جهاز الدوران

"Circulatory system"

تحتاج جميع خلايا الجسم إلى الأكسجين والعناصر الغذائية كي تستمر بالقيام بعملها، كما تحتاج إلى التخلص من الفضلات الناجمة عن العمل. وهذا يلخص الدور الرئيسي الذي يقوم به جهاز الدوران والذي يتكون من شبكة من الأوعية الدموية ترتبط مع بعضها البعض ومع القلب. وتقوم بإيصال الدم الذي يحمل الأكسجين والعناصر الضرورية إلى جميع خلايا الجسم.

أجزاء جهاز الدوران

يتكون جهاز الدوران من أربعة أقسام رئيسية وهي:

القلب

يقع القلب في منتصف الصدر وإلى اليسار قليلاً أمام الرئتين. وهو عبارة عن مضخة تضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. ويتكون القلب من أربع حجرات، تضخ هذه الحجرات الدم باتجاه واحد بسبب وجود صمامات تمنع عودة الدم بالاتجاه المعاكس. صوت ضربات القلب ينجم عن تقلص الحجرات القلبية عندما تضخ الدم.

الحجرتان السفليتان هما البطين الأيمن والبطين الأيسر، بينهما جدار يسمى الحاجز بين البطينين. تقوم البطينات بضخ الدم من القلب. الحجرتان العلويتان هما الأذين الأيمن والأذين الأيسر، يفصل بينهما جدار يسمى الحاجز بين الأذينين. تتلقى الأذينات الدم الذي يصل إلى القلب من جميع أنحاء الجسم. يفصل بين الأذينات والبطينات القلبية الصمامات القلبية، وهي الصمام ثلاثي الشرف في اليمين، والصمام التاجي في اليسار.

الأوعية الدموية

هي الأنابيب التي يجري عبرها الدم، لها أحجام وأقطار مختلفة. وهناك ثلاثة أنواع من الأوعية الدموية هي الشرايين، والشعيرات الدموية والأوردة:

  • الشرايين: تقوم بنقل الدم المؤكسج (الدم الذي يحمل الأكسجين)، من القلب إلى باقي أعضاء الجسم. ويعد الشريان الأبهر أكبر شرايين الجسم، وهو ينقل الدم المؤكسج من البطين الأيسر. الشريان الوحيد الذي يحمل الدم غير المؤكسج هو الشريان الرئوي الذي يمتد بين القلب والرئتين.
  • الشعيرات الدموية: تنقسم الشرايين إلى فروع صغيرة جداً تسمى الشعيرات الدموية. يتم عبر هذه الشعيرات نقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الخلايا. ترتبط الشعيرات الدموية أيضاً بالأوردة، حيث تقوم بنقل الفضلات من الخلايا إلى الدم في الأوردة.
  • الأوردة: تنقل الأوردة الدم غير المؤكسج من الجسم إلى القلب، ليتم إرساله إلى الرئتين. باستثناء الأوردة الرئوية، التي تأخذ الدم المؤكسج من الرئتين إلى القلب.

الدم

الدم هو السائل المسؤول عن نقل كل شيء داخل الجسم. حيث ينقل الهرمونات والمُغذيات والأكسجين والأجسام المضادة والعناصر الهامة الأخرى اللازمة للحفاظ على صحة الجسم.

ويتكون الدم من:

  • خلايا الدم الحمراء: التي تقوم بنقل الأكسجين.
  • خلايا الدم البيضاء: والتي تشكل أيضاً الخلايا الرئيسية في جهاز المناعة.
  • الصفيحات أو الصفائح الدموية: الضرورية لتخثر الدم.
  • بلازما الدم: وهي السائل الأصفر الذي يحتوي ضمنه خلايا الدم السابقة بالإضافة إلى وجود عناصر أخرى مثل البروتينات ونواتج الاستقلاب وغيرها.

آلية عمل جهاز الدوران (الدورة الدموية)

هناك نوعين رئيسين من الدوران الدموي: الدوران الدموي الجهازي، والدوران الدموي الرئوي:

  • الدوران الرئوي أو الدورة الدموية الصغرى: يحمل الشريان الرئوي الدم غير المؤكسج من البطين الأيمن إلى الرئتين. حيث تحدث المبادلات الغازية عبر جدران الحويصلات الرئوية، ويلتقط الدم الأكسجين ويطرح ثاني أكسيد الكربون. ثم يعود الدم إلى الأذين الأيسر في القلب عبر الأوردة الرئوية.
  • الدوران الجهازي أو الدورة الدموية الكبرى: بعد أن يعود الدم المؤكسج إلى القلب يتم ضخه من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر ومن ثم إلى الشريان الأبهر الذي يتفرع إلى شرايين أصغر وشعيرات دموية ليوصل الدم إلى بقية أنحاء الجسم.

بعد ذلك يعود الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون ونواتج استقلاب الخلايا عبر الأوردة ليصل إلى القلب عبر الوريد الأجوف العلوي والوريد السفلي. وبعد أن يصل الدم غير المؤكسج إلى القلب يدخل الرئتين عبر الشريان الرئوي لتبدأ الدورة الدموية الصغرى مرة أخرى وهكذا.

صحة جهاز الدوران

حسب الجمعية الأمريكية لأمراض القلب (Heart.org)، يمكن باتباع بعض الخطوات البسيطة الوقاية من أمراض القلب وجهاز الدوران، مثل:

  • المحافظة على وزن صحي واتباع حمية غذائية قليلة الدهون المشبعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • الحركة والنشاط البدني (ممارسة النشاط لمدة 30 إلى 60 دقيقة على الأقل كل يوم).
  • النوم بشكل جيد (سبع ساعات على الأقل للبالغين).
  • الابتعاد عن التوتر والقلق.
  • الإقلاع عن التدخين، والتقليل من تناول الكحول.
  • إجراء الفحوصات الطبية الدورية، خاصة بوجود أمراض قلبية عند أحد أفراد العائلة.

اجزاء جهاز الدوراناقسام جهاز الدوران لدى الانسانالدورة الدمويةالدورة الدموية الصغرى والكبرىجهاز الدورانجهاز الدوران عند الإنسانجهاز دوران الدم عند الانسانوظائف جهاز الدوران
التعليقات (0)
أضف تعليق