علاج الصداع النصفي بالطرق الطبيعية

0

إذا كنت تعاني من الصداع النصفي المتكرر، فقد يكون من المثير للاهتمام تجربة بعض الطرق البسيطة بهدف علاج هذا الصداع النصفي. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه ليس كل من يعاني من الصداع النصفي المزمن لديه نفس درجة الاستجابة للعلاجات الطبيعية؛ ولكن بالنسبة لكثير من مرضى الصداع النصفي، فإن العلاجات الطبيعية تمنع أو تقلل من هذا الصداع النصفي.

في الحقيقة، الصداع النصفي أو الشقيقة هو أحد أكثر الحالات شيوعاً في العالم، وهو ليس مجرد صداع شديد، إنما جزء من حالة عصبية وغالباً ما يكون له أعراض أخرى مثل:

  • الغثيان.
  • التقيؤ.
  • وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين.
  • تغييرات بصرية.
  • حساسية تجاه الصوت أو الضوء أو الرائحة.

علاج الصداع النصفي بطرق طبيعية

سنعرض فيما يلي أهم الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها في علاج الصداع النصفي، وقد يرغب البعض في تجربة بعض هذه الطرق في المنزل:

1. علاج الصداع النصفي بالضغط

 يُعتقد أن تحفيز نقاط معينة من الجسم، من خلال الضغط عليها، يُقلل من تشنج العضلات ويُخفف الألم. وإحدى نقاط الضغط الشائعة هي المسافة بين قاعدة الإبهام الأيسر وإصبع السبابة، فقد يؤدي تطبيق ضغط دائري ثابت ولكن غير مؤلم على المنقطة، باستخدام اليد المعاكسة لمدة 5 دقائق، إلى تخفيف آلام الصداع.

2. أهمية النظام الغذائي في علاج الصداع النصفي

 يلعب النظام الغذائي دوراً حيوياً في الوقاية من الصداع النصفي، وهناك العديد من الأطعمة والمشروبات يمكن أن تحرض حدوث الصداع النصفي، مثل:

  • الأطعمة التي تحتوي على النترات بما في ذلك الأطعمة الساخنة.
  • اللحوم الباردة ولحم الخنزير المقدد والسجق.
  • الشوكولاتة.
  • الكحول وخاصةً النبيذ الأحمر.
  • الأطعمة الحاوية على الغلوتامات (MSG) وهو محسن للنكهة.
  • المشروبات المثلجة أو الأطعمة شديدة البرودة مثل الثلج.
  • الأطعمة المُصنعة.
  • المخللات.
  • الفاصوليا.
  • الفواكه المجففة.
  • منتجات الألبان (اللبن والقشدة الحامضة).

وقد تخفف كمية صغيرة من الكافيين من آلام الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، فالكافيين موجود أيضاً في بعض أدوية الصداع النصفي، ولكن قد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى الإصابة بالصداع النصفي، وقد يؤدي أيضاً إلى صداع شديد بسبب انسحاب الكافيين.

 إن إدراك ما الذي قد يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي أمر بالغ الأهمية، حيث يستخدم البعض مفكرة طعام لتتبع المحفزات المحتملة، وقد يساعد تغيير النظام الغذائي في منع حدوث الصداع النصفي في المستقبل.

3. علاج الصداع النصفي بالزيوت العطرية

علاج-الصداع-النصفي-زيت-اللافندر

غالباً ما يتم استخدام الزيوت الأساسية كعلاجات طبيعية أو كمضاد للميكروبات في منتجات التنظيف المنزلية، اللافندر مثلاً هو زيت أساسي يوصى به غالباً كعلاج للتوتر والقلق والصداع، وقد وجدت أحدى الدراسات أن استنشاق زيت اللافندر قد يساعد في علاج الصداع النصفي أو تخفيف شدته لدى بعض الأشخاص.

4. الزنجبيل

قارنت دراسة أجريت عام 2014 باستخدام 100 مشارك فعالية مسحوق الزنجبيل مع سوماتريبتان (sumatriptan)، وهو دواء شائع للصداع النصفي. ووجد الباحثون أن فعالية الزنجبيل قابلة للمقارنة إحصائياً مع سوماتريبتان، كمأ وجدوا أن استخدام الزنجبيل لا يمكن أن يؤذي على الإطلاق، فلا توجد أي آثار جانبية لاستخدامه باستثناء وجود حساسية تجاهه لدى البعض.

5. السيطرة على التوتر

القلق والتوتر سبب شائع للصداع النصفي، وقد يُسبب التوتر أيضاً حلقة مفرغة يزيد فيها ألم الصداع النصفي، مما يؤدي بعد ذلك إلى حدوث صداع نصفي آخر.

ويساعد العثور على وسائل لتخفيف التوتر، مثل كتابة اليوميات أو ممارسة التمارين الرياضية أو التأمل، على منع حدوث الصداع النصفي في المستقبل. ويُنصح كل من يعاني من التوتر بأخذ حمام دافئ أو الاستماع إلى الموسيقى كمحاولة لتخفيف التوتر الذي يشعرون به في حياتهم.

6. اليوغا

يُعتقد أن ممارسة اليوغا تساعد في تحسين تدفق الدم وتقليل توتر العضلات، مما قد يساعد في تخفيف الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي. وقارنت بعض الدراسات بين العلاج التقليدي للصداع النصفي مع / وبدون إضافة ممارسة اليوغا بانتظام، حيث وجد الباحثون أن المجموعة التي شاركت في برنامج اليوغا كانت لديها راحة أكبر من المجموعة التي شاركت في العلاج التقليدي وحده.

7. علاج الصداع النصفي بالتغذية الحيوية الراجعة (Biofeedback)

هو العلاج الذي يستخدمه الناس لتحفيز استرخاء العضلات المشدودة، يُعلم التحكم في ردود الفعل اللاإرادية للتوتر، وقد يكون هذا العلاج مفيداً في حالات الصداع النصفي الناتجة عن ردود الفعل الجسدية للتوتر مثل شد العضلات، حيث يتم تغذية المُستشعرات المثبتة على العضلات في آلة صغيرة تقدم ملاحظات في الوقت الفعلي حول توتر العضلات، مما يسمح للمستخدمين بتحرير المناطق المشدودة بشكل أفضل، ويمكن أن يساعد وضع المُستشعرات على طول الجبهة أو خط الفك أو عضلات الكتفين في استهداف العضلات التي قد تتسبب بألم الصداع النصفي.

8. علاج الصداع النصفي بالمُكملات العشبية

يُعتبر (Butterbur) أو الفوكي واليانسون مكملين عشبيين قد يساعدان في تقليل آلام الصداع النصفي ومنع تكراره. وقد تبين أن الجرعة اليومية من 150 (مجم) من Butterbur فعالة في تقليل وتيرة الصداع النصفي عند تناولها لمدة 3 أشهر تقريباً، وذلك وفقاً لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية، حيث تشير المؤسسة إلى أن اليانسون أقل فعالية من الـ Butterbur، ومع ذلك قد يكون اليانسون مفيداً لبعض الناس.

9. فيتامينات B في علاج الصداع النصفي

على وجه الخصوص، قد يكون لمجموعة فيتامينات (ب) تأثيراً في تقليل تواتر وشدة الصداع النصفي. حيث أنها تلعب دوراً في تنظيم الناقلات العصبية في الدماغ. ولكن ضع في اعتبارك أن مجموعة فيتامينات (ب) قابلة للذوبان في الماء، وهذا يعني أن المستويات الزائدة يتم افرازها في البول ولا تُخزن في الجسم.

10. شرب كمية كافية من الماء

إن عدم شرب كمية كافية من الماء هو سبب معروف للصداع النصفي والصداع العادي، ولا يتطلب الأمر سوى الجفاف البسيط لإحداث الصداع. يمكنك محاولة شرب المزيد من الماء كل يوم لتجنب الجفاف. وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الجفاف الشديد في البداية إلى تناول محلول لمعالجة الجفاف عن طريق الفم لتعويض الشوارد المفقودة.

11. الراحة

قد تكون قلة النوم أوالإفراط في السهر، من مُسببات الصداع النصفي، حيث يمكن أن يساعد الحصول على 7-9 ساعات من النوم المريح كل ليلة في تقليل التوتر والوقاية من الصداع النصفي.

12. الكمادات

يجد البعض أن وضع كمادات باردة أو دافئة على رؤوسهم يمكن أن يكون مهدئاً ويساعد في تقليل آلام الصداع النصفي. وهناك عدد قليل من الآثار الجانبية لاستخدام هذا العلاج، ومع ذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية أو مرض السكري أو مشاكل الجلد يجب أن يتجنبوا درجات الحرارة القصوى.

13. أهمية المغنيسيوم في علاج الصداع النصفي

قد يؤدي نقص المغنيسيوم وهو معدن أساسي إلى حدوث ما يسمى النسمة أو “أورة الصداع النصفي”. أورة الصداع النصفي هي اضطراب بصري يحدث في بداية الصداع النصفي، ولا يعاني كل من يصاب بالصداع النصفي من أورة الصداع النصفي، وتظهر الدراسات أن مكملات أكسيد المغنيسيوم تساعد في منع نوبات الصداع النصفي المصحوبة بالأورة، وقد يمنع أيضاً الصداع النصفي المرتبط بالدورة الشهرية.

يمكن الحصول على المغنيسيوم من الأطعمة التي تشمل:

  • اللوز.
  • حبوب السمسم.
  • بذور زهرة عباد الشمس.
  • الجوز البرازيلي.
  • الكاجو.
  • زبدة الفول السوداني.
  • دقيق الشوفان.
  • البيض.
  • الحليب.

14. علاج الصداع النصفي بالتدليك أو المساج

علاج-الصداع-النصفي-مساج

يمكن أن يساعد تدليك عضلات الرقبة والكتفين في تخفيف التوتر وتخفيف آلام الصداع النصفي، كما أن التدليك الأسبوعي يحسن نوعية النوم ويساعد في خفض معدل ضربات القلب والتقليل من القلق ومستويات الكورتيزول في الجسم.

15. الالتزام بجدول زمني

اختر أوقاتاً محددة للذهاب إلى الفراش والاستيقاظ كل يوم، مارس الرياضة بانتظام، والتزم بالأوقات المعتادة للوجبات والوجبات الخفيفة. فالتنظيم يساعد الجسم على معرفة ما سيحدث بعد ذلك وقد يقلل من نوبات الصداع النصفي.

16. الابتعاد عن الروائح المُحرضة للصداع

إذا تسبب عطر  ما أو روائح أخرى في حدوث الصداع النصفي، فابحث عن رائحة مهدئة مثل رائحة النعناع أو حبوب البن، يمكن لشم الرائحة البديلة أن يمنع الرائحة التي تسبب الألم وقد تؤدي إلى حدوث نوبة صداع.

17. الحذر من وهج الشاشات

عادةً ما يكون الضوء الأزرق هو أصعب درجات الألوان عند التعامل مع الصداع النصفي باستمرار، وهذا هو اللون الذي يضيء من جهاز الكمبيوتر والهاتف الذكي. لذا يُنصح بالابتعاد عن الشاشات عند بدء الصداع النصفي، ويقول البعض إن النظارات ذات اللون الوردي تساعد في حجب الضوء الأزرق.

18. مراقبة التنفس

ركز أثناء الشهيق والزفير لمدة 10 دقائق على الأقل، هذا يغرق الجسم بالهدوء ويقلل من التوتر.

19.الابتعاد عن الضجيج

يمكن للضوضاء الصاخبة تماماً مثل الأضواء أن تسبب الصداع النصفي، لذا يُنصح بالذهاب إلى مكان هادئ، أو وضع سدادات أذن لحجب الضجيج على الفور.

الخلاصة

يمكن أن يكون الصداع النصفي حالة مُنهكة ومُزمنة قد تؤثر على الحياة اليومية لبعض الناس وهناك العديد من الأدوية المختلفة المستخدمة في علاج الصداع النصفي والوقاية منه. ولكن يمكن أن يكون استخدام العلاجات الطبيعية المذكورة أعلاه كبدائل أو كمتتم للعلاج الطبي، أمراً مساعداً للتخلص من هذا الألم.

مصدر Natural Ways to Reduce Migraine Symptoms What are some tips for instant migraine relief? Top Migraine Hacks
اترك تعليقا