فوائد بذور اليقطين: 11 فائدة مُثبتة علمياً

بالرغم من حجم بذور اليقطين الصغير، إلا أن فوائدها الصحية كبيرة

قد تكون بذور اليقطين (بذور القرع) والتي تسمى أيضاً بـ (لُّب القرع العسلي) صغيرة الحجم، ولكنها في الحقيقة مليئة بالعناصر الغذائية القَيِّمة. وتناول كمية صغيرة فقط منها يمكن أن يوفر لك كمية كبيرة من الدهون الصحية والمغنيسيوم والزنك. ولهذا السبب، ارتبطت بذور اليقطين بالعديد من الفوائد الصحية، ومنها: تحسين صحة القلب، صحة البروستاتا والحماية ضد بعض أنواع السرطان.

ما هو أكثر من ذلك، يمكنك إضافة هذه البذور بسهولة إلى نظامك الغذائي.

فيما يلي أهم 11 فائدة صحية لبذور اليقطين.

1. مليئة بالعناصر الغذائية القَيِّمة:

بذور اليقطين، تعرف أيضاً باسم بيبتا “pepita” (وهو مصطلح مكسيكي إسباني). على عكس البذور البيضاء الصلبة في ثمار اليقطين الطازجة، فإن معظم بذور اليقطين التي يتم بيعها في الأسواق لا تحتوي على قشر. هذه البذور الخالية من القشرة تكون خضراء، مسطحة وبيضاوية الشكل. وتحتوي أونصة واحدة (28 غراماً) منها على 151 سعرة حرارية، معظمها من الدهون والبروتين.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحصة (28 غرام) على كل ممايلي:

  • الألياف: 1.7 غرام
  • الكربوهيدرات: 5 غرامات
  • البروتين: 7 غرام
  • الدهون: 13 غرام (6 منها هي omega-6s)
  • فيتامين كـ: 18٪ من الحاجة اليومية.
  • الفوسفور: 33٪ من الحاجة اليومية.
  • المنغنيز: 42٪ من الحاجة اليومية.
  • المغنيسيوم: 37٪ من الحاجة اليومية.
  • الحديد: 23٪ من الحاجة اليومية.
  • الزنك: 14٪ من الحاجة اليومية.
  • النحاس: 19٪ من الحاجة اليومية.

كما تحتوي أيضاً على الكثير من مضادات الأكسدة وكمية مناسبة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (polyunsaturated fatty acids) والبوتاسيوم وفيتامين B2 (الريبوفلافين)، والفولات.

زيادة على ذلك، تحتوي بذوراليقطين والزيت المُستخلص منها أيضاً على العديد من العناصر الغذائية والمركبات النباتية الأخرى التي ثبت أنها توفر فوائد صحية.

“بذور اليقطين غنية بالمواد المضادة للأكسدة والحديد والزنك والمغنيسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. (28 غرام) يحتوي على حوالي 151 سعرة حرارية”

2. غنية بمضادات الأكسدة:

تحتوي بذور القرع أو اليقطين على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين E. ويمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل الالتهابات وتحمي خلاياك من الجذور الحرة الضارة. لهذا السبب يمكن أن يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة على الحماية من العديد من الأمراض.

في إحدى الدراسات، قلل زيت بذور يقطين من الالتهابات في الفئران المصابة بالتهاب المفاصل بدون أي آثار جانبية، في حين أن الحيوانات التي تناولت عقاراً مضاداً للالتهابات عانت من آثار جانبية ضارة.

“بذور اليقطين مليئة بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من الأمراض وتقليل الالتهابات”

3. ترتبط فوائد بذور اليقطين بتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

بصفة عامة، ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية ببذور اليقطين بانخفاض خطر الإصابة بسرطانات المعدة، الرئة، البروستاتا، القولون، والثدي. حيث وجدت دراسة كبيرة أن تناولها مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد فترة انقطاع الطمث (سن اليأس).

دراسات أخرى تشير إلى أن المغذيات النباتية المضادة للأكسدة المعروفة باسم الليغنان (lignans) في بذور اليقطين قد تلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من وعلاج سرطان الثدي. كما وجدت دراسات مخبرية أخرى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه البذور لها القدرة على إبطاء نمو خلايا سرطان البروستاتا.

“تشير بعض الأدلة إلى أن بذور اليَقطين قد تساعد في منع أنواع معينة من السرطان”

4. تحسين صحة البروستاتا والمثانة:

قد تساعد بذور القرع في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وهي حالة تتضخم فيها غدة البروستاتا، مسببة مشاكل في التبول. وقد وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على البشر أن تناول هذه البذور يقلل من الأعراض المرتبطة بـ BPH. في دراسة استغرقت عاماً واحداً على أكثر من 1400 رجل مصابون بـ BPH، قلل استهلاك بذور اليقطين من الأعراض وتسبب بتحسين نوعية الحياة.

كما تشير الأبحاث الإضافية إلى أن تناول بذور اليقطين أو منتجاتها كالمكملات الغذائية يمكن أن يساعد في علاج أعراض المثانة العصبية. حيث وجدت دراسة أجريت على 45 رجلاً وامرأة يعانون من فرط نشاط المثانة أن تناول 10 غرامات من مستخلص هذه البذور يومياً قد حَسَّن من وظيفة البول.

“قد تقلل بذور القرع (اليقطين) من أعراض تضخم البروستاتا الحميد وفرط نشاط المثانة”

5. بذور اليقطين غنيّة جداً بالمغنيسيوم:

تعد بذور القرع أو اليقطين واحدة من أفضل المصادر الطبيعية للمغنيسيوم، وهو معدن غالباً ما يفتقر إليه النظام الغذائي في العديد من البلدان الغربية المتقدمة.

على سبيل المثال، في الولايات المتحدة الأمريكية، حوالي 79٪ من البالغين لديهم مدخول المغنيسيوم أقل من الكمية اليومية الموصى بها.

في الواقع، المغنيسيوم ضروري لأكثر من 600 تفاعل كيميائي في جسمك. فعلى سبيل المثال، تعد مستويات المغنيسيوم الكافية مهمة بالنسبة لـكل مما يلي:

  • السيطرة على ضغط الدم.
  • الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تشكيل والحفاظ على صحة العظام.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.

“بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم، وتعد مستويات المغنيسيوم الصحية مهمة لضغط الدم ومستويات السكر في الدم وكذلك صحة القلب والعظام”

6. تناول بذور اليقطين يُحسن من صحة القلب:

تُعد بذور اليقطين مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والمغنيسيوم والزنك والأحماض الدهنية – والتي قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضاً أن زيت بذر اليقطين قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة – وهما اثنين من عوامل الخطر الهامة للإصابة بأمراض القلب.

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعاً في 35 امرأة بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية أن مكملات زيت بذر اليقطين قد قللت من ضغط الدم الانبساطي بنسبة 7٪، وزادت من مستويات الكوليسترول الحميد بنسبة 16٪.

كما تشير دراسات أخرى إلى أن قدرة ثمار اليقطين على زيادة توليد أكسيد النيتريك (nitric oxide) في جسمك قد تكون مسؤولة عن آثاره الإيجابية على صحة القلب. حيث يساعد أكسيد النيتريك في توسيع الأوعية الدموية  وتحسين تدفق الدم وتقليل خطر تراكم الترسبات في الشرايين.

“قد تساعد العناصر الغذائية الموجودة في بذور اليقطين في الحفاظ على صحة قلبك عن طريق خفض ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول الحميد”

7. يمكن أن تُخفض مستويات السكر في الدم:

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن كل من اليقطين وبذوره وحتى المسحوق الذي ينتج عن تجفيفه وطحنه بالإضافة لعصير اليقطين يمكن أن يقللوا من نسبة السكر في الدم. هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والذين قد يكافحون للسيطرة على مستويات السكر في الدم. وقد وجدت العديد من الدراسات أن تناول عصير اليقطين أو مسحوق البذور يقلل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

في الحقيقة، قد يكون محتوى المغنسيوم الغني في بذور اليقطين مسؤولاً عن تأثيره الإيجابي على مرض السكري. حيث وجدت دراسة قائمة على أكثر من 127000 شخص أن الأنظمة الغذائية الغنية بالمغنيسيوم خفضت الإصابة بالنوع 2 من السكري بنسبة 33٪ لدى الرجال و 34٪ لدى النساء.

ولكن، لا زال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الآثار المفيدة لبذور اليقطين على مستويات السكر في الدم.

“قد تساعد بذور اليقطين في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث”

8. غنيّة بـ الألياف:

تُعد بذور اليقطين مصدراً رائعاً للألياف الغذائية، حيث توفر 1.1 غرام من الألياف في حصة واحدة بوزن (28 غرام).

ودائماً ما ارتبط اتباع نظام غذائي غني بالألياف بتعزيز صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، فقد ارتبطت النظم الغذائية الغنية بالألياف بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والبدانة.

“بذور اليقطين الكاملة هي مصدر جيد للألياف. ترتبط النظم الغذائية الغنية بالألياف بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة”

9. قد يحسن تناول بذور اليقطين من نوعية الحيوانات المنوية:

ترتبط مستويات الزنك المنخفضة مع انخفاض جودة الحيوانات المنوية وزيادة خطر الإصابة بالعقم عند الرجال.

ونظراً لأن بذور القرع هي مصدر غني بالزنك، فقد تحسن جودة الحيوانات المنوية. كما تشير الدلائل المستقاة من إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أنها قد تحمي أيضاً الحيوانات المنوية من التلف الناجم عن العلاج الكيميائي وأمراض المناعة الذاتية.

بالإضافة إلى ذلك، بذور اليقطين غنية أيضاً بمضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تسهم في مستويات هرمون تستوستيرون صحية وتحسين الصحة العامة.

كل هذه العوامل مجتمعة قد تعزّز مستويات الخصوبة والوظيفة الإنجابية، وخاصة عند الرجال.

“قد تساعد نسبة الزنك المرتفعة في بذور اليقطين على تحسين جودة الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الرجال”

10. قد تساعد على تحسين النوم:

إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، فقد ترغب في تناول بعض بذور القرع قبل النوم. إنها مصدر طبيعي للتربتوفان (tryptophan)، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تعزيز النوم. حيث يُعتقد أن استهلاك حوالي 1 غرام من التريبتوفان يومياً يحسن من جودة النوم. ومع ذلك، ستحتاج إلى تناول حوالي (200 غرام) من بذور اليقطين لتحقيق الكمية المطلوبة من التربتوفان.

كما يمكن أن يساعد الزنك الموجود في هذه البذور أيضاً على تحويل التريبتوفان إلى السيروتونين، والذي يتحول بعد ذلك إلى الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم دورة نومك.

بالإضافة إلى ذلك، بذور اليقطين هي مصدر ممتاز للمغنيسيوم. وارتبطت مستويات المغنيسيوم الكافية أيضاً بنوم أفضل. حيث وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات المغنيسيوم يحسن نوعية النوم وإجمالي ساعات النوم عند الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم.

“تعتبر بذور اليقطين مصدراً جيداً لكل من التربتوفان والزنك والمغنيسيوم – وكلها تساعد على تعزيز النوم الجيد”

11. سهلة الإضافة إلى النظام الغذائي الخاص بك: 

إذا كنت ترغب في تجربة فوائد بذور اليقطين، فمن السهل دمجها في نظامك الغذائي. في العديد من البلدان، تعتبر هذه البذور وجبة خفيفة شائعة يمكن تناولها إما نيئة أو محمصة أو مملحة أو غير مملحة.

إلى جانب تناولها بمفردها، يمكنك إضافتها إلى العصائر واللبن الرائب (الزبادي) والفواكه. كما يمكنك دمجها في وجبات الطعام عن طريق رشها على السلطة أو الحساء. ويستخدم بعض الناس بذور اليقطين في المخبوزات كعنصر للخبز والكعك الحلو.

ومع ذلك، وكما هو الحال مع العديد من البذور والمكسرات، فهي تحتوي على حمض الفيتيك، والذي يمكن أن يقلل من التوافر الحيوي لبعض العناصر الغذائية التي تتناولها. إذا كنت تتناول البذور والمكسرات بانتظام، فقد تحتاج إلى نقعها أو تنبتيها لتقليل محتواها من حمض الفيتيك، تحميصها قد يساعد كذلك.

تابع الفيديو وتَعرَّف على أفضل طريقة لتحميص بذور القرع العسلي:

“يمكن دمج بذور القرع بسهولة في نظامك الغذائي كوجبة خفيفة أو كمكون في الوصفات المختلفة أو المخبوزات”

الخلاصة:

لُّب اليقطين أو بذور القرع هي بذور مغذية للغاية ومليئة بمضادات الأكسدة. تناولها يمكن أن يحمي من خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة.

في الواقع، أثبتت الدراسات أن بذور اليقطين تعمل على تحسين كل من صحة القلب ومستويات السكر في الدم والخصوبة ونوعية النوم، حتى أنها قد تحمي من أنواع معينة من السرطان. بالإضافة إلى ذلك، قد يوفر محتواها الغني بالعناصر الغذائية فوائد صحية أخرى، مثل تحسين الطاقة والمزاج ووظيفة المناعة.

والأفضل من ذلك، أنه يمكن إضافتها بسهولة إلى نظامك الغذائي، مما يتيح لك جني آثارها الإيجابية العديدة.

بذر اليقطينبذور القرعبذور القرع العسليبذور اليقطينبذور اليقطين فوائدبذور اليقطين للرجالبذور اليقطين والبروستاتابذور اليقطين والسكريبزر القرعتحميص بذور القرعفوائد بذور القرع العسليفوائد بذور اليقطينفوائد بذور اليقطين للجنسفوائد بذور اليقطين للنساء
التعليقات (0)
أضف تعليق