils

العدس أيضاً أحد مصادر البروتينات النباتية الهامة. حيث يحتوي العدس الأحمر أو الأخضر على الكثير من البروتينات والألياف والعناصر الغذائية الأساسية كالحديد والبوتاسيوم. ويحتوي العدس المطبوخ على 8.84 غرام من البروتين لكل كوب. لذلك من المهم إضافة العدس إلى نظامك الغذائي، حيث يمكنك إضافته إلى السلطات أو الأرز كمصدر هام للبروتين.

3- الحمص chickpeas

حمص-مسلوق

يعتبر الحمص من أنواع البقوليات الغنية بالبروتين، ويمكن تناوله كبديل لـ اللحوم. يحتوي الحمص المطبوخ على 7.25 غرام من البروتين لكل كوب. ويمكن تناول الحمص المسلوق ساخناً أو بارداً، من تلقاء نفسه أو يمكن إضافته إلى السَلَطات، كما يمكنك طحن حبات الحمص المسلوق وتناوله مع الطحينة وعصير الليمون (حمص بالطحينة).

4- الفول Fava

يحتوي الفول على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الرئيسية اللازمة لبناء الخلايا والأجسام المضادة. ويعد من مصادر البروتين البديلة لـ اللحوم. يستخدم في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، وفي الوقت نفسه منخفض السعرات الحرارية. وتبلغ نسبة البروتين في الفول 25 غرام بروتين لكل 100 غرام من حبات الفول.

5- البازلاء الخضراء Green peas

تعد البازلاء أحد أفضل مصادر البروتينات النباتية، وتعتبر خياراً جيداً للأشخاص النباتيين، إضافةً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف. وتحتوي البازلاء المطبوخة على 9 غرام من البروتين لكل كوب. وهو أكثر قليلاً مما يوفره كوب من الحليب.

ما هو أكثر من ذلك، تغطي حصة واحدة من البازلاء الخضراء أكثر من 25٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف و كل من الفيتامينات (أ) و (سي) و (كـ)، إضافةً إلى الثيامين والفولات والمنغنيز. كما أنها مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك والنحاس والعديد من الفيتامينات الأخرى.

يمكن تناول البازلاء بعدة طرق، مع الطماطم والجزر إلى جانب الأرز، أو مع المعكرونة والخضار الأخرى، أو كطبق جانبي مع العديد من الوصفات الأخرى.

6- الفول السوداني peanuts

الفول السوداني (الفستق) غني بالبروتين ويحتوي النصف كوب منه على 20.5 غرام من البروتين. هذا إلى جانب أنه مليء بالدهون الصحية التي قد تحسن صحة القلب. زبدة الفول السوداني غنية أيضاً بالبروتين، مع 3.6 غرام لكل ملعقة كبيرة، مما يجعل سندويشات زبدة الفول السوداني وجبة خفيفة صحية كاملة البروتين.

7- البطاطا Potatoes

تبلغ نسبة البروتين في البطاطا المخبوزة 8 غرام لكل حبة وهذا يعتمد على حجم حبة البطاطا. وللحصول على الكمية اللازمة من البروتين يمكن إضافة الحمص المطحون للبطاطا، بحيث تحتوي ملعقتين كبيرتين من الحمص على 3 غرام من البروتين.

8- القَطِيفَة والكينوا Amaranth and Quinoa

القطيفة-والكينوا

على الرغم من أنه غالباً ما يطلق عليها الحبوب القديمة أو الخالية من الغلوتين، إلا أن القَطِيفَة والكينوا لا تنمو من الأعشاب مثل الحبوب الأخرى. لهذا السبب، يتم اعتبارهم تقنياً “حبوب كاذبة”. ومع ذلك، يمكن تحويلها أو طحنها إلى دقيق (طحين) شبيه بأنواع الحبوب المعروفة كالقمح والشعير.

توفر القَطِيفَة والكينوا 8-9 جراماً من البروتين لكل كوب مطبوخ (240 مل). في الواقع، هما مصدران كاملان للبروتين، وهو أمر نادر الحدوث بين كل أنواع الحبوب والحبوب الكاذبة. ما هو أكثر من ذلك، القطيفة والكينوا مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة كل من الألياف، الحديد، المنغنيز، الفوسفور، والمغنيسيوم.

9- بذور الشيا

بصفة عامة، البذور هي أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب. بذور الشيا على وجه التحديد تعتبر  مصدراً كاملاً للبروتين حيث تحتوي كل ملعقة طعام على 2 جرام من البروتين. جرب إضافة بذور الشيا إلى العصير، أو رشها فوق المهلبية أو الرز بحليب، أو نقعها في الماء أو حليب اللوز وإضافتها للعصائر المثلجة.

10- أنواع أخرى من الخضار الغنية بالبروتينات

في الحقيقة، تحتوي العديد من أنواع الخصار والخضروات الورقية ذات الألوان الداكنة على البروتين. في حال تناولها من تلقاء نفسها، فهي لا تكفي لتلبية متطلبات البروتين اليومية، ولكن بعض الوجبات النباتية الخفيفة يمكن أن تزيد حصتك من البروتين المستهلك يومياً، ولا سيما عندما تقترن بأطعمة أخرى غنية بالبروتين.

على سبيل المثال لا الحصر نذكر من هذه الخضروات:

  • البروكلي: تحتوي ساق واحدة متوسطة الحجم من البروكلي على حوالي 4 غرام من البروتين.
  • الملفوف: يقدم الملفوف 2 غرام من البروتين لكل كوب.
  • الفطر الأبيض: 5 قطع فطر متوسطة الحجم تقدم 3 غرام من البروتين.

جرب تحضير السَلَطات المصنوعة من الخضار المتنوعة مع رش القليل من الكينوا على الوجه، وذلك للحصول على وجبة غنية بالبروتين.

ما هي الفاكهة الغنية بالبروتين ؟

ثمار-التين

تعتبر الفواكه أيضاً مصدراً جيداً للبروتين ولكن بنسبة أقل من الخضار والبقوليات والمكسرات، حيث يمكن أن يؤمن كوب واحد من الفاكهة 1-10% من احتياجات الجسم اليومية من البروتين، وذلك وفقاً لنوع الفاكهة.

ومن الفواكه التي تحتوي على نسبة جيدة من البروتين:

  • البرقوق prunes: يعد البرقوق من أنواع الفاكهة التي تحوي على كمية كافية من البروتين والذي يساعد على سد نقص البروتينات في الجسم. حيث تحتوي 100 غرام من البرقوق على 2.20 غرام من البروتين.
  • الدراق peaches: كوب واحد من الدراق يحتوي على 1.5 غرام من البروتين، بالإضافة إلى أن الدراق يحتوي على البيتا كاروتين الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي.
  • الكرز cherries: بالإضافة لمحتوى الكرز الغني بمضادات الأكسدة فهو أيضاً غني بالبروتين، ويعتبر الكرز المُجفف من أفضل الفواكه الغنية بالبروتين، كل ربع كوب يحتوي 1 غرام من البروتين.
  • التين Figs: يعتبر التين فاكهة غنية بالبروتين ويؤكل التين إما طازجاً أو مجففاً، ويحتوي على 0.8 غرام من البروتين لكل 100 غرام من التين.
  • التوت الأسود blackberries: حيث يصنف من بين أكثر الأطعمة صحة لغناه بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة والبروتينات. ويحتوي الكوب الواحد من التوت الأسود على 2 غرام من البروتين.

ومن أنواع الفاكهة الغنية بالبروتين أيضاً نذكر ما يلي:

  • الجوافة: تحتوي ثمرة الجوافة الواحدة على 1.4 غرام من البروتين.
  • الكيوي: تحتوي ثمرة الكيوي على 2.1 غرام من البروتين.
  • الأفوكادو: يحتوي كوب واحد من الأفوكادو على حوالي 4 غرام من البروتين.

هل توجد مصادر أخرى للبروتينات النباتية ؟

مصادر-البروتينات-النباتية

نعم، فالأغذية أدناه تعتبر أيضاً من المصادر الغنية بالبروتينات النباتية.

  • المكسرات.
  • أنواع الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • الذرة والأرز.
  • الشوفان ودقيق االشوفان.
  • الفاصولياء.
  • الزبيب والتمر.

ما هي مكملات البروتين ؟

بعض مساحيق البروتين المستخدمة على نطاق واسع تكون ذات مصدر نباتي. هذه المكملات قد تكون بروتينات كاملة، أو غير كاملة وذلك اعتماداً على نوع النبات المستخدم في تصنيعها. وغالباً ما تحتوي نسبة مرتفعة من السكر أو الصوديوم لتحسين المذاق. وفي حين أن المكملات الغذائية ممكن أن تساعد على تلبية حاجة الجسم من البروتين. إلا أن خبراء الصحة يصرون على أن تناول مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الغنية بالبروتينات يبقى هو الطريق الأفضل من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة و الحصول على صحة جيدة.

الخلاصة:

إن نقص البروتين هو أمر نادر الحدوث بين الأشخاص النباتيين، متبعي الأنظمة النباتية بنوعيها الخالي من اللحوم والخالي من كافة أشكال المنتجات الحيوانية كالألبان (vegetarians and vegans). وعلى الرغم من ذلك، قد يهتم بعض الأشخاص بزيادة حصتهم من البروتين النباتي لأسباب متنوعة. يمكن استخدام الأغذية المذكورة أعلاه كدليل لأي شخص مهتم بدمج المزيد من البروتينات النباتية في نظامه الغذائي.

مصدر Top 10 Fruits Highest In Protein  Top 15 Sources Of Plant-Based Protein The 17 Best Protein Sources for Vegans and Vegetarians
اترك تعليقا

he is so muscular and his dick is stiff.http://you-jizz-videos.com sexy and petite rebel lynn the dog walker gets fucked by bruce.