ألم العصب الوركي (عِرق النسا)

(Sciatica)

يعتبر ألم العصب الوركي (Sciatica) من الأعراض الشائعة التي تخفي وراءها العديد من الأمراض مثل اضطرابات العمود الفقري أو إصابات في العصب ذاته. يبدأ العصب الوركي من الحبل الشوكي ثم عبر الوركين ويتفرع للأسفل في الرجلين. وهو أطول الأعصاب في الجسم ويساعد على التحكم والإحساس بالرجلين.

ألم العصب الوركي هو إحساس المريض بآلام متوسطة إلى شديدة في أسفل الظهر والرجلين. وقد يشعر بضعف أو تنميل في هذه المناطق. ويصيب أكثر من 40 % من الناس لمرة واحدة على الأقل في حياتهم. ويكثر حدوثه مع التقدم بالعمر.

ما هي علامات ألم العصب الوركي

ألم العصب الوركي هو أحد الأعراض التي يمكن تمييزها بسهولة. فهو ألم مميز منتشر من أسفل الظهر نزولاً حتى أسفل الرجلين. وهو نتيجة لأذية أو إصابة في العصب الوركي. لذا يترافق هذا الألم بباقي أعراض أذية العصب.

ونذكر منها:

  • قد تعاني من ألم يزداد سوءاً مع الحركة.
  • تنميل وضعف في الرجلين والقدمين على مسار العصب الوركي. وفي الحالات الشديدة قد يحدث فقدان كامل للحس.
  • إحساس الوخز والحرق في أصابع القدم.
  • قد يصاب البعض بالسلس البولي والبرازي، وهو عدم القدرة على التحكم في المثانة والمستقيم، كما في متلازمة ذيل الفرس وهي حالة طارئة .

ما هي أسباب ألم العصب الوركي؟

هناك العديد من الحالات المرضية التي قد تسبب أعراض ألم العصب الوركي، وقد يكون السبب سقوط الشخص أو ورم في العصب أو الحبل الشوكي.

وسوف نذكر بعض هذه الأسباب:

فتق النواة اللبية أو الديسك

هو خروج القرص الموجود بين كل فقرتين من العمود الفقري من مكانه وتسببه بحدوث انضغاط في جذر العصب الوركي عند خروجه من بين الفقرات. وهو يعتبر أشيع أسباب ألم العصب الوركي خاصةً إذا حصل الفتق في الفقرات القطنية أسفل العمود الفقري.

تصلب الفقرات القطنية

وهي حالة يحدث فيها تضيق  غير طبيعي في مخرج العصب الوركي من العمود الفقري، مما يسبب ضغطاً على جذور العصب وتسبب أعراض الألم فيه.

انزلاق الفقرات

ويحدث ذلك عند تحرك أحد الفقرات باتجاه فقرة أخرى، وتخرج عن محور العمود الفقري الطبيعي وتسبب أذية للعصب الوركي إذا ما حدث احتكاك بينهما.

التهاب المفاصل التنكسي

مع التقدم بالعمر يصاب البعض بالتهاب المفاصل التنكسي وما يرافقه من ظهور نتوءات ومناقير عظمية على حواف المفصل. هذه النتوءات قد تُحدث أذية لجذور العصب الوركي وتسبب ألماً على مساره.

التشنج العضلي

قد يحدث إصابة وتشنج في عضلات أسفل الظهر وخاصة في عضلة تسمى الكمثرية، مما يشكل ضغطاً وأذيةً لفروع العصب الوركي.

نصيحة توعية:

التزم بممارسة التمارين الرياضية المنتظمة لتقوية عضلات الظهر وتخفيف الضغط على العمود الفقري والعصب الوركي.

العوامل التي تزيد من خطر حدوث ألم العصب الوركي

يزداد خطر الإصابة بآلام العصب الوركي بوجود مجموعة من العوامل والحالات نذكر منها:

  • التعرض لإصابة في أسفل الظهر.
  • التقدم بالعمر يرافقه ضعف في الأعصاب والفقرات.
  • الوزن الزائد يشكل حملاً على الأعصاب وألماً فيها.
  • ضعف عضلات الظهر التي تشكل دعامة للعمود الفقري مما يضغط على العصب.
  • رفع الأوزان الثقيلة تسبب آلاماً في أسفل الظهر وعلى مسير العصب الوركي.
  • مرضى الداء السكري تزداد لديهم الاضطرابات العصبية بنقص التروية فيها.
  • التدخين يحدث أذية لأنسجة الحبل الشوكي والأعصاب الخارجة منه.
  • أسلوب الحياة الغير نشيط يضعف العضلات ويجعلها أقل مرونةً مما يشكل حملاً على العصب الوركي.

ألم العصب الوركي والحمل

في الواقع فإن ألم العصب الوركي حالة شائعة خلال فترة الحمل خاصةً في الأشهر الأخيرة، ولكن ليس بسبب الوزن الزائد فقط. فالاحتمال الأكبر أن هرمونات الحمل تسبب ضعفاً في العضلات والأربطة الداعمة للعمود الفقري، مما قد يؤدي إلى عدم استقرار فيه والضغط على العصب الوركي وأذيته.

الالتزام ببعض التمارين الرياضية والاستحمام بماء دافئ وتجنب كل ما يسبب ضغطاً على العمود الفقري. يساعد على الحد من آلام العصب الوركي أثناء الحمل بشكل ملحوظ.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا عانيت من ألم العصب الوركي فإن بعض الحالات تتوجب زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن، ونذكر منها:

  • إذا بدء الألم بعد إصابة شديدة أو بعد التعرض لحادث.
  • في حالات الألم الشديد المفاجئ في أسفل الظهر أو الرجل، والمترافق بتنميل وضعف في نفس الرجل.
  • إذا كنت غير قادر على التحكم بالمثانة والمستقيم وتعاني من السلس البولي أو البرازي.

كيف يتم تشخيص أسباب ألم العصب الوركي؟

يبدأ الطبيب بسؤالك عن طبيعة الألم وأين تشعر به تماماً وهل يزداد سوءاً بوضعيات معينة، ثم يجري فحص سريري لقوة العضلات وسلامة المنعكسات.

وقد يقرر الطبيب إجراء بعض الصور الشعاعية لفحص العمود الفقري والحبل الشوكي وملاحظة أي تبدلات مرضية فيهما. مثل الصور الشعاعية البسيطة، والتصوير الطبقي المحوري والرنين المغناطيسي.

علاج ألم العصب الوركي

بعد الوصول للتشخيص الصحيح لسبب ألم العصب فإن الطبيب يصف لك الطرق العلاجية المناسبة لهذه المشكلة. احرص على المحافظة على نشاطك اليومي الكامل، فالراحة بالسرير وعدم الحركة قد يزيد الوضع سوءاً.

في الحالات الخفيفة يمكن علاج ألم العصب الوركي في المنزل بمجموعة من الطرق:

  • تطبيق أكياس الثلج على منطقة الألم لمدة 20 دقيقة ولعدة مرات في اليوم، يساعد ذلك على تخفيف التورم والحد من ألم العصب.
  • الكمادات الساخنة أيضاً لها دور في السيطرة على أعراض أذية العصب الوركي.
  • ينصح الطبيب أيضاً بممارسة تمارين التمدد وإرخاء عضلات أسفل الظهر وتخفيف الضغط على مسار العصب. ويمكن اللجوء لمعالج فيزيائي أو مدرب خاص لذلك.
  • بعض المسكنات وأدوية الالتهاب الغير ستيروئيدية مثل الاسبرين والبروفين تساعد في علاج الالتهاب والتخفيف من أعراض التورم والألم.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية اليومية فهي ترتفع مستويات هرمون الإندروفين في الجسم. وهو يعد من مسكنات الألم الطبيعية المفرزة من الجسم. وبذلك يتم تقوية عضلات الجسم والوقاية من الآلام المستقبلية للعصب الوركي.

أما في الحالات الشديدة من ألم العصب الوركي فإن الطبيب يلجأ إلى خيارات علاجية أكثر فعاليةً مثل المرخيات العضلية، مسكنات الألم المركزية ومضادات الاكتئاب. وقد يحتاج في بعض الحالات إلى حقن الكورتيزون في مخرج العصب الوركي أو الحل الجراحي لتحرير العصب من الانضغاط. كما في انقراض الفقرات أو الديسك.

مارس تمارين التقوية لعضلات الظهر بانتظام وانتبه لوضعية جلوسك وتجنب حمل الأوزان الثقيلة

د.فايز هلال

الوقاية وكيف نمنع آلام عِرق النسا؟

يمكن أن تساعدك الخطوات التالية على منع الإصابة بعِرق النسا أو منع حدوثه مرة أخرى:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام: تقوية عضلات الظهر والمعدة أو العضلات الأساسية هو المفتاح للحفاظ على صحة الظهر.
  2. الانتباه إلى وضعية الجلوس: تأكد من الكراسي الخاصة بك، راعي تقديم الدعم المناسب لظهرك، و ضَع قدميك على الأرض أثناء الجلوس، كما يجب استخدام مَساند للذراعين ليبقى الظهر مشدودًا للأعلى.
  3. رفع الأشياء بالطريقة الصحيحة: الانتباه إلى رفع الأشياء الثقيلة بالطريقة الصحيحة، عن طريق الانحناء في ركبتيك والحفاظ على ظهرك مستقيمًا .

الخلاصة

يعاني الكثير من الأشخاص من ألم العصب الوركي نتيجةً للعديد من الأمراض التي تسبب أذية للعصب. وبعد أن يحدد الطبيب السبب الرئيسي خلف الألم يصف العلاج المناسب له ويعطي المريض مجموعة من النصائح لمنع تكرار هذه الحالة.

ألم أسفل الظهرألم العصب الوركي للحاملاسباب عرق النسااعراض عرق النساعرق النساعرق النسا اعراضهعرق النسا في الرجل اليمنىعرق النسا للرجالعرق النسا والحملعلاج عرق النساما هو عرق النسا
Comments (0)
Add Comment