ما هي أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار ؟

Adult ADHD

0

بالرغم من كونه أكثر شيوعاً عند الأطفال، يؤثر اضطراب تشتت الانتباه مع فرط الحركة على البالغين أيضاً. وفقاً لجمعية الطب النفسي الأميركية (APA)، حوالي 8.4% من الأطفال و 2.5% من البالغين يمكن أن يتأثروا بهذا الاضطراب. ونظراً لكونه قد يؤثر على العديد من جوانب الحياة اليومية للإنسان. كان من الضروري التعرف على أعراض اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار، وكيف يمكن الحصول على العلاج المناسب.

أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار

فيما يلي قائمة بأكثر أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة تكرراً عند البالغين وكبار السن:

1.النسيان (من أكثر أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار شيوعاً)

النسيان

يمكن لأي شخص أن ينسى القيام ببعض الأشياء أو بعض التواريخ من حين لآخر. لكن بالنسبة للمصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة قد يتكرر الأمر بشكل كبير. قد ينسى الشخص المصاب بهذا الاضطراب مواعيد هامة أكثر من مرة، أو ينسى مكان وضع بعض الحاجيات بشكل روتيني. وبالرغم من كونه قد لا يبدو أمراً جدياً، يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على حياة الشخص وعلاقاته مع الآخرين، وخاصةً إذا لم يكونوا على دراية بأنّ النسيان المتكرر قد يكون أحد أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار. ويمكن بسهولة أن يُتهَم الشخص بقلة الذكاء أو الإهمال في العمل أو عدم المبالاة بالآخرين.

2.الأرق وفقدان الشعور بالراحة والقدرة على الاسترخاء

بينما يعاني معظم الأطفال المصابين بهذا الاضطراب من فرط النشاط، قد لا يبدو الأمر كذلك عند البالغين. حيث يعاني الكثير من البالغين المصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة من عدم قدرتهم على الاسترخاء، وقد يبدو عليهم كثرة الانفعال أو التوتر.

3.تشتت الانتباه بسهولة

إن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة عند الكبار قد يخفض بشكل كبير من أداؤهم الوظيفي ويجعل من الصعب عليهم تحقيق أي هدف أو تنفيذ أي مهمة في عملهم. إذا كنت مصاباً باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد تعاني من سهولة تشتت انتباهك نتيجة أي شيء حولك مثل وصول بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية، مما يجعل عليك من الصعب إنهاء المهام التي تقوم بها.

4.الاندفاع (واحد من أهم أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار)

حيث يصبح الشخص غير قادر على ضبط ردات فعله أو سلوكه أو تعليقاته. كأن يتصرف أو يقوم بردة فعل معينة دون أن يفكر بالعواقب، أو يقاطع الآخرين أثناء حديثهم، أو يتسرع بالقيام بمهمة ما دون معرفة التعليمات. وكل ذلك يمكن أن يوقع الشخص المصاب بهذا الاضطراب في العديد من المشاكل أحياناً نتيجة عدم القدرة على ضبط النفس أو الأفكار غير اللائقة أو التصرف بتهور دون مراعاة العواقب.

5.فرط التركيز على شيء معين

ضبط-العواطف

في دراسة حديثة أجريت مؤخراً، تبين أن بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة وخاصةً البالغين يمكن أن يصابوا بحالة من فرط التركيز، كأن ينهمك المصاب بالقيام بشيء معين لدرجة يصبح فيها غير مدرك تماماً لما يدور حوله وقد يبقى متجاهلاً لوجود الأشخاص بقربه. هذا النوع من فرط التركيز يمكن أن يؤدي إلى ضياع الوقت بسهولة، ويمكن أن يسبب أيضاً اضطراب في علاقة الشخص مع الآخرين.

6.صعوبة ضبط العواطف

الكثير من المصابين بـ ADHD لديهم مشاكل في التحكم بعواطفهم، وخاصة مشاعر الغضب، والإحباط. على سبيل المثال، يصبح الشخص حاد الطباع، سريع الغضب، وقد يعاني من صعوبة في إيجاد الدافع، والشعور بعدم الأمان. بالإضافة إلى أنّه قد يصبح شديد الحساسية للنقد.

7.فرط النشاط

يشبه فرط النشاط عند البالغين المصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، ما يحدث عند الأطفال المصابين بهذا المرض. فقد يصبح الشخص نشيطاً للغاية، دائم الحركة كما لو أن محرك يقوده. وقد يترافق ذلك مع الشعور بالحماس بشكل مفرط، وتسارع في الأفكار، مع التحدث بشكل مفرط، وصعوبة الجلوس بدون حراك، والبحث دوماً عن شيء يثير الحماس والميل إلى المخاطرة.

8.صعوبات في تنظيم الوقت

كثيراً ما يجد البالغون المصابون باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة صعوبة في إدارة وقتهم بشكل فعال. فقد نجد بعض هؤلاء يماطلون في القيام ببعض المهام، حيث يميل المصابون بـ ADHD إلى عدم تقدير قيمة الوقت الذي يستغرقه القيام بأي شيء، سواء إصلاح بسيط في المنزل، أو مهمة في العمل. وقد يتأخرون باستمرار ويعانون من صعوبة في التركيز على المستقبل.

9.صعوبة في ترتيب الأولويات

قد يجد الشخص البالغ المصاب باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة صعوبة في إدارة مهاراته وتنظيمها. ويمكن أن يشمل ذلك إيجاد صعوبة في تتبع المهام وتحديد أولوياتها بشكل منطقي. فقد نجد الشخص المصاب بهذا الاضطراب غير قادر على القيام بالتزامات هامة، مثل موعد مهم في العمل، بينما نجده يقضي ساعات طويلة في القيام بشيء غير مهم.

10.تدني احترام الذات أو النظرة السلبية للنفس

أيضاً من أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار الإفراط في نقد الذات، مما قد يؤدي إلى تدني احترام الشخص لنفسه. ويرجع السبب في ذلك إلى وجود صعوبات في التركيز. الأمر الذي يؤثر سلباً على العمل، أو الدراسة، أو العلاقات. وقد ينظر البالغون المصابون بهذا الاضطراب إلى هذه الصعوبات على أنها إخفاقات شخصية أو ضعف في التحصيل، مما قد يجعلهم ينظرون نظرة سلبية لأنفسهم.

11.عدم وجود الحافز

التعب

بينما قد يكون العديد من البالغين وكبار السن المصابين بهذا الاضطراب كثيري الحركة للقيام بالعديد من الأشياء في نفس الوقت، قد يشعر بعض هؤلاء المرضى أحياناً بقلة التحفيز. إلى جانب التسويف أو المماطلة في القيام بشيء ما، وغالباً ما يعاني البالغ المصاب بـ ADHD من صعوبة في التركيز لفترة طويلة كي يتمكن من إنهاء مشروع ما.

12.التعب أيضاً من أعراض ADHD عند الكبار

قد يبدو هذا غريباً، لكن يعتبر التعب أيضاً من أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار. وقد يكون السبب في شعور البالغين المصابين بهذا الاضطراب بالتعب هو فرط النشاط وكثرة الحركة، أو الجهد المستمر في محاولة للتركيز على شيء ما، أو الاضطراب في النوم الذي قد يرافق هذا الاضطراب، أو يمكن أن يكون الشعور بالتعب ناجماً عن بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة.

13.إهمال الصحة الجسدية

وفقاً لدراسة أجريت في عام 2013، يمكن أن تسبب بعض أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار. وخاصةً الاندفاع الزائد، الفوضى، اضطراب العلاقات العاطفية، إلى إهمال الشخص لصحته. ومن العلامات الدالة على إهمال الشخص لصحته:

  • عدم الالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب.
  • إهمال ممارسة التمارين.
  • تناول طعام غير صحي.

14.سوء استخدام الأدوية وبعض المواد الأخرى

أظهرت بعض الأبحاث أنّ الأشخاص المصابين باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة أكثر ميلاً من غيرهم لإساءة استخدام بعض الأدوية والمواد الأخرى أو الإدمان عليها، مثل التبغ، والكحول. وقد يرجع السبب في ذلك إلى أنّ المصابين بهذا الاضطراب يستخدمون تلك العقاقير والمواد على أمل تحسين التركيز، أو التخلص من اضطرابات النوم، أو تخفيف القلق.

كيف يمكن علاج أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار

هناك خيارات علاجية متاحة لمساعدة البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في العثور على الدعم اللازم للتغلب على صعوبات حالتهم، مثل:

  • العلاج السلوكي المعرفي، في الحالات الخفيفة من ADHD. (كن منظماً، التزم بالخطط التي تضعها، أنهي الأنشطة التي تبدأها).
  • العلاج النفسي.
  • الأدوية، حسب أعراض المصاب يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية المنبهة مثل أمفيتامين، أو الأدوية غير المنبهة مثل كلونيدين، أو مضادات الاكتئاب في بعض الحالات.

زيادة على ذلك، من المهم أيضاً العمل باستمرار على الممارسات الرئيسية حتى يكون جسمك مجهزاً بشكل أفضل للتعامل مع التحديات. وتشمل هذه الممارسات:

الخلاصة

إذا كنت تعتقد أنك مصاب باضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، فاحصل على فحص من قبل أخصائي الصحة العقلية في أقرب فرصة، كي تتمكن من الحصول على العلاج المناسب في وقت مبكر. تشخيص المرض قد يكون أمراً صعباً لأن بعض أعراض تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الكبار – مثل ضعف التركيز أو التحفيز أو مشاكل العلاقات – يمكن أن تكون أيضاً علامات على حالات أخرى، مثل الاكتئاب.

مصدر ADHD in Adults 10 Problems That Could Mean Adult ADHD Symptoms of Adult ADHD
اترك تعليقا