فوائد الجريب فروت (الكريفون) – 10 فوائد مثبتة علمياً

فاكهة الكريفون أو الجريب فروت، هي نوع من أنواع الفاكهة الحمضية الإستوائية

0

فوائد الجريب فروت الصحية مدهشة بحق !! هي فاكهة حمضية استوائية معروفة بطعمها الحلو والحامض إلى حد ما. كما أنها غنية بالمواد المغذية ومضادات الأكسدة والألياف، مما يجعلها واحدة من أفضل ثمار الحمضيات التي يمكنك تناولها. وتظهر الأبحاث أن هذه الفاكهة المميزة قد يكون لها بعض الفوائد الصحية القوية، بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

إليك 10 من فوائد الجريب فروت الصحية.

1. الجريب فروت منخفض السعرات الحرارية، لكنه غني بالعناصر الغذائية:

الجريب فروت هو طعام صحي جدًا ويجب عليك تضمينه في نظامك الغذائي. ذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، ولكنه في الوقت نفسه منخفض السعرات الحرارية. في الواقع، إنها واحدة من أفقر الفواكه بالسعرات الحرارية. كما يوفر  كمية مناسبة من الألياف، بالإضافة إلى أكثر من 15 نوع من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

الجريب-فروت-دقة-عالية

فيما يلي بعض العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في نصف حبة جريب فروت متوسطة الحجم:

  • السعرات الحرارية: 52
  • الكربوهيدرات: 13 غراما
  • البروتين: 1 غرام
  • الألياف: 2 غرام
  • فيتامين سي : 64 ٪ من الحاجة اليومية.
  • فيتامين أ : 28 ٪ من الحاجة اليومية.
  • البوتاسيوم: 5 ٪ من الحاجة اليومية.
  • الثيامين: 4 ٪ من الحاجة اليومية.
  • حمض الفوليك: 4 ٪ من الحاجة اليومية.
  • المغنيسيوم: 3 ٪ من الحاجة اليومية.

بالإضافة إلى ذلك فهو مصدر غني ببعض المركبات النباتية التي تعمل كمضاد قوي للأكسدة، والتي من المحتمل أن تكون مسؤولة عن العديد من فوائده الصحية.

“الجريب فروت منخفض السعرات الحرارية ولكنه يوفر كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة”

2. من فوائد الجريب فروت أنه يعزز من قوة جهاز المناعة: 

شرائح-جريب-فروت

قد يكون تناول الجريب فروت بانتظام مفيدًا لجهازك المناعي. إنه يحظى بتقدير كبير نظراً لمحتواه الغني بـ فيتامين C، الذي له خصائص مضادة للأكسدة معروفة بحماية خلاياك من البكتيريا والفيروسات الضارة. (أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين C مفيد لمساعدة الناس على التعافي بسرعة أكبر من نزلات البرد الشائعة).

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الجريب فروت تفيد المناعة وتعزز صحة الجهاز المناعي، بما في ذلك فيتامين A، الذي ثبت أنه يساعد على الحماية من الالتهابات والعديد من الأمراض المعدية. كما يوفر الجريب فروت كميات صغيرة من فيتامينات B، الزنك، النحاس، والحديد، والتي تعمل جميعها معًا في الجسم لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي. كما أنها تساعد في الحفاظ على سلامة بَشرتك، إذ تعمل بمثابة حاجز وقائي للعدوى.

“قد يفيد الجريب فروت جهازك المناعي، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المعروفة بدورها في الوقاية من العدوى”

3. من فوائد الجريب فروت أنه يساعد في السيطرة على الشهية:

يحتوي الجريب فروت على كمية مناسبة من الألياف. وتظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالثمار الغنية بالألياف مفيد في تحفيز الشعور بالامتلاء. وذلك لأن الألياف تبطئ معدل إفراغ معدتك، مما يزيد من وقت الهضم.

وبالتالي، فإن استهلاك كميات كافية من الألياف قد يساعدك تلقائيًا على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية طوال اليوم.

“يحتوي الجريب فروت على الألياف، مما يساعد في التحكم بالشهية من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء”

4. يمكن أن يساعد الجريب فروت في تخفيف الوزن:

الجريب فروت هو الغذاء الصديق لتخفيف الوزن. له العديد من الخصائص المرتبطة بفقدان الوزن، وخاصة محتواه من الألياف، مما يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل استهلاك السعرات الحرارية.

خسارة-الوزن.

في الواقع، يحتوي الجريب فروت على عدد قليل من السعرات الحرارية ولكن على الكثير من الماء، وهي سمة أخرى معروفة للمساعدة في فقدان الوزن. وجدت دراسة أجريت على 91 شخصًا يعانون من السُمنة المُفرطة أن أولئك الذين تناولوا نصف حبة جريب فروت طازجة قبل الوجبات فقدوا وزناً أكبر بكثير من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. وخسر المشاركون في المجموعة التي تناولت الجريب فروت الطازج 3.5 رطل (1.6 كغ) على مدى 12 أسبوعًا، بينما فقد المشاركون في المجموعة التي لم تأكل الجريب فروت أقل من رطل واحد (0.3 كغ)، في المتوسط.

هذا لا يعني أن الجريب فروت سيخفض الوزن بمفرده، لكن إضافته إلى نظام غذائي صحي بالفعل قد يكون مفيدًا.

“تناول الجريب فروت قبل الوجبات مفيد جدًا لإنقاص الوزن، يمكن للألياف والماء أن يعززان الشعور بالامتلاء و يقللان من تناول السعرات الحرارية”

5. الجريب فروت قد يساعد في منع مقاومة الأنسولين والسكري:

فوائد-الجريب-فروت-2

تناول الجريب فروت بانتظام قد يكون لديه القدرة على منع مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري. عادةً ما تحدث مقاومة الأنسولين عندما تتوقف خلاياك عن الاستجابة للأنسولين. (الأنسولين هو الهرمون الذي ينظم العديد من العمليات في الجسم). على سبيل المثال، يشارك الأنسولين في العديد من جوانب عملية التمثيل الغذائي، ولكنه معروف لدوره الهام في التحكم بنسبة السكر في الدم. تؤدي مقاومة الأنسولين في النهاية إلى ارتفاع مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وهما عاملان رئيسيان لخطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري. وقد يساعد تناول الجريب فروت على التحكم بمستويات الأنسولين. في إحدى الدراسات، تعرض الأشخاص الذين تناولوا نصف حبة جريب فروت طازجة قبل وجبات الطعام إلى انخفاض كبير في كل من مستويات الأنسولين ومقاومة الأنسولين، مقارنة بالمجموعة التي لم تأكل الجريب فروت.

يرتبط تناول الفاكهة ككل بشكل عام بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري.

“قد يساعد الجريب فروت في تقليل مقاومة الأنسولين، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري”

6. تناول الجريب فروت قد يحسن صحة القلب:

الكريفون-لصحة-القلب

يعتقد أن تناول الجريب فروت بانتظام يحسن صحة القلب عن طريق الحد من عوامل الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. في إحدى الدراسات، تعرض الأشخاص الذين تناولوا الجريب فروت ثلاث مرات يوميًا لمدة ستة أسابيع إلى انخفاض كبير في ضغط الدم على مدار الدراسة. كما أظهروا تحسنًا في مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار. 

من فوائد الجريب فروت أيضاً أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مسؤول عن العديد من جوانب صحة القلب. توفر نصف حبة جريب فروت حوالي 5٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. ويرتبط تناول البوتاسيوم بكميات كافية بانخفاض خطر ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أنه يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

كما قد تساعد الألياف الموجودة في الجريب فروت أيضًا على تعزيز صحة القلب، نظرًا لأن تناول الألياف يرتبط بانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

بشكل عام، يَدعي الباحثون أن تضمين الفواكه الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة مثل الجريب فروت كجزء من نظام غذائي صحي، يساعد على الحماية من أمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

“يحتوي الجريب فروت على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية القلب عن طريق تنظيم ضغط الدم ومستويات الكوليسترول”

7. الجريب فروت غني بمضادات الأكسدة القوية:

من فوائد الجريب فروت أنه يحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة التي توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض عدة. حيث تحمي مضادات الأكسدة خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك.

فيما يلي نظرة عامة على أهم مضادات الأكسدة في الجريب فروت:

  • فيتامين C: من مضادات الأكسدة القوية القابلة للذوبان في الماء والتي توجد بكميات كبيرة في الجريب فروت، قد يحمي الخلايا من التلف الذي يؤدي غالبًا إلى الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
  • بيتا كاروتين: يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين A في الجسم ويعتقد أنه يساعد في تقليل مخاطر بعض الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والاضطرابات المرتبطة بالعين مثل التنكس البقعي.
  • الليكوبين: معروف بقدرته على منع تطور أنواع معينة من السرطان، وخاصة سرطان البروستات. وقد يساعد أيضاً في إبطاء نمو الأورام وتقليل الآثار الجانبية للعلاجات الشائعة للسرطان.
  • الفلافانون: ثبت أن خصائصها المضادة للالتهابات تقلل من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

“يحتوي الجريب فروت على عدة أنواع من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع تطور بعض الحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان”

8. قد يقلل الجريب فروت من خطر تشكل الحصيات الكلوية:

استهلاك الجريب فروت قد يقلل من خطر تشكل الحصيات الكلوية (حصى الكلى)، والذي ينتج عن تراكم بعض المخلفات في الكلى. هذه المخلفات هي منتجات الأيض التي يتم ترشيحها عادة من خلال الكلى وإزالتها من الجسم في البول. عندما تتبلور هذه المخلفات في الكلى، فإنها تصبح حصيات أو حصى. وقد تسبب حصوات الكلى الكبيرة انسدادًا في الجهاز البولي، الأمر الذي قد يكون مؤلمًا بشكل لا يصدق. وتعتبر حصى أكسالات الكالسيوم أكثر أنواع الحصيات الكلوية شيوعاً. حامض الستريك، وهو حمض عضوي موجود في الجريب فروت، قد يكون فعالاً في منع تشكلها عن طريق الارتباط بالكالسيوم في الكلى وطرده خارج الجسم. وأيضاً، حامض الستريك هذا، لديه القدرة على زيادة حجم ودرجة الحموضة في البول، لتنتج بيئة أقل ملاءمة لتَشكُل حصوات الكلى.

“قد يساعد حمض الستريك في الجريب فروت في الحد من تَشكُل حصوات أكسالات الكالسيوم الكلوية”

9. من فوائد الجريب فروت أنه مرطب للغاية:

عصير-الجريب-فروت

يحتوي الجريب فروت على الكثير من الماء، وبالتالي فهو مرطب جدًا. في الواقع، يشكل الماء معظم وزن الثمرة.

هناك ما يقرب من 4 أوقية (118 مل) من الماء في نصف حبة جريب فروت متوسطة الحجم، والذي يمثل حوالي 88 ٪ من إجمالي وزنها.

في حين أن شرب الكثير من الماء هو أفضل طريقة للحفاظ على رطوبة الجسم، فإن تناول الأطعمة الغنية بالمياه يمكن أن يساعد أيضاً.

“من أهم فوائد الجريب فروت أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعدك على البقاء رطباً”

10. من السهل إضافة الجريب فروت إلى نظامك الغذائي:

حتى إذا كنت تعيش أسلوب حياة مزدحم، فلا يزال بإمكانك الاستمتاع بالجريب فروت بشكل منتظم دون الحاجة إلى القلق بشأن وقتك.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بالجريب فروت:

  • شرائح جريب فروت وحدها كوجبة خفيفة.
  • بديل للأطعمة الحلوة غير الصحية.
  • جرب السلطة التي تجمع بين الجريب فروت مع اللفت و الأفوكادو .
  • امزجه مع عصير الفواكه أو مع السلطات.

تابعو الوصفة التالية لسلطة جريب فروت مع الأفوكادو وطريقة التحضير:

“الجريب فروت هو طعام صحي يسهل دمجه في نظامك الغذائي”

الجريب فروت ليس للجميع !

هناك بعض الأسباب التي قد تدفع بعض الأشخاص إلى تجنب تناول الجريب فروت.

أولاً: التداخلات الدوائية:

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يؤدي تناول الجريب فروت وعصيره إلى بعض التفاعلات الدوائية. هذا لأنه يحتوي على مواد تمنع السيتوكروم P450، وهو إنزيم يستخدمه جسمك لاستقلاب بعض الأدوية. إذا كنت تأكل جريب فروت أثناء تناول هذه الأدوية، فقد لا يتمكن جسمك من استقلابها، مما قد يؤدي إلى جرعة زائدة وغيرها من الآثار الضارة.

تشمل الأدوية التي من المرجح أن تتفاعل مع الجريب فروت ما يلي:

  • كابح مناعي أو أدوية كبت المناعة هي الأدوية التي تستعمل في التثبيط المناعي (Immunosuppressants).
  • بنزوديازيبين (نوع من الأدوية النفسية)
  • أغلب حاصرات الكالسيوم.
  • ان دينافير (من أهم استخداماته : علاج فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز).
  • كاربامازيبين (هو دواء يستخدم في المقام الأول في علاج الصرع).
  • بعض الأدوية المخفضة للكوليسترول.

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية، فتحدث مع طبيبك قبل إضافة الجريب فروت إلى نظامك الغذائي.

ثانيًا: التآكل الحمضي لمينا الأسنان:

الجريب-فروت-مقشر

في بعض الحالات، قد يؤدي تناول الجريب فروت إلى تآكل مينا الأسنان.

حمض الستريك، الموجود في الحمضيات، هو سبب شائع لتآكل المينا، خاصة إذا كنت تستهلكه بكمية زائدة. فإذا كان لديك أسنان حساسة، فقد تحتاج إلى تجنب الفواكه الحمضية. 

ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على مينا الأسنان مع الاستمرار في الاستمتاع بالحمضيات:

  • لا تَمتص الجريب فروت أو غيرها من الفواكه الحمضية وتجنب وضعها مباشرة على أسنانك.
  • اشطف فمك بالماء بعد تناول الفاكهة، وانتظر 30 دقيقة لتنظيف أسنانك.
  • تناول الجبن مع الفاكهة . 

هذا يساعد على تحييد الحموضة في فمك وزيادة إنتاج اللعاب.

“إذا كنت تتناول بعض الأدوية أو لديك أسنان حساسة، فقد تحتاج إلى الحد من تناول الجريب فروت أو تجنبه تمامًا”

الخلاصة :

فوائد الجريب فروت متعددة كما ذكرنا فهي ثمرة صحية للغاية، غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة الهامة.

بشكل عام، فاكهة الجريب فروت لذيذة وسهلة الإضافة إلى نظامك الغذائي.

مصدر نيوتريشن داتا Pub Med Pmc
اترك تعليقا