http://sloppybox.net/ busty redhead masturbates on cam.

١٠ أسئلة تهمّك حول الباراسيتامول ؟

عن الباراسيتامول واستخداماته

0

ينتمي الباراسيتامول (Paracetamol) لمجموعة الأدوية المسكنة للآلام غير الأفيونية (Non-opoid Analgesics)، ومجموعة خافضات الحرارة (antipyretics). يُعرف في بعض دول العالم باسمه الآخر أسيتامينوفين (Acetaminophen). ويحتفظ العديد من الأشخاص به ضمن صيدلية الأدوية المنزلية خاصتهم، حيث يتم استخدامه كخافض للحرارة ولمعالجة حالات الألم الخفيفة إلى معتدلة الشِّدة.

أدناه تجد إجابات على أكثر 10 أسئلة شائعة حول الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين.

1- هل الباراسيتامول دواء آمن للاستخدام؟

اشكال-الباراسيتامول

في الواقع، يُستخدم هذا الدواء بشكل عام منذ أكثر من 50 عاماً، ولكن الطريقة التي يعمل بها لتقليل الألم والحمى ليست مفهومة تماماً. من المُعتقد بأنه يثبط أو يقلل من إنتاج البروستاغلاندين (prostaglandins) في الدماغ، ويعمل على منع تكوّن “نواقل كيميائية معينة” مسؤولة عن الألم في الجهاز العصبي المركزي، وهو ما يعمل على إيقاف الألم ومنع الحرارة من الإرتفاع. ويعتبر هذا الدواء ملائماً لاستخدام البالغين والأطفال على حد سواء.

من ايجابيات استخدام الباراسيتامول فضلاً عن غيره من مسكات الألم، أنه لا يسبب مشاكل أو نزيف في المعدة. نتيجة لذلك فهو يلائم الأشخاص الذين يعانون من التقرحات الهضمية أو مشاكل المعدة، كما يعتبر مناسباً للأشخاص الغير قادرين على تحمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدامه – بجرعات محددة – مع الأدوية المُضادة لتخثر الدم. وعلى الرغم من ذلك، يجب توخي الحذر وتجنب تناوله بجرعات كبيرة. حيث تعتبر الجرعة المفرطة من الباراسيتامول خطرة وقد تسبب ضرراً شديداً في الكبد. كما تجدر الإشارة إلى أن الجرعات الكبيرة قد تكون سامّة للأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الكحولية بشكل دائم حتى وإن كان هذا الاستهلاك بكميات قليلة.

2- ما هي أهم استعمالات الباراسيتامول؟

على الرغم من أنه لا يسبب تقرحات معدية أو معوية كما تفعل مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية كالأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين، إلا أنه في الوقت نفسه لا يخفف الالتهاب مثل هذه الأدوية. وبالإضافة إلى أنه خافض للحرارة؛ يستخدم الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) كمُسكن لتخفيف الآلام الطفيفة والمتوسطة في حالات مثل:

  • الصداع.
  • آلام الطمث (آلام الدورة الشهرية)، حيث يَحُد ويخفف من تقلصات العضلات المتشنجة عند النساء في هذه الفترة.
  • ألم الأسنان.
  • يساهم في تخفيف آلام العضلات.
  • آلام الظهر.
  • آلام نزلات البرد والإنفلونزا.
  • التهاب الحلق.

كما قد يعمل على تخفيف الآلام الناجمة عن الفُصَال العَظْمِيّ أو التهاب المفاصل التنكسي (Osteoarthritis) الذي ينجم عن تآكل أو تحلل النسيج الغضروفي الواقي الموجود في المفصل.

3- ما هي أشكال الباراسيتامول الدوائية وكيفية استخدامها؟

حبوب-باراسيتامول-فوارة

في الحقيقة، توجد العديد من الأسماء التجارية للأسيتامينوفين أو الباراسيتامول. وهو متوافر في عدة أشكال، أهمها:

  1. مضغوطات أو أقراص فموية (Tablets)، وهي متوافرة بتراكيز 325، 500، 650، و1000 ملغ.
  2. أقراص قابلة للمضغ أو التحلل، متوافرة بتركيز إما 80 أو 160 ملغ.
  3. كبسولات (Capsules)، 500 ملغ.
  4. أقراص فوارة (Effervescent Tablets)، بتركيز 500 ملغ.
  5. شراب (Syrup) أو محلول (Solution)، 160 ملغ في كل 5 ميليلتر.
  6. تحاميل الباراسيتامول الشرجية (Suppositories)، وتأتي بثلاث تراكيز: 125 ملغ للرضع، 250 ملغ للأطفال، و 500 ملغ للكبار.
  7. الحُقن (Injections)، عادةً ما يكون التركيز 10 ملغ في كل ميليلتر.

الطريقة الأكثر رواجاً لتناول هذا الدواء هي عن طريق الفم وفقاً للتوجيهات المرافقة للدواء. في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، فاسأل طبيبك أو الصيدلي. احرص على أن تقرأ تعليمات الجرعات بعناية لكل منتج أو شكل، لأن كمية الأسيتامينوفين تختلف من شكل دوائي لآخر. واحرص على أن لا تستهلك أكثر من الجرعة الموصى بها. وفي حال كنت تريد إعطاء الأسيتامينوفين لطفل، فاحرص على إعطائه الشكل الدوائي المخصص للأطفال. استخدم وزن طفلك للعثور على الجرعة المناسبة المكتوبة على عبوة المنتج، وإذا لم تكن تعرف وزن الطفل فيمكنك الاتكال على عمر الطفل لمعرفة الجرعة الموصى بها.

بشكل عام، وللتأكد من حصولك على الجرعة المناسبة اتبع التعلميات التالية:

أسيتامينوفين

  • بالنسبة للشكل الدوائي السائل من الباراسيتامول (السيروب) فاحرص على رج الدواء جيداً قبل تناول الجرعة. ولا تستخدم ملعقة منزلية، بل قم بقياس الدواء السائل بالملعقة أو القطارة أو السيرنغات المرافقة للعبوة.
  • بالنسبة لأقراص الباراسيتامول سريعة الذوبان، امضغها أو اتركها تذوب على لسانك ثم ابتلعها مع الماء أو بدونه. أما الأقراص القابلة للمضغ فعليك مضغها جيداً قبل البلع.
  • إياك أن تمضغ الأقراص مديدة التأثير (extended-release tablets)، لأن مضغها سوف يؤدي إلى إطلاق كامل الجرعة الدوائية دفعة واحدة وبالتالي سيزيد من مخاطر الآثار الجانبية.
  • لا تقم بكسر الأقراص أو تقسيمها إلا إذا كانت تحتوي على خط واضح للشطر في المنتصف، وهذا في حال طلب الطبيب منك فعل ذلك. ابتلع القرص بالكامل أو الجزء المُنقسّم دون سحقه أو مضغه.
  • بالنسبة للأقراص الفوارة، قم بإذابتها في الكمية الموصى بها من الماء (عادةً كوب ماء)، ثم حركها جيداً واشربها.
  • فيما يخص التحاميل الشرجية، حاول أن تفرغ الأمعاء والمثانة قبل إدخال التحميلة في المستقيم، واحرص على أن تكون يدك نظيفة تماماً، وتجنب استخدام المرحاض لفترة بعد إدخال التحميلة مباشرةً.

4- ماهي الجرعة الموصى بها؟

ضع في اعتبارك أن الأدوية المسكنة للألم تعمل بشكل أفضل إذا تم استخدامها عند ظهور العلامات الأولى للألم، أما إذا انتظرت حتى تتفاقم الأعراض قد لا تحصل على التسكين المتوّقع للألم.

  • للبالغين: من الممكن تناول (325 – 650) ميللغرام إلى (1) غرام كل 4 إلى 6 ساعات، مع عدم تجاوز إجمالي الجرعات القصوى (4) غرامات لليوم الواحد.
  • للأطفال: تكون الجرعة بحسب وزن الجسم بحيث يعطى 10- 15 ميلليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

ما هو عدد الجرعات المسموحة؟

يمكن تناول هذا الدواء كل 4 إلى 6 ساعات بحسب الحاجة. ولا يجب تناول هذا الدواء في حالة الحمى لأكثر من ثلاثة أيام متتالية مالم يوجهك طبيبك لذلك. وبشكل عام، لا يجب تناول هذا الدواء بشكل مستمر لأكثر من عشر أيام بالنسبة للبالغين وخمس أيام بالنسبة للأطفال. وفي حال كان الطفل يعاني من التهاب في الحلق (خاصة إذا ترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة أو صداع أو غثيان أو قيء) فاستشر الطبيب على الفور.

ماذا يحصل عند نسيان الجرعة أو تخطيها؟

لا تقلق من الجرعة الفائتة، إذا كنت تتناول هذا الدواء وفقاً لجدول منتظم وفاتتك جرعة، فيمكنك أن تتناولها حالما تتذكر، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويضها.

ما هي أعراض ومخاطر الجرعة المفرطة من الباراسيتامول؟

إذا عانى شخص ما من جرعة مفرطة سببت له صعوبة في التنفس فاتصل فوراً بالاسعاف. أعراض الجرعة المفرطة ممكن أن تكون:

  • غثيان
  • إقياء
  • فقدان الشهية
  • تعرق
  • آلام بطنية
  • آلام في المعدة
  • تعب شديد
  • اصفرار في الجلد والعين، ويصبح البول داكن اللون.

5- ما هي تأثيرات الباراسيتامول الجانبية؟

الطفح-الجلدي

عادةً لا يوجد لهذا الدواء أي آثار جانبية، لذا إذا كان لديك أي آثار غير عادية فاتصل بطبيبك أو بالصيدلي مباشرة. إذا وجهك طبيبك لاستخدام هذا الدواء، فتذكر أنه قد رأى أن الفائدة المرجوة لك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية، فالكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم أي آثار جانبية.

كما أنه من النادر أن يحدث رد فعل تحسسي خطير لهذا الدواء، ومع ذلك حاول الحصول على المساعدة الطبية فوراً إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير بما في ذلك:

  • الطفح الجلدي
  • الحكة
  • تورم خاصة في الوجه أو اللسان
  • دوار شديد
  • صعوبة تنفس

تجدر الإشارة إلى أن هذه القائمة أعلاه لا تحوي كامل الآثار الجانبية، لذا إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير مذكورة فاتصل بطبيبك أو الصيدلي فوراً.

6- ما هي التحذيرات المتعلقة بالباراسيتامول؟

أخبر طبيبك أو الصيدلي قبل أن تتناول الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين إذا كان لديك حساسية تجاهه، أو إذا كنت تعاني من أي نوع من أنواع الحساسية الأخرى. حيث من الممكن أن يحتوي هذا الدواء على مكونات غير نشطة والتي من الممكن أن تسبب تفاعلات تحسسية أو مشاكل أخرى.

قبل استعمال هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي عن تاريخ أمراضك الطبية، خاصة إذا كنت تعاني من أمراض الكبد، أو كنت تتناول الكحول بشكل منتظم أو غير منتظم.

ضع في اعتبارك أيضاً أن الأشكال الدوائية السائلة أو حبوب المضغ أو الأقراص الذوابة أو حبوب الفوار، ممكن أن تحتوي على السكر في تركيبها، لذلك ينبغي عليك توخي الحذر إذا كنت تعاني من مرض السكري، أو من بعض الأمراض التي تتطلب الحد من أو تجنب السكر في حميتك. اسأل طبيبك قبل تناول هذا الدواء لتعرف الاستخدام الآمن. وإذا كنتِ حامل فأخبري طبيبكِ للاستشارة قبل أن تتناولي هذا الدواء.

ما هي التفاعلات الدوائية المحتملة لهذا الدواء؟

بصفة عامة، من الممكن أن تغيّر التداخلات أو التفاعلات الدوائية من طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر الإصابة بآثار جانبية خطيرة. بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: “مميعات الدم” (مثل الوارفارين), آيزونيازيد (isoniazid) , كيتوكونازول (Ketoconazole).

كما تجدر الإشارة إلى إمكانية تداخل الباراسيتامول مع نتائج التحاليل المخبرية، وبالتالي هناك احتمالية لظهور نتائج خاطئة، لذلك احرص على أن تخبر المخبري أو طبيبك عن استخدامك هذا الدواء قبل إجراء التحليل.

ضع في اعتبارك أن هذا المقال لا يحتوي على كافة الأدوية التي من الممكن أن تتفاعل مع الباراسيتامول. احتفظ دائماً بقائمة بجميع الأدوية التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة / غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك أو الصيدلي. ولا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة من أي دواء بدون موافقة طبيبك.

7- هل يمكن استخدام الباراسيتامول أثناء الحمل؟

في حال تم استخدامه باعتدال فإن الباراسيتامول يعتبر آمناً لاستعمال المرأة الحامل. أما بالنسبة للنساء المُرضعات فلا يعتبر كذلك، حيث يمكن أن يصل إلى حليب الثدي مما قد يضر بالرضيع، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

“أشارت بعض الدراسات إلى أن النساء اللواتي استخدمن الباراسيتامول في الأسابيع الأولى من فترة الحمل أنجبوا أطفالاً عانوا من ضعف الانتباه في عمر الخامسة بنسبة 2% أكثر من النساء اللواتي لم يتناولوا أي مسكن للألم”

8- كيفية تخزين الباراسيتامول؟ وما هي أفضل الأوقات لتناوله؟

يُحفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء و الرطوبة. ولا يجب حِفظه في الحمام. وفي كافة  الظروف والأحوال، احرص على بقاء جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

من ناحية أخرى، يمكنك تناول الباراسيتامول قبل تناول وجبتك الغذائية أو أثناء تناول الطعام. وفي حال تسبب باضطرابات في المعدة فمن الأفضل تناوله مع وجبة الطعام.

9- من هم الذين لا يجب أن يتناولوا دواء أسيتامينوفين؟

في الواقع، يجب تجنب إعطاء هذا الدواء للرُضع وخاصة الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر، كما يجب على المرضى الذين لديهم الحالات التالية تجنب الباراسيتامول أيضاً:

  • فشل الكبد الحاد.
  • مشاكل في الكبد.
  • قصور كلوي حاد.
  • تناول مميعات الدم مثل الوارفارين (Warfarin)، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، حيث أن تناول الباراسيتامول بانتظام مع الوارفارين يمكن أن يسبب النزيف.
  • جفاف شديد أو فقدان للدم بكميات كبيرة.

10- هل الباراسيتامول مضاد للالتهاب؟

تاريخياً، تم تصنيف الأسيتامينوفين جنباً إلى جنب مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لأنه يثبط مسارات إنزيمات الأكسدة الحلقية (Cyclooxygenase) التي تعرف اختصاراً بـ (COX)؛ إلا أن الدراسات أظهرت أنه يفتقر إلى الخصائص المضادة للالتهابات المحيطية. فهو قد يثبط مسار إنزيمات الأكسدة الحلقية (cox) في الجهاز العصبي المركزي بشكل رئيسي وليس في الأنسجة الطرفية أو بقية أعضاء الجسم. باختصار، للباراسيتامول نشاط مضاد للالتهاب، ولكنه ضئيل نسبياً، ولذلك فهو لا يُعتبر من مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية كـ الإيبوبروفين و النابروكسين والديكلوفيناك.

مصدر webmed medlineplus medscape
اترك تعليقا

he is so muscular and his dick is stiff.http://you-jizz-videos.com sexy and petite rebel lynn the dog walker gets fucked by bruce.